أخبار العالم

بالفيديو|| “روسيا روسيا”.. بوتين يهتف بأعلى صوته عقب إعلان ضم أقاليم أوكرانية

 

نشرت وسائل إعلام روسية فيديو مصور من مراسم إعلان ضم الأقاليم الأوكرانية إلى روسيا، يظهر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يهتف باسم بلاده بصوت عال.

بوتين يهتف باسم روسيا

وأظهر الفيديو المصور بوتين ممسكاً بأيدي زعماء الأقاليم الأوكرانية الأربعة ويهتف معهم باسم روسيا.

 

 

وفي حفل استضافه الكرملين لمراسم الضمّ، ألقى بوتين خطاباً مطولا أكد فيه أن ضم المناطق الأربع الجديدة للاتحاد الروسي يعبّر عن “الإرادة الشعبية للملايين، وأنّ سكان تلك المناطق باتوا مواطنين روسيين إلى الأبد” بحسب تعبيره.

وأكد بوتين أن روسيا ستقوم بكل شيء للدفاع عن أراضيها، وعلى نظام كييف احترام ما وصفه بـ “الإرادة الشعبية”، مشددا على أن “القوة هي التي ستحدد المستقبل السياسي في العالم”.

بوتين

وفي ختام الحفل، وقع بوتين على وثائق لضم المناطق الأوكرانية الأربعة، لوغانسك ودونيتسك وزاباروجيا وخيرسون، وبعد ذلك، شبك يديه بأيدي زعماء المناطق الخاضعة لسيطرة القوات الروسية، والذين عيّنتهم موسكو، على منصة بحضور شخصيات من النخبة في روسيا، وهتف معهم “روسيا! روسيا!”.

بوتين

زيلينسكي يرد على بوتين

ورداً على التحرك الروسي، أكّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده اتخذت ما وصفها بالخطوة الحاسمة، بالتوقيع على طلب الانضمام السريع إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأكد زيلينسكي أن أوكرانيا لن تتفاوض مع روسيا ما دام بوتين رئيسا، مضيفاً أن “أوكرانيا لن تتفاوض مع روسيا ما دام بوتين رئيسا لروسيا الاتحادية.. سنتفاوض مع الرئيس الجديد”.

وأثار قرار الضم ردود أفعال دولية عدة كانت أبرزها فرض عقوبات جديدة على روسيا من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.

وتمتد المناطق الأربعة على مساحة نحو 90 ألف كيلومتر مربع، تمثل نحو 15 في المئة من إجمالي مساحة أوكرانيا، وتعادل مساحة المجر أو البرتغال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى