أخبار العالم

استخبارات فنلندا تحذر من خطوة تتعلق بالناتو.. والحكومة تغلق حدودها أمام السياح الروس

قال جهاز الاستخبارات الأمنية في فنلندا، اليوم الخميس، إن عضوية البلاد المستقبلية في حلف شمال الأطلسي (الناتو) ستجعلها هدفاً أكثر إثارة لاهتمام الاستخبارات الروسية، فيما أعلنت الحكومة أنها ستغلق حدودها أمام السياح الروس.

استخبارات فنلندا تحذر من عضوية الناتو

خلال استعراضٍ لقضايا الأمن القومي، قال جهاز الاستخبارات الفنلندية، الذي يعرف اختصاراً باسم (سوبو)، إنَّ روسيا باتت تلجأ إلى البيئة السيبرانية ومصادر استخباراتية أخرى، من بينها استغلال الأجانب الذين يعيشون في روسيا، حيث تواجه عقبات في عملياتها الاستخباراتية البشرية في الغرب.

وأضاف: “أسلوب جمع المعلومات الاستخبارية الرئيسي الذي تطبقه أجهزة الاستخبارات الروسية تقليدياً هو الاستخبارات البشرية تحت غطاء دبلوماسي”.

وتابع: “ازداد هذا الأسلوب صعوبة منذ شنت روسيا حربها العدوانية في أوكرانيا، حيث طردت دول الغرب الكثير من الدبلوماسيين الروس”.

بحسب سوبو، فإن “أجهزة الأمن والاستخبارات الروسية تستهدف الأجانب الذين يقيمون في روسيا بشكل متزايد”، مضيفاً “الروس الذين يعملون في الغرب قد يكونون هدفاً لجمع المعلومات الاستخباراتية عند زيارتهم لبلدهم”.

وأشار إلى أن “خطر تجسس روسيا على الشركات يتزايد حيث تستلزم العقوبات الغربية على روسيا إطلاق موسكو لصناعات فائقة التقنية لتحل محل الواردات، وهو ما يمنح ميزة خاصة للبيانات لدى الشركات الفنلندية”.

استخبارات فنلندا تحذر من خطوة تتعلق بالناتو.. والحكومة تغلق حدودها أمام السياح الروس
استخبارات فنلندا تحذر من خطوة تتعلق بالناتو.. والحكومة تغلق حدودها أمام السياح الروس

فنلندا تغلق حدودها أمام السياح الروس

على صعيدٍ متصل، أعلنت الحكومة الفنلندية، الخميس، أنها ستغلق حدودها أمام السياح الروس اعتباراً من الجمعة.

ونقلت شبكة “سكاي نيوز” البريطانية، عن الحكومة قولها إنه من المتوقع أن تؤدي هذه الخطوة إلى انخفاض كبير في حركة المرور عبر الحدود.

وبررت الحكومة قرارها بالقول إن استمرار وصول السياح الروس إلى فنلندا يعرض العلاقات الدولية للبلاد للخطر.

بدوره، أوضح وزير الخارجية الفنلندية بيكا هافيستو، أن دخول أولئك الذين يقومون بزيارات عائلية وكذلك أولئك الذين يعملون أو يدرسون سيظل مسموحاً به.

وشهدت الحدود الروسية-الفنلندية، تدفقاً كبيراً من الأشخاص حيث يحاول الكثيرون مغادرة البلاد لتجنب التجنيد بعد أن أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتعبئة جزئية للمساعدة في العملية العسكرية في أوكرانيا.

طلب فنلندا الانضمام للناتو

في مايو/أيار الماضي، تقدمت فنلندا، التي يبلغ عدد سكانها 5.5 ملايين نسمة، إلى جانب السويد بطلب لنيل عضوية حلف الناتو.

وتشير التقديرات إلى أن تجري عملية الانضمام للناتو رسمياً نهاية العام الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى