أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

أوّل تعليق من نصرالله على العرض الأمريكي للبنان.. وهذا ما قاله عن السعودية وخامنئي

علق الأمين العام لميليشيا حزب الله اللبناني حسن نصرالله، اليوم السبت، على العرض الأمريكي المقدم للبنان بشأن ترسيم الحدود مع إسرائيل، كما هاجم المملكة العربية السعودية ودافع عن إيران، معتبراً ما حدث مع الشابة الإيرانية مهسا أميني “حادثة غامضة”.

نصرالله يعلّق على العرض الأمريكي

وقال الأمين العام لميليشيا حزب الله، إنهم “أمام أيام حاسمة في ملف ترسيم الحدود، وسيتضح ما هو موقف مسؤولي الدولة وإلى أين تتجه الأمور”.

وأضاف: “في موضوع الحدود البحرية شاهدنا اليوم أن الرؤساء تسلموا النص المكتوب من الجهة الوسيطة، و الدولة هي التي تأخذ القرار الذي تراه لمصلحة لبنان”.

نصرالله يهاجم السعودية

خلال حديثه، هاجم الأمين العام لميليشيا حزب الله، المملكة العربية السعودية، قائلاً إنه لا يمكن النظر إليها “بعين الود”، مدافعاً عن الوجود الإيراني في العراق.

نصرالله يدافع عن إيران

في السياق، علّق نصرالله على تقارير حول الحالة الصحية للمرشد الإيراني، قائلاً: “مش جديد… هذه أمانيهم”.

وأضاف: “خامنئي بعدها خطب وهو واقف وبصحة وعافية كمان، أكاذيب هدفها النيل من عزم الناس وثقتهم في جمهوريتهم ونظامهم”.

كذلك، علّق على الاحتجاجات الجارية في إيران، وقال: “قامت الدنيا أمام سيدة إيرانية توفيت في ظروف غامضة”، في إشارة إلى مهسا أميني الشابة التي أوقفتها “شرطة الأخلاق”، المعنية بتطبيق القواعد الإسلامية في إيران، بسبب مظهرها.

وتابع: “تم استغلال حادثة غامضة ونزلوا ناس… نزل ألف ألفين ما في مشكلة، البعض منهم مارس الشغب واعتدى وقتل”.

وأردف: “إيران قوية ويكفي للأغبياء والحمقى أن يشاهدوا فعاليات شهري محرم وصفر. يكفي مشاهدة التشييع التاريخي الذي لا مثيل له منذ أن خلق الله آدم، تشييع مذهل على درجة عالية من الحزن للقائد الشهيد الحاج قاسم سليماني، هذه حقيقة إيران وأنتم تسعون خلف سراب”.

لبنان يتلقى عرضاً أمريكياً

في وقتٍ سابق من السبت، تسلّم الرئيس اللبناني ميشال عون، عرضاً خطياً من الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين، يتعلق بترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل.

وقالت الرئاسة اللبنانية في بيان، إن السفيرة الأمريكية في بيروت دوروثي شيا “سلّمت عون العرض الخطي”.

وأضاف البيان أن الرئيس اللبناني، أجرى اتصالاً برئيس البرلمان نبيه برّي ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، وتشاور معهما في كيفية الرد على العرض الأمريكي.

وكان هوكشتاين قد أعدّ العرض الخطي بعد لقاءات عقدها مع الطرفين اللبناني والإسرائيلي في الأشهر الماضية.

منذ عامين، تتوسط الولايات المتحدة بين إسرائيل ولبنان للتوصل إلى اتفاق يرسم الحدود البحرية بينهما، ويزيل العقبات من أمام عمليات التنقيب عن النفط والغاز واستخراجهما.

مواضيع ذات صِلة : لبنان يتلقى عرضاً أمريكياً بشأن ترسيم الحدود مع إسرائيل.. بري يكشف التفاصيل

ويتنازع الطرفان على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومتراً مربعاً، وفق خرائط مودعة من الطرفين لدى الأمم المتحدة.

شاهد أيضاً : “بنتي مش عم تاكل”.. صياد سمك لبناني يتخلى عن رضيعته لعناصر أمن بلاده بسبب الفقر

أوّل تعليق من نصرالله على العرض الأمريكي للبنان.. وهذا ما قاله عن السعودية وخامنئي
أوّل تعليق من نصرالله على العرض الأمريكي للبنان.. وهذا ما قاله عن السعودية وخامنئي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى