أخبار العالمسلايد رئيسي

“استجابة حاسمة”.. الكشف عن خطط طوارئ وضعتها عواصم الغرب لردع “نووي بوتين”

كشفت صحيفة “فايننشل تايمز”، في تقريرٍ نشرته يوم أمس الأحد، عن خطط طوارئ وضعتها عواصم الغرب لردع نووي الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مشيرةً إلى أن الرد سيكون حاسماً.

– خطط طوارئ وضعتها عواصم الغرب لردع “نووي بوتين”

وقالت الصحيفة في تقريرها نقلاً مسؤولين غربيين: “تضع عواصم غربية خطط طوارئ إذا اتخذ فلاديمير بوتين خطوات نحو التصرف بناءً على تهديداته بشن هجمات نووية ضد أوكرانيا وإرسال تحذيرات خاصة إلى الكرملين بشأن العواقب المحتملة”.

وفي مقابلة مع شبكة “أي بي سي نيوز”، أمس الأحد، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان: “إن بلاده تأخذ تلك التصريحات على محمل الجد”، مضيفاً: “لقد كنا واضحين معهم وأبلغنا الكرملين بشكل مباشر وسري وعلى مستويات عالية جداً بأن أي استخدام للأسلحة النووية سيواجه عواقب وخيمة على روسيا”.

وواصل: “أننا سنرد بشكل حاسم، جنباً إلى جنب مع حلفائنا وشركائنا، وهم يفهمون تماماً العواقب التي سيواجهونها إن سلكوا هذا الطريق المظلم”.

ونقلت الصحيفة عن خمسة مسؤولين غربيين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم بسبب حساسية الأمر، قولهم: “في حين أنهم يعتقدون أن تهديدات بوتين من غير المرجح أن تتحقق ولا تشير إلى تحول رسمي في استراتيجية الكرملين النووية، فإن حلفاء كييف يزيدون اليقظة والردع النوويين”.

وقال مسؤول أمريكي كبير: “إذا كان يعتقد أن التهديد سوف يرهب أوكرانيا للاستسلام أو التنازل عن 20 % من أراضيها، أو تخويف البقية منا حتى لا تساعد أوكرانيا، فقد حدث العكس”.

فيما قال مسؤولان غربيان آخران: “إن الضربة النووية ضد أوكرانيا لن تؤدي على الأرجح إلى رد فعل مماثل، لكنها ستؤدي بدلاً من ذلك إلى ردود عسكرية تقليدية من الدول الغربية لمعاقبة روسيا”.

وقال أحدهم: “هناك الكثير من الخطوط الحمراء وربما ليست في المكان الذي يقول (بوتين) إنها موجودة فيه”.

ويضيف: “إن تقييم الغرب هو أن تحذيرات بوتين بأنه (لا يخادع) بشأن شن هجمات نووية على أوكرانيا تهدف إلى استعادة الزخم بعد الانتكاسات الروسية في ساحة المعركة”.

وتأتي هذه التهديدات في الوقت الذي تستعد فيه موسكو لضم أراضي في شرق وجنوب أوكرانيا بعد الاستفتاءات التي أجراها وكلاء الكرملين على عجل.

وكانت قد أثارت تهديدات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الأربعاء الماضي باستخدام السلاح النووي توتراً دولياً.

مواضيع ذات صِلة : روسيا تعلن النتائج الأولية لاستفتاء انضمام زاباروجيا إليها

علماً أنها ليست المرة الأولى التي يلوح فيها بوتين بالنووي، حيث عمد إلى ذلك منذ انطلاق عمليته العسكرية على الأراضي الأوكرانية في 24 فبراير الماضي.

شاهد أيضاً : الكابوس المرعب الذي تخشاه روسيا في أوكرانيا وتسعى أمريكا لجعله حقيقياً..وثائقي حرب العصابات

"استجابة حاسمة".. الكشف عن خطط طوارئ وضعتها عواصم الغرب لردع "نووي بوتين"
“استجابة حاسمة”.. الكشف عن خطط طوارئ وضعتها عواصم الغرب لردع “نووي بوتين”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى