أخبار العالم العربي

تفاصيل فرص سنحت لإسرائيل اغتيال نصر الله.. ضابط رفيع يكشف التوقيت المناسب

كشف القائد السابق للبحرية الإسرائيلية، اليعاز ماروم، عن فرص كانت سانحة على مر السنين لاغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، وقال إن إسرائيل اختارت عدم القيام بذلك.

وأشار ماروم إلى أنه “وبما أن نصر الله وضع مسدساً على الطاولة ويهدد إسرائيل وسيادتها، يمكننا القيام بذلك” أي اغتياله.

وفي رده على سؤال عما إذا كان يعتقد أن “حزب الله” سيقوم بـ “استفزازات” حتى لو تم التوصل إلى اتفاق بين لبنان وإسرائيل بشأن الحدود البحرية بين الجانبين، أجاب ماروم أنه “من الصعب معرفة ما يمكن توقعه مع حزب الله”.

“اخترعوا مزارع شبعا”

وأشار إلى أنه “عندما انسحبنا من لبنان عام 2000، لم يكن هناك سبب لوجود حزب الله. خرجنا من لبنان وأغلقنا البوابة على السياج، وفجأة اخترعوا مزارع شبعا. ومن بعدها استمر الصراع واستمرت المقاومة”.

وشدد على أنه “علينا مساعدة اللبنانيين، لأنه ليس لدينا صراع حقيقي مع مواطني لبنان. لدينا صراع مع حزب الله. ويتم تحديد أمن إسرائيل من خلال ما إذا كان لبنان سيخرج من أزمة الطاقة هذه ومن هذه الأزمة الاقتصادية”، حسبما نقلت صحيفة “جيروزاليم بوست”.

ويوم الأحد الماضي، توعّد رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، بعمليات سرية ضد “حزب الله” اللبناني.

وقال يائير لابيد إن “بلاده تقوم بعمليات سرية ضد حزب الله، وإنه ليس هناك من داع لخوض الحرب في أعقاب كل تهديد جديد من الحزب اللبناني”، لافتاً إلى أن “هناك دائما حلول وسط”.

وأشار رئيس الحكومة الإسرائيلية إلى أنه “من بين الحلول الوسطية لبلاده، الحرب بين الحروب، وأنه من بين تلك الحلول أيضا العمليات السرية”.

وأفاد بأنه “في حال أضحى تهديد أمين عام “حزب الله”، حسن نصر الله، جدياً وحقيقياً، ولا يمكن احتواؤه، فإن الجيش الإسرائيلي سيتعين عليه الرد، آنذاك”.

المفاوضات البحرية.. أين وصلت؟

وعلى صعيد مفاوضات ترسيم الحدود البحرية، أكد مسؤولون من الجانبين اللبناني والإسرائيلي أنه طرأ تقدم كبير في المفاوضات بينهما، وآخرها اللقاءات غير المباشرة مع الوسيط الأمريكي، آموس هوكستين، خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

نصر الله يهدد

وصرح الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، في وقت سابق، أنه “لا يمكن السماح باستخراج النفط والغاز من حقل كاريش قبل حصول لبنان على مطالبه المحقة”.

وأضاف أنه “بالنسبة لنا الخط الأحمر هو بدء استخراج النفط والغاز من حقل كاريش، عيننا وصواريخنا على حقل كاريش ونحن نراقب مسار المفاوضات لترسيم الحدود البحرية”.

اقرأ أيضًا: رسالة من وزير دفاع إسرائيل لنصر الله: افعل هذا والثمن كل لبنان

 

تفاصيل فرص سنحت لإسرائيل اغتيال نصر الله.. ضابط رفيع يكشف التوقيت المناسب
تفاصيل فرص سنحت لإسرائيل اغتيال نصر الله.. ضابط رفيع يكشف التوقيت المناسب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى