أخبار العالم

طوكيو تكشف تفاصيل “لا تصدق” خلال عملية اعتقال روسيا للقنصل الياباني

طالبت طوكيو اليوم الثلاثاء، روسيا بالاعتذار عن اعتقال دبلوماسي بتهمة التجسس ونفت التهمة التي وجهت إليه، كما اتهمت موسكو بتعصيب عينيه وإلقاء القبض على القنصل الياباني بطريقة “لا تصدق”.

– طوكيو مستاءة من طريقة اعتقال دبلوماسي ياباني

صرح المتحدث باسم الحكومة، هيروكازو ماتسونو، للصحفيين نقلاً عن وزارة الخارجية الروسية، بأن موتوكي تاتسونوري، الدبلوماسي الياباني المقيم في مدينة فلاديفوستوك بشرق البلاد، اعتُبر “شخصاً غير مرغوب فيه بسبب أنشطة استخباراتية غير قانونية”.

قال ماتسونو: “اعتقل المسؤول بطريقة سيئة، فقد كان معصوب العينين، وتم الضغط على يديه ورأسه حتى لم يتمكن من الحركة أثناء احتجازه، ثم تم استجوابه بطريقة متعجرفة”.

وأضاف: “أن اليابان تحتج بشدة على هذه الأعمال التي لا تصدق”، نافياً مزاعم التجسس.

وأوضح ماتسونو أن القنصل المفرج عنه ليس لديه أي مشكلة في الظروف الصحية وسيغادر روسيا بحلول الأربعاء القادم.

وكان مكتب الأمن الفيدرالي قد قال في وقتٍ سابقٍ: “إن تاتسونوري أُعلن أنه شخص غير مرغوب فيه بعد أن تم القبض عليه (متلبساً) أثناء تلقيه معلومات سرية، مقابل أموال، حول تعاون روسيا مع دولة أخرى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ”.

وذكرت وكالات أنباء أن الدبلوماسي كان يطلب أيضاً معلومات حول “تأثير العقوبات الغربية” على منطقة بريمورسكي بشرق البلاد.

استدعت اليابان السفير الروسي و “طالبت باعتذار رسمي” عن معاملة الدبلوماسي عند اعتقاله، والتي قال ماتسونو إنها تنتهك اتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية.

وقال ماتسونو: “القنصل المحتجز لم يكن منخرطاً في أي نشاط غير قانوني”، مضيفاً أن نائب وزير الخارجية الياباني أبلغ السفير الروسي لدى اليابان أن طوكيو “بحاجة إلى اتخاذ خطوات مماثلة” وطالب موسكو باعتذار رسمي.

ونشر جهاز الأمن الروسي مقطع فيديو قصير، قال إنه يظهر الدبلوماسي يقر بأنه انتهك القوانين الروسية، وأفادت التقارير أن موسكو قدمت احتجاجاً إلى طوكيو عبر القنوات الدبلوماسية.

طوكيو
طوكيو مستاءة

[divider style=”solid” top=”20″ bottom=”20″]

تابع المزيد:

))شاهد|| بمشاركة عربية.. مراسم رسمية لجنازة رئيس الوزراء الياباني السابق

)) شاهد: اللحظات الأخيرة من حياة رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي قبل إنهاء حياته

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى