أخبار العالم

“خفافيش روسية” تحمل فيروساً قاتلاً أخطر من كورونا وتحذير من جائحة عالمية قادمة

 

حذر علماء من احتمال تفشي جائحة أخرى شبيهة بكورونا قد تنجم عن فيروس حيواني قاتل يمتد إلى البشر تحمله خفافيش روسية.

 

فيروس تحمله خفافيش روسية

 

وقالت وسائل إعلام غربية إن الفيروس الجديد شبيه بفيروس كورونا واكتشف في الخفافيش المتأصلة من روسيا، مشيرة إلى أنه أظهر مقاومة للأجسام المضادة التي تنتجها لقاحات فيروس كورونا، حتى تلك المصممة لمقاومة أوميكرون.

وأوضحت أن الفيروس التنفسي الجديد المكتشف بين الخفافيش، والمعروف باسم “Khosta-2″، مغطى ببروتينات “تاجية”، أي نتوءات بارزة في السطح الخارجي، يمكن أن تصيب الخلايا البشرية باستخدام نفس المداخل التي يستخدمها فيروس كورونا.

خفافيش روسية

وتكمن خطورة الفيروس الجديد في أنه لا يتأثر بالأدوية المكتشفة حتى الآن حتى التي استخدمت لعلاج كورونا، بحسب ما صرح العلماء.

في 2020 عثر باحثون في روسيا لأول مرة على “Khosta-2” مع فيروس آخر موجود لدى الخفافيش هو “Khosta-1”. ولفتت وسائل الإعلام إلى أن الاكتشاف الأول له آنذاك لم يكن مثيراً للقلق موضحة أنه عند الفحص الدقيق، حدد الخبراء بعض السمات المثيرة للقلق في “Khosta-2” حيث تمكن الفيروس، الذي يصيب الخفافيش بالمرض، من استخدام مستقبلات موجودة في خلايا الكبد البشرية وإصابة الأنسجة بنفس طريقة تفشي فيروس كورونا.

ونوه العلماء إلى أن أجزاء الاشتباك لدى الفيروس بالخلايا أظهرت “مقاومة تامة” من العلاج بالخلايا بالأجسام المضادة وحيدة النسيلة التي تنتجها لقاحات كوفيد-19، ما يشير إلى أن اللقاحات المتوفرة لن تؤثر عليه. وتم العثور على “Khosta-2” في حديقة سوتشي الوطنية الروسية بين خفافيش حدوة الحصان، وهو نوع موجود أيضا في أوروبا وشمال إفريقيا.

UN0415226

وأشارت النتائج الأولية في المختبر إلى أن الفيروس قد ينتقل للبشر، مما دفع العلماء للتحذير من جائحة جديدة مماثلة لجائحة كورونا التي شلت العالم لمدة عامين كاملين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى