أخبار العالمسلايد رئيسي

تركيا تكشف موقفها من قرار بوتين بضم 4 مناطق أوكرانية.. وتذكره بموقفٍ سابق

بعد أن وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على قرار ضم 4 مناطق أوكرانية لروسيا، كشفت تركيا، اليوم السبت، عن موقفها الرافض لهذه الخطوة، مذكرةً موسكو أيضاً بموقفها السابق تجاه ضم شبه جزيرة القرم عام 2014.

تركيا تكشف موقفها من قرار بوتين

قالت وزارة الخارجية التركية في بيان: “لا يمكننا قبول هذا القرار الذي يعد انتهاكاً خطيراً لمبادئ القانون الدولي الراسخة”.

وتابع البيان: “تركيا لم تعترف بضم روسيا لشبه جزيرة القرم في استفتاء غير شرعي أجرته في عام 2014، وشددت في كل مناسبة على دعمها القوي لسلامة أراضي أوكرانيا، واستقلالها وسيادتها”.

وأضاف: “تماشياً مع هذا الموقف الذي اتخذناه في عام 2014، نرفض قرار روسيا بضم مناطق دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوريجيا الأوكرانية”.

ختمت خارجية تركيا بيانها: “لا يمكننا قبول هذا القرار الذي يعد انتهاكاً خطيراً لمبادئ القانون الدولي الراسخة، ونجدد دعمنا لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية، التي اتخذت أبعاداً أكثر خطورة، على أساس السلام العادل الذي يمكن التوصل إليه من خلال المفاوضات”، وفق ما أوردته وكالة الأناضول التركية.

وحافظت تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، على توازن دبلوماسي منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وتعارض أنقرة العقوبات الغربية على روسيا ولها علاقات وثيقة مع كل من موسكو وكييف، جيرانها في البحر الأسود.

بوتين يعلن ضم 4 مناطق أوكرانية

يوم أمس الجمعة، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن مناطق لوغانسك ودونيتسك وزابوريجيا وخيرسون الأوكرانية “باتت روسية”.

وفي حفل استضافه الكرملين لمراسم الضمّ، ألقى بوتين خطاباً مطولاً أكد فيه أن ضم المناطق الأربع الجديدة للاتحاد الروسي “يعبّر عن الإرادة الشعبية للملايين، وأنّ سكان تلك المناطق باتوا مواطنين روسيين إلى الأبد”.

وحضّ الرئيس الروسي كييف على وقف جميع عملياتها العسكرية في أوكرانيا، قائلاً: “ندعو نظام كييف إلى التوقف فوراً عن القتال، ووقف جميع الأعمال العدائية والعودة إلى طاولة المفاوضات”.

وأضاف: “روسيا ستقوم بكل شيء للدفاع عن أراضيها، وعلى نظام كييف احترام الإرادة الشعبية”، مشدداً على أن “القوة هي التي ستحدد المستقبل السياسي في العالم”.

كما أشار بوتين في هذا السياق إلى أن الغرب يحاول تغيير أسس النمو في العالم، ويمنع المجتمعات من التطور بوسائلها ومن الدفاع عن سيادتها.

وأوضح أن “المجتمع الروسي لن يتقبل التوجهات الغربية والأنماط السلوكية الشاذة”.

بوتين يتهم واشنطن بفرض سلطة الدولار

في السياق، اتهم بوتين الولايات المتحدة بفرض سلطة الدولار على العالم بعد الحرب العالمية الثانية، وقال: “الغرب يريد تصنيفنا عدواً وأوروبا لا تريد حلاً عملياً لأزمة الطاقة؛ الغرب لا يتراجع عن نشر الدعاية الكاذبة ضدنا، لكن هذه الأكاذيب لن تدفئ الأوروبيين في الشتاء”.

كما هاجم السياسات الأوروبية، قائلاً إن أوروبا “تقبل بالخطط الاستعمارية الأمريكية الجديدة، والغرب يستهدف شركاءنا والدول المجاورة لنا”.

وأردف: “القيام بعمليات تخريبية وتفجيرات في خطوط الغاز في البلطيق هو ضمن وسائل مواجهة روسيا، والغرب هو المستفيد”.

واتهم الرئيس الروسي الغرب بـ”إنتاج أسلحة بيولوجية، واستخدام البشر في أوكرانيا حقول تجارب”، مضيفاً “الولايات المتحدة وبريطانيا حوّلتا دولا ومدنا إلى أطلال، وواشنطن خلّفت وراءها جثثا في بلدان عديدة”.

اقرأ أيضاً: بوتين يعلن ضمّ 4 مناطق جديدة إلى روسيا.. ويوجه رسالة لأوكرانيا

تركيا تكشف موقفها من قرار بوتين بضم 4 مناطق أوكرانية.. وتذكره بموقفٍ سابق
تركيا تكشف موقفها من قرار بوتين بضم 4 مناطق أوكرانية.. وتذكره بموقفٍ سابق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى