الشأن السوريسلايد رئيسي

كشف مخطط إيراني في دمشق وإسرائيل ترصده بتفاصيله الدقيقة

كشفت وسائل إعلام عبرية، مساء أمس الإثنين، عن مخطط إيراني في دمشق يتم العمل عليه، بالوقت الذي ترصد إسرائيل التي لا تتوانى عن ضرب الأهداف الإيرانية بعموم الأراضي السورية منذ سنوات.

مخطط إيراني في دمشق

وذكر مركز ألما الإسرائيلي للدراسات، أن “الإيرانيين اختاروا منطقة السيدة زينب جنوبي دمشق لتكون إحدى الركائز الأساسية لدعم الممر الإيراني البري الممتد من إيران إلى سوريا ولبنان مروراً بالعراق”.

كشف مخطط إيراني في دمشق وإسرائيل ترصده بتفاصيله الدقيقة
كشف مخطط إيراني في دمشق وإسرائيل ترصده بتفاصيله الدقيقة

وأضاف: “أن الإيرانيين يعملون على تأسيسه منطقة السيدة زينب مدنياً وعسكرياً لتحقيق هدفهم”.

وأوضح المركز أن هذا الأمر يفسر الغارات الإسرائيلية المتكررة على منطقة السيدة زينب أبرز معاقل الحرس الثوري الإيراني.

ولفت التقرير إلى أن “المحور الشيعي الراديكالي بقيادة إيران، يعمل على الحصول على أساس عسكري ومدني في جميع أنحاء سورية، وربط نقاط الارتكاز الجغرافي على طول الممر البري” من خلال “ترسيخ مدني” على غرار نموذج “حزب الله” في لبنان.

وأوضح  أن “الترسيخ المدني في السيدة زينب يتجلى من خلال الهجرة والتغيير الديموغرافي، ومصادرة الأراضي والعقارات وإنشاء المراكز الدينية والجمعيات الاجتماعية، والسياحة الدينية، التي تستخدم أيضاً لأغراض عسكرية”.

ونوّه بأن البنية التحتية المدنية الواسعة تساعد في إنشاء “بيئة مدنية متعاطفة”، وبالتالي إنشاء تكتيك “الدرع البشري”، الذي يُعقِّد بشكل كبير موقف العدو، حسب وصفه.

ضربات أحبطت تمرير سلاح مهم

وقبل نحو أسبوعين استهدفت الطائرات الإسرائيلية، مطار دمشق الدولي ومحيط منطقة السيدة زينب بدمشق، فيما تحدثت وسائل إعلام عبرية عن سبب الغارات.

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية، أن الضربات الجوية الأخيرة التي نفذها سلاح الجو الإسرائيلي في دمشق ومحيطها هدفت إلى إحباط مخطط خبيث لميليشيا حزب الله اللبناني.

وأضافت الصحيفة أن سبب الهجوم على مطار دمشق الدولي هو منع تهريب أجهزة تحديد مواقع إيرانية لميليشيا حزب الله اللبناني، ومنع تطوير الصواريخ في سوريا.

وأوضحت أن الصواريخ الإسرائيلية على منطقة الكسوة دمرت معسكرات تدريب لمجموعات إيرانية؛ قدمت إلى سوريا، خلال الآونة الأخيرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه المعسكرات تقع بالقرب من “مسجد السيدة زينب” بدمشق، وهي منطقة يتواجد فيها عدد من الإيرانيين، لأسباب دينية، وأخرى متعلقة بقربها من الحدود مع  الإسرائيلية.

ومطلع الشهر الجاري نشر وزير الدفاع الإسرائيلي، بيلي غانتس خريطة لما قال إنها عشرة منشآت تابعة للصناعة العسكرية السورية، إحداها تحت الأرض في مصياف، تُستخدم لإنتاج أسلحة متطورة لإيران “ووكلائها”.

مواضيع ذات صِلة : صحيفة عبرية تكشف عن 3 أهداف استهدفتها الصواريخ الإسرائيلية بسوريا في آخر هجوم

وخلال الأعوام الماضية، شنّت إسرائيل مئات الضربات الجوّية في سوريا، طالت مواقع للنظام السوري وأهدافًا إيرانيّة وأخرى لـ”حزب الله” اللبناني، ونادراً ما كانت تعلن عن مسؤوليتها حول ذلك.

شاهد أيضاً : بأدوات طبية وأسماء علاجية.. أطباء يفتتحون مطعماً بالعاصمة السورية دمشق

كشف مخطط إيراني في دمشق وإسرائيل ترصده بتفاصيله الدقيقة
كشف مخطط إيراني في دمشق وإسرائيل ترصده بتفاصيله الدقيقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى