أخبار العالمسلايد رئيسي

بوتين يعترف بوجود أخطاء في قرار التعبئة.. ويدعو الجيش الروسي لتصحيحها فوراً

مع تزايد الاستياء من الاستدعاءات الفوضوية للقتال في أوكرانيا، أقرَّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بوجود أخطاء في التعبئة الجزئية لجنود الاحتياط التي أعلن عنها منذ أيام، داعياً الجيش الروسي إلى “تصحيحها”.

بوتين يقر بحصول أخطاء في التعبئة

وقال بوتين خلال اجتماع عبر الفيديو مع مجلس الأمن الروسي بثّه التلفزيون المحلي: “هذه التعبئة تثير العديد من الأسئلة. علينا تصحيح جميع الأخطاء والتأكد من عدم تكرارها”.

وأشار إلى استدعاء آباء عائلات كبيرة وأشخاص يعانون أمراضاً خطرة وحتى أشخاص كبار السنّ يجب عدم استدعائهم بموجب القانون.

كما شدد الرئيس الروسي على أنه “إذا حدث خطأ، فينبغي تصحيحه وإعادة من تم استدعاؤهم بدون سبب وجيه إلى بيوتهم”.

وكانت وسائل إعلام روسية ومواطنون روس، تحدثوا على مواقع التواصل الاجتماعي عن وصول استدعاءات لكبار سنّ وطلاب ومرضى وأشخاص يفتقرون للخبرة العسكرية.

وفي وقتٍ سابق اعترف المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، أيضاً بارتكاب “أخطاء” في التعبئة التي يفترض أن تشمل 300 ألف عنصر احتياط من ذوي الخبرة العسكرية أو المهارات المفيدة مثل سائقي الشاحنات.

واعتُقل أكثر من 2400 شخص خلال تظاهرات ضد التعبئة في روسيا منذ إعلانها في 21 سبتمبر، وفق منظمة “أو في دي-انفو” المتخصصة.

كما اختار العديد من الروس الفرار من البلاد، ما تسبب في تشكّل طوابير سيارات طويلة على حدود جورجيا وكازاخستان ومنغوليا وفنلندا.

جيش بوتين يحسم موقفه حول سفر الذكور

على صعيدٍ متصل، حسمت وزارة الدفاع الروسية، أمس الخميس، الجدل والغموض حول مسألة سفر الذكور الروس المطلوبين للتجنيد، نافيةً منعهم من مغادرة البلاد أثناء التعبئة الجزئية طالما لم يتم استدعاؤهم.

وكشف رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين، أنه تلقى توضيحاً من وزارة الدفاع تفيد بأن حكم قانون التعبئة الخاص بمنع سفر المطلوبين للخدمة العسكرية من دون موافقة لجان التجنيد “لا ينطبق أثناء التعبئة الجزئية”.

وفي منشورٍ سابق، كتب فولودين أنه رغم نشر معلومات متعارضة على مختلف المواقع المعلوماتية حول القيود على السفر، إلا أنه يجب الاسترشاد بقانون التعبئة الفدرالي، الذي ينص على أن المواطنين المسجلين بلجان التجنيد تحظر عليهم مغادرة المدينة أو البلدة محل إقامتهم من دون إذن اللجنة.

إلا أن السيناتور أندريه كليشاس، أوضح عبر قناته على “تيليغرام” أن قانون نظام السفر من روسيا وإليها يحظر السفر فقط على من تسلموا أوراق الاستدعاء، بينما لا ينص القانون على القيود في فترة التعبئة بحق الأشخاص المسجلين بلجان التجنيد طالما لم يتم استدعاؤهم بعد.

شاهد أيضاً: مجند روسي يطلب من صديقه كسر ذراعه بمطرقة ثقيلة كي لا يساق إلى أوكرانيا

بوتين يعترف بوجود أخطاء في قرار التعبئة.. ويدعو الجيش الروسي لتصحيحها فوراً
بوتين يعترف بوجود أخطاء في قرار التعبئة.. ويدعو الجيش الروسي لتصحيحها فوراً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى