أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

إسرائيل تعرض على لبنان أن يصبح ثرياً لكن بشرط قد يدفع نصر الله لـ”احتلال بيروت”

تلقى لبنان وإسرائيل المقترح الأمريكي حول ترسيم الحدود البحرية بين الطرفين، وأبدت تل أبيب موافقة مبدأية وقدمت اقتراحات قد تعطي دافع إضافي للبنان من أجل الموافقة، إلا أنّ مخاوف من رد فعل ميليشيا حزب الله يمكن أن تكون العائق الوحيد.

إسرائيل تقدم عرضاً للبنان

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن الحكومة الإسرائيلية أبدت موافقة أولية، على مسودة اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة لترسيم الحدود البحرية مع لبنان من شأنه أن يؤدي إلى تقاسم الأرباح المحتملة من إنتاج الغاز في منطقة محل نزاع في البحر المتوسط.

وكان قد قدم المبعوث الأمريكي آموس هوكشتاين الأسبوع الماضي مسودة مقترح جديد يمهّد الطريق لاستكشاف الطاقة في البحر المتوسط.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد خلال الاجتماع الأسبوعي لحكومته: إن الموافقة الإسرائيلية على المسودة تتوقف حالياً على المراجعة القانونية.

وفي تصريحات بثها التلفزيون الإسرائيلي، قال لابيد: “لكن مثلما تمسكنا من اليوم الأول، المقترح يصون كامل مصالح الأمن القومي لإسرائيل، فضلاً عن مصالحنا الاقتصادية”.

وتشير تقارير إلى أن لابيد لفت إلى ترتيب سيتم من خلاله إنتاج الغاز من جانب شركة بموجب ترخيص لبناني في منطقة قانا المتنازع عليها، مع حصول إسرائيل على حصة من الإيرادات.

وقال لابيد: “لا مانع لدينا من تطوير حقل غاز لبناني إضافي، سنتلقى منه بالطبع عائدات، ومن شأن مثل هذا الحقل أن يقلل الاعتماد اللبناني على إيران ويكبح جماح حزب الله ويحقق الاستقرار في المنطقة”.

اقرأ أيضاً|| لبنان يتلقى عرضاً أمريكياً بشأن ترسيم الحدود مع إسرائيل.. بري يكشف التفاصيل

الرد اللبناني

وتعهدت السلطات اللبنانية التي أكدت تسلمها المقترحات السبت تقديم رد “في أسرع وقت ممكن”.

وقالت الرئاسة اللبنانية في بيان إن السفيرة الأمريكية في بيروت دوروثي شيا سلّمت الرئيس عون العرض الخطي، وأضافت أن عون أجرى اتصالاً برئيس البرلمان نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، وتشاور معهما في كيفية الرد على العرض الأمريكي.

عقبة حزب الله

زعيم ميليشيا حزب الله اللبناني، حسن نصر الله، تحدث عن أمله في أن يصل ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية إلى خواتيم طيبة.

وقال نصر الله، خلال كلمة له ببلدة شقرا جنوبي لبنان بعد ظهر أمس السبت، عن موضوع الحدود البحرية وحقول النفط والغاز: “بعد أشهر من الجهد والجهاد والنضال السياسي والميداني والإعلامي، شاهدنا اليوم من خلال الإعلام تسلّم الرؤساء الثلاثة بشكل رسمي النص المكتوب المقترح لمعالجة موضوع ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، وهذه خطوة مهمة جدًا”.

اقرأ أيضاً|| لبنان يترقب عرضاً إسرائيلياً.. الثراء أو الحرب والسيناريوهات جاهزة

وأضاف “مسؤولو الدولة هم الذين يتخذون القرار لمصلحة لبنان، ونحن أمام أيام حاسمة في هذا الملف، وسيتضح خلال الأيام المقبلة ما هو الموقف الذي سيتخذه المسؤولون في الدولة حول هذا الملف، ونأمل أن تكون الخواتيم طيبة”.

وتابع: “إذا وفّق الله لنتيجة جيدة وطيبة؛ فذلك سيفتح أفاقاً كبيرة وواعدة للشعب اللبناني، فنحن لدينا كنز ولا يمكن انتظار مساعدات من الخارج، في ظل معاناة كثير من الدول من أوضاع صعبة، ومنها الدول الأوروبية”.

وكان نصر الله لوّح قبل أسبوعين باللجوء للخيار العسكري في حال قامت إسرائيل بإنتاج الغاز من حقل كاريش للغاز المتنازع عليه مع تل أبيب، من دون حصول لبنان على مطالبه.

لكن ما أشارت إليه إسرائيل هذه المرّة وهو محاولة إبعاد لبنان عن إيران وبالتالي ذراعها “حزب الله”، هو نوع من التحدي الجديد للحكومة اللبنانية، لا سيما أن حزب الله يسيطر على العديد من مفاصل الدولة هناك.

ويُنتظر الرد اللبناني الذي يمكن أن يشعل أزمة داخلية في حال خالف سياسة حزب الله ومن خلفه إيران، بينما لو جاء إيجابياً قد يكون حلاً ناجعاً لأزمة اقتصادية يعاني منها لبنان منذ سنوات.

إسرائيل تعرض على لبنان أن يصبح ثرياً لكن بشرط قد يدفع نصر الله لـ"احتلال بيروت"
إسرائيل تعرض على لبنان أن يصبح ثرياً لكن بشرط قد يدفع نصر الله لـ”احتلال بيروت”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى