أخبار العالم

بالفيديو|| نبوءات لنهاية الحرب.. سياسي روسي توقع دور للعرب منذ 23 عاماً والنهاية مُختلفٌ عليها

بين الحين والآخر، تخرج وسائل إعلام تنبؤات ذكرها سياسيون ومنجمون وكتّاب، بعضها تناولت الأوضاع التي وقعت خلال الحرب الروسية في أوكرانيا، وآخرها تداول فيديو لحديث سياسي روسي سابق عن مستقبل الصراع، بينما كان لكاتب آخر رأي مختلف. 

 

تنبؤات سياسي روسي 

 

واليوم تطرقت وسائل إعلام روسية إلى ما تناوله، سياسي روسي، وهو زعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي الراحل، فلاديمير جيرينوفسكي، خلال حديثه أمام مجلس الدوما عام 1999.

 

وتتحدث وسائل الإعلام الروسية أن جيرينوفسكي اشتهر بمقولاته التي تظهر بين الحين والآخر لتبدو وكأنها نبوءات من عصر مضى، تتحقق اليوم.

 

ويقول جيرينوفسكي، في الحديث المقتبس من كلمته: إنه “على الجميع أن يفهموا اليوم أن الولايات المتحدة الأمريكية هي أسوأ من نابليون وهتلر بعدة أضعاف. فقد سار نابليون ببطء عبر أوروبا، على ظهور الخيل، حتى وصل إلى موسكو، وهناك توقف ثم غادر. أما هتلر فقد جاء على متن دراجات نارية وسيارات حتى وصل أيضاً إلى موسكو”.

 

ويضيف: “أما هؤلاء، فلن يصلوا إلى موسكو، وهنا تكمن خطورتهم الشديدة في أن بإمكانهم إطلاق الصواريخ في أي وقت من الليل لإصابة أي مكان على كوكب الأرض. وهم يحيطون بنا من جميع الجهات، في كوريا الجنوبية، وباكستان، والخليج، والبلقان، وسيدخلون دول البلطيق”.

 

وتابع: “أؤكد لكم، سيدخلون بالتأكيد إلى بحر البلطيق، ليصبحوا على بعد 500 كيلومتر فقط من موسكو. فماذا سنفعل حينها؟ وكأننا بانتظار 22 يونيو جديد”، في إشارة يوم إعلان هتلر الحرب على روسيا في عام 1941.

اقرأ أيضاً|| روسيا تعيد آلاف من قواتها الاحتياطية وأوليغارشي مقرب من بوتين يكشف ما سيفعله

أما عن الحل الذي تنبأ به الزعيم الروسي الراحل، فهو ماقال إنه “التضامن مع العالم الإسلامي بأسره، يقطن هناك مليار من السكان، في أيديهم كل النفط والغاز والأموال. فإذا اتحدنا مع العرب وإيران ستنتهي الولايات المتحدة الأمريكية، لأن كل أموال روسيا والعرب تدعم اقتصاد الغرب”، حسب وصفه.

كاتب نهاية التاريخ يرى أمراً مختلفاً

 

من جانبه تنبأ فرانسيس فوكوياما، مؤلف كتاب “نهاية التاريخ والإنسان الأخير”، اليوم الإثنين، بـ “انهيار روسي كبير” خلال الأيام المقبلة. 

 

وفي تغريدة موجزة على تويتر قال فوكوياما: “انهيار روسي أكبر بكثير سيتجلى خلال الأيام المقبلة”.

 

وفي سبتمبر الماضي، توقع فوكوياما، في مقال نشره موقع “Journal of democracy” أن تفوز أوكرانيا في الحرب على روسيا، مشيراً إلى أن الحرب بلغت “الآن في شهرها السابع، منعطفاً حاسماً سيحدد مسار الديمقراطية العالمية”، حسب وصفه.

 

وفي الأسابيع الماضية، تكبدت روسيا خسائر جسيمة، بعد أن اضطرت قواتها إلى الانسحاب من أراض أوكرانية، كانت آخرها ليمان.

اقرأ أيضاً|| هل تندلع مواجهة نووية؟.. أمريكا تتنبأ بالمنتصر في الحرب وروسيا تتوعد برد

 

يشار إلى أنّ العشرات من الكتّاب والمنجمين توقعوا نهايات مختلفة للحرب الروسية في أوكرانيا، وكل منهم رأى الأمر بطريقة مختلفة وحتى المنتصر فيها مختلف.

 

نبوءات لنهاية الحرب.. سياسي روسي توقع دور للعرب منذ 23 عاماً والنهاية مُختلفٌ عليها
نبوءات لنهاية الحرب.. سياسي روسي توقع دور للعرب منذ 23 عاماً والنهاية مُختلفٌ عليها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى