الشأن السوري

تحركات عسكرية شمال سوريا وأمريكا تستعد لإجراء تغييرات بقانون قيصر لتعطيل “الصفقة الكبيرة”

شهدت مناطق شمال سوريا تحركات عسكرية مكثفة، شملت عمليات قصف واشتباكات بين الجهات العسكرية المتعددة على الأرض، بالوقت الذي كشفت تقارير أمريكية عن تغييرات تستعد أمريكا لإجرائها على قانون قيصر للعقوبات على سوريا. 

 

تحركات عسكرية شمال سوريا 

 

وأفاد مراسل وكالة ستيب الإخبارية في سوريا أن قوات “قسد” نفذت عمليتان عسكريتان ضد القوات التركية وفصائل المعارضة السورية شمال وشرق سوريا، في حين ردت القوات التركية بقصف جوي وبري مكثف. 

 

وقال مراسلنا: إن عناصر من قوات قسد مدعومين بسلاح ومناظير حراراية ليلية قاموا بالتسلل ليلاً إلى القاعدة العسكرية التركية في منطقة عبدي كوي غرب مدينة تل أبيض بريف الرقة وجرى اشتباك عنيف بين الطرفيين داخل القاعدة، ما أسفر عن مقتل عنصرين من الجيش التركي وإصابة آخرين بجروح متفاوتة.

 

وأضاف مراسلنا أن الجيش التركي استنفر بعد الحادثة داخل القاعدة التركية ورصد دخول سيارات إسعاف لداخلها مع سماع إطلاق رصاص  متقطع على مدار أكثر من 4 ساعات متواصلة ومع إطلاق قنابل مضيئة بسماء المنطقة. 

 

كما قامت قوات قسد بعملية عسكرية آخرى على مواقع عسكرية للمعارضة السورية على محور جطل شمالي حلب أسفرت عن مقتل عنصرين من فصيل “هيئة ثائرون للتحرير” المدعومة تركياً ومع إصابة وجرح آخرين. 

 

في حين جرت اشتباكات عنيفة بين فصائل المعارضة السورية المدعومة تركياً وقوات قسد على محاور عبلة بمنطقة الباب شرقي حلب، حيث تبادل الطرفان قصفاً مكثفاً في المنطقة. 

 

تركيا ترد جوياً وبرياً 

 

وأفاد مراسلنا أن الجيش التركي بدأ حملة مكثفة من القصف الجوي والبري تجاه مواقع لقوات قسد في مناطق الحسكة والرقة. 

 

ونفذت مقاتلات حربية تركية عدة غارات جوية بالصواريخ الفراغية على مواقع عسكرية لقوات قسد في منطقة كوران بريف مدينة عين العرب شرقي حلب. 

 

كما سمعت أصوات إنفجارات قوية ومتتالية واشتعال الحرائق في المنطقة المستهدفة، وسط أنباء عن قصف منصات إطلاق صواريخ وذخائر متنوعة كانت ضمن النقطة العسكرية شرقي حلب. 

 

فيما واستهدف الجيش التركي بأكثر من 70 صاروخاً وقذيفة مدفعية قرى الشريط الحدودي في ريف تل أبيض وعين عيسى، تزامناً مع تحليق مكثف لطائرات استطلاع تركية مذخرة بسماء المنطقة. 

 

وطال قصف بري تركي مكثف قرى وبلدات تل شعير ومرزه عبروش والمحسنلي والحرية والجرن ومخيم عين عيسى والطريق الدولي M4 وبير عرب والتروازية وقبور الفراجنة وناحية تل تمر الواقعات في أرياف كل من حلب والحسكة والرقة.

 

تغييرات بقانون قيصر

 

ومن جهة أخرى، تزامناً مع تحركات عسكرية شمال سوريا، وعودة الملف السوري لأروقة صناعة القرار العالمي من عدة جهات، تحدثت تقارير عن طرح أمريكي في الكونغرس لتغييرات بقانون العقوبات “قيصر”.

 

وذكرت وسائل إعلام أن مشرعين أمريكيين قدموا مسودة قرار لتعريف ما سُمّي “مفهوم الصفقة الكبيرة”.

 

ونقلت وسائل إعلام عن مدير برنامج سوريا ومكافحة الإرهاب والتطرف في معهد الشرق الأوسط تشارلز ليستر، قوله أمس، إن المقترح المُقدّم للكونغرس من شأنه “أن يقتل صفقة الطاقة اللبنانية”.

 

وأضاف ليستر، في تغريدة نشرها عبر حسابه في تويتر، تضمّنت صورة عن المسودة، أن المقترح سيغطي “أي معاملة متعلقة بالغاز الطبيعي أو الكهرباء أو أي معاملات متعلقة بالطاقة تقدّم دعماً مادياً” لحكومة النظام السوري، سواءً من قبل أفراد أو شركات.

اقرأ أيضاً|| مبادرة عربية من أجل الحل في سوريا يقودها الأردن وتشمل إيران

وعلى الرغم من مرور ثلاثة أشهر على توقيع اتفاقية نقل الغاز المصري إلى لبنان عبر سوريا، إلا أن تلك الاتفاقية تواجه تعطيلاً مستمراً، ولم يعلن المسؤولون في الدول الثلاث عن تنفيذ أي خطوات فعلية على أرض الواقع.

 

وجاء الحديث بالوقت الذي تطرح دول عربية بقيادة الأردن، مبادرة جديدة من أجل حل القضية السورية، يتوقع أن يتم عرضها خلال القمة العربية المقبلة في الجزائر.

 

اقرأ أيضاً|| بعد تحركات أردوغان ومبادرة الأردن للتصالح مع دمشق.. رسالة أمريكية “صادمة” للأسد

تحركات عسكرية شمال سوريا وأمريكا تستعد لإجراء تغييرات بقانون قيصر لتعطيل "الصفقة الكبيرة"
تحركات عسكرية شمال سوريا وأمريكا تستعد لإجراء تغييرات بقانون – تحركات عسكرية- تحركات عسكرية – قيصر لتعطيل “الصفقة الكبيرة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى