أخبار العالمسلايد رئيسي

مناطق ضمها بوتين تسقط وأسلحة جديدة في يد زيلنسكي.. الهجوم الثاني المضاد يبدأ

أمّن الدعم العسكري المتواصل لأوكرانيا، هجوم ثاني مضاد شنّته كييف شرق البلاد لاسترجاع المناطق الأوكرانية التي أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضمّها للأراضي الروسية.

مسافرون لبنانيون محتجزون داخل طائرتهم بمطار بيروت لهذا السبب

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد،ٍ إن جيش بلاده استعاد مناطق أخرى بعد بلدة ليمان في شرق البلاد، مؤكداً السيطرة على مدينتي أرخانيلسك وميروليوبيفكا في خيرسون.

مناطق ضمها بوتين تسقط وأسلحة جديدة في يد زيلنسكي.. الهجوم الثاني المضاد يبدأ
مناطق ضمها بوتين تسقط وأسلحة جديدة في يد زيلنسكي.. الهجوم الثاني المضاد يبدأ

أسلحة جديدة لمواجهة بوتين

وتعتمد أوكرانيا بشكل كبير على الأسلحة الغربية للتقدم في شرق البلاد، وستزوّد ألمانيا والدنمارك والنرويج أوكرانيا بـ 16 منظومة مدفعية من طراز “هاوتزر” اعتباراً من العام المقبل.

وجاء الإعلان عن الأسلحة الجديدة بعد زيارة أجرتها وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبريشت لأوكرانيا في نهاية الأسبوع، وهي الزيارة الأولى منذ بدء “العملية العسكرية الروسية” في فبراير/شباط الماضي.

ودافعت لامبريشت في تصريح للهيئة العامة للبث الإذاعي في ألمانيا “آيه آر دي”/ عن تزويد ألمانيا أوكرانيا بالأسلحة، مشددة على أن برلين تبذل جهوداً كبيرة لدعم كييف.

وقالت الوزيرة، “سنواصل الانخراط في مجموعة متنوعة من السبل وسنعمل معاً مجدداً مع شركاء، على غرار ما فعلنا حتى الآن”، مشددة على أن ألمانيا لن تصبح طرفاً منخرطاً بشكل مباشر في النزاع.

وجاءت زيارة لامبريشت السبت لمنطقة أوديسا المرفئية في جنوب أوكرانيا غداة إعلان الرئيس الروسي ضم أربع مناطق أوكرانية.

منظومات سوزانا

وكانت ألمانيا والدنمارك والنرويج قد اتفقت على تمويل مشترك لشراء منظومات “سوزانا 2” المدفعية السلوفاكية الذاتية الدفع، بكلفة قدرها 92 مليون يورو، وفق وزارة الدفاع الألمانية.

وسيتم إنتاج هذه المنظومات في سلوفاكيا على أن تسلّم لأوكرانيا مطلع العام 2023، وفق الوزارة.

لكن التعهّدات الغربية لا تزال دون ما تطالب به أوكرانيا، إذ طلبت كييف مراراً تزويدها بدبابات قتالية ألمانية من طراز ليوبارد، لكن المستشار أولاف شولتز رد الطلب.

وبيّن شولتز أنه لا يريد المضي قدماً في تزويد أوكرانيا أسلحة ثقيلة في مبادرة فردية، وأعلن أنه لن يتّخذ أي قرار على هذا الصعيد إلا بالتشاور مع حلفائه الغربيين.

أسلحة من تركيا

ويوم أمس السبت، تسلمت إلينا زوجة زيلينسكي، سلاحاً من تركيا، كما شاركت في مراسم إطلاقه بحضور وزير الدفاع التركي خلوصي أكار.

ونشرت زوجة الرئيس الأوكراني، تغريدة عبر حسابها في “تويتر” أعربت من خلالها عن شكرها لتركيا لمشاركتها في مراسم إطلاق كورفيت “هيتمان إيفان مازيبا” من نوعAda (MILGEM)، في تركيا والذي سيستخدم في الأسطول البحري الأوكراني.

ويواصل الجيش الأوكراني صد التقدم الروسي في عدة مناطق، ولا سيما في منطقة دونيتسك بالقرب من باخموت وسبيرن بالقرب من ليسيتشانسك، وهي مركز رئيسي في منطقة لوغانسك المجاورة.

مواضيع ذات صِلة : زوجة زيلينسكي تتسلم سلاحاً من تركيا يشكل خطراً على روسيا

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ عن هذا الهجوم المضاد، إن استعادة أوكرانيا السيطرة على بلدة ليمان تُظهر أن بوسعها دحر القوات الروسية، كما تظهر تأثير نشر أوكرانيا للأسلحة الغربية المتقدمة على الصراع.

شاهد أيضاً : ليتوانيا و مولدوفا.. شعوب فقيرة تحكمها النساء وصادراتها من النساء حرمهم بوتين من نعمة النوم

مناطق ضمها بوتين تسقط وأسلحة جديدة في يد زيلنسكي.. الهجوم الثاني المضاد يبدأ
مناطق ضمها بوتين تسقط وأسلحة جديدة في يد زيلنسكي.. الهجوم الثاني المضاد يبدأ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى