سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

تحوّل بمظاهرات إيران.. الهاكرز والنخب يدخلون على الخط ونجل الشاه يتحرك

عكست خريطة التحركات والمواقف منها في إيران، تحولاً في مسار الاحتجاجات، حيث باتت النخب الثقافية والفنية والرياضية، بالإضافة إلى مجموعات “الهاكرز” في طليعة الداعمين للتظاهر، قبل أن ينضم نجل الشاه رضا بهلوي، ولي العهد المخلوع إلى أبرز الداعمين للنقابات والشخصيات المؤيدة للتظاهرات.

اختراق مؤسسات في إيران

واليوم الخميس، وجهّت مجموعة من القراصنة ضربة إلى المؤسسات الرسمية والأمنية في البلاد، دعماً للمتظاهرين الذي ملأوا عشرات المدن في إيران تنديداً بمقتل الشابة الكردية مهسا أميني في منتصف الشهر الحالي.

واخترقت مجموعة “أنونيموس” للقرصنة، الموقع الرسمي لوزارة الصناعة والمناجم، والتجارة، بالإضافة إلى موقع الشرطة الإيرانية، التي قمعت بعنف خلال الأسبوعين الماضيين المحتجين.

أتى هذا الاختراق بعد سلسلة من الاختراقات السابقة التي تعرضت لها عدة مواقع رسمية في البلاد، من البنك المركزي إلى بلدية طهران، ووزارة الثقافة والنفط، بالإضافة إلى موقع الحكومة والمتحدث الرسمي باسم الحكومة، وغيرها.

كما عمدت مجموعة أنونيموس الشهيرة قبل أيام قليلة إلى اختراق هواتف عدد من النواب، ناشرة في مقطع مصور الأرقام، وداعية المواطنين إلى الاتصال بهم. وكتبت حينها “ابعثوا لهم رسائل واسألوهم لماذا يدافعون عن الديكتاتور؟”، في إشارة إلى المرشد الإيـراني علي خامنئي.

واندلعت الاحتجاجات في العديد من المدن الإيرانية بعد وفاة مهسا أميني (22 عاماً) في 16 أيلول/سبتمبر الحالي، بعد أن أوقفتها ما تعرف بالشرطة الدينية أو “شرطة الأخلاق” في طهران، خلال زيارة كانت تقوم بها لأقربائها في العاصمة.

النخب تنضم

ومع توسع رقعة الاحتجاجات وخلفياتها، دعا عدد من الشخصيات السياسية والفنية والأكاديمية البارزة من الخارج، في بيان، الجماعات والنقابات المختلفة للانضمام إلى الاعتصامات من أجل أن يؤتي الحراك الاحتجاجي ثماره في إيران.

وأشار هذا البيان، الذي یضم موقّعين مثل، نجل شاه إیران الراحل رضا بهلوي، وتورج أتابكي، وآذر نفيسي، والمغني أبي (إبراهيم حامدي)، ونازنين بنیادي، إلى أنه سيتم الإعلان عن بدء الاعتصامات العامة يوم الأربعاء 28 أيلول/سبتمبر، وسيتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل في الإعلانات اللاحقة.

وبحسب البيان: “نأمل أن تنضم جميع المنظمات النقابية والسياسية والاجتماعية والثقافية ذات الثقل في بلادنا إلى هذه الاعتصامات”.

وبعدما طلب مجلس نقابة المعلمين الإيرانيين من المعلمين والطلاب عدم الالتحاق بالمدارس اعتبارًا من يوم الأربعاء، أعلن عدد كبير من طلاب الجامعات الإيرانية، بما في ذلك جامعة الشريف للتكنولوجيا، وعلامة طباطبائي، وخواجة نصير الدين طوسي، وبهشتي، وهنر، وبلي تكنيك، أنهم لن یشارکوا في الصفوف الحضورية والافتراضية.

مواضيع ذات صِلة : ما الذي تريد إيران إخفاءه.. عائلة مهسا أميني تتعرض للتهديد من السلطات

وأشعلت وفاة مهسا أميني نار الغضب في البلاد، حول عدة قضايا من بينها القيود المفروضة على الحريات الشخصية والقواعد الصارمة المتعلقة بملابس المرأة، فضلاً عن الأزمة المعيشية والاقتصادية التي يعاني منها الإيرانيون، ناهيك عن القواعد الصارمة التي يفرضها نظام الحكم وتركيبته السياسية بشكل عام، ولعبت النساء دوراً بارزاً في تلك الاحتجاجات، ولوّحن محتجات بحجابهن وحرقنه.

شاهد أيضاً : فرح ديبا .. ابنة ضابط إيـراني أصبحت زوجة الشاه وآخر إمبراطورة إيـرانية .. لاحقتها لعنة بهلوي حيا وميتا

تحوّل بمظاهرات إيران.. الهاكرز والنخب يدخلون على الخط ونجل الشاه يتحرك
تحوّل بمظاهرات إيران.. الهاكرز والنخب يدخلون على الخط ونجل الشاه يتحرك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى