أخبار العالمسلايد رئيسي

أردوغان يوجّه رسالة لدولة في الناتو: الدعم الأمريكي والأوروبي لن ينقذكم

بعد أن هدد اليونان بدفع الثمن باهظاً، انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، الدعم الذي تتلقاه أثينا من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، وقال إن ذلك “لن ينقذها”.

أردوغان يوجّه رسالة لدولة في الناتو

وفي كلمة ألقاها، خلال مشاركته في اجتماع رؤساء فروع حزب العدالة والتنمية بالولايات التركية، قال أردوغان موجهاً كلامه لأثينا: “هل تظنون أن دعم الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا سينقذكم؟ لا لن يفعل، بل ستراوحون مكانكم”.

كما شدد على أن “تكديس الأسلحة في منطقة تراقيا الغربية (شمال شرق اليونان) والجزر لا يعني تركيا بشيء لأن قوتها أعظم بكثير”، مضيفاً: “لكننا نود تذكير اليونان بأن هذه الخطوة تعتبر احتلالاً خفياً”.

أردوغان يهدد اليونان

ويوم أمس الاثنين، قال الرئيس التركي إنَّ اليونان ستدفع ثمناً باهظاً لدورها فيما سماها “حياكة المؤامرات على تركيا”.

وأوضح أن بلاده “لن تتوانى عن الدفاع عن حقوقها ومصالحها بجميع الوسائل المتاحة، وبأن الحشود العسكرية الأجنبية ذات المظهر الاحتلالي المنتشرة في أنحاء اليونان كافة، خطر على اليونانيين وقد تحولها إلى مستنقع”.

وأضاف: “في حين نبذل جهوداً صادقة من أجل إنهاء الحروب والأزمات والتوترات في العالم، نتابع بدقة سياسات جارتنا اليونان التي تفوح منها رائحة الاستفزاز والتحرش”.

كذلك، جدد الرئيس التركي التأكيد على أنه لا يمكن لليونان أن تضاهي قوة تركيا لا سياسياً ولا اقتصادياً، مشيراً إلى أن “النية الحقيقية للذين يحرضون السياسيين اليونانيين ضدنا هي إعاقة برنامجنا لبناء تركيا عظيمة وقوية، ولكن هذه لعبة خطيرة بالنسبة للسياسيين اليونانيين والدولة اليونانية والشعب اليوناني ومن يستخدمهم كدمى”.

تركيا تستدعي السفير اليوناني

في السياق ذاته، استدعت تركيا أمس الاثنين، السفير اليوناني في أنقرة للاحتجاج، كما طلبت من اليونان التوقف عن ما قالت إنها “انتهاكات اليونان في الجزر وإعادتها إلى الوضع غير العسكري”.

وذكر بيان للخارجية التركية أن أنقرة بعثت مذكرة احتجاج إلى الولايات المتحدة، طالبت فيها بمراعاة وضع جزر شرقي إيجه، واتخاذ التدابير لعدم استخدام الأسلحة في انتهاك وضعها بوصفها جزراً منزوعة السلاح.

جاء الاحتجاج التركي على خلفية نشر أثينا مدرعات أمريكية المنشأ في جزيرتي ميديللي أو ليسبوس، وساقيز أو خيوس.

مواضيع ذات صِلة : تركيا غاضبة من أمريكا وتهدد اليونان بعد خطوة “مستفزة” في جزر متنازع عليها

وبداية الشهر الجاري، دخل الخلاف المتصاعد بين أنقرة وأثينا حول جزر بحر إيجه القريبة من اليابس التركي مرحلة “خطيرة” من التصعيد مع وصف أردوغان لأول مرة الجزر بـ”المحتلة”، ملوحاً بأن بلاده قد تلجأ إلى استعادتها عسكرياً من خلال استخدام مقولته الشهيرة “قد نأتي على حين غرة ذات ليلة”.

شاهد أيضاً : أردوغان يفتتح مسجد تقسيم وسط إسطنبول

أردوغان يوجّه رسالة لدولة في الناتو: الدعم الأمريكي والأوروبي لن ينقذكم
أردوغان يوجّه رسالة لدولة في الناتو: الدعم الأمريكي والأوروبي لن ينقذكم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى