أخبار العالمسلايد رئيسي

رد مفاجئ من الكرملين على رفض زيلينسكي التفاوض مع بوتين.. إلى ماذا ألمح؟

وجه المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، رداً مفاجئاً على قرار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حول توقف المفاوضات السياسية بين البلدين.

قرار زيلنيسكي ورد الكرملين

وكان الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، وقع مرسوماً يؤكد رسمياً “استحالة إجراء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”، لكنه أبقى الباب مفتوحاً لإجراء محادثات مع روسيا.

وأضفى المرسوم طابعاً رسمياً على تصريحات أدلى بها زيلينسكي يوم الجمعة الماضي بعدما أعلن الرئيس الروسي ضم أربع مناطق إلى الاتحاد الروسي.

ويوم الجمعة قال زيلينسكي: “إنه (بوتين) لا يعرف معنى الكرامة والشرف. ولذلك فإننا مستعدون للحوار مع روسيا، لكن مع رئيس آخر لروسيا”.

دميتري بيسكوف يرد

ورد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، على المرسوم الأوكراني، بالقول إن الكرملين سينتظر تغييراً في موقف كييف أو تغييراً للرئيس.

وشدد بيسكوف على أن المفاوضات “تتطلب جانبين”، مضيفاً: “سننتظر إما أن يغير الرئيس الأوكراني الحالي موقفه، أو أننا سننتظر الرئيس القادم لتغيير موقفه في مصلحة الشعب الأوكراني”.

وأضاف أنه من المستحيل إبرام وثيقة سلام مع كييف دون مشاركتها الرسمية، وأكد في الوقت نفسه أن تحقيق السلام في أوكرانيا دون تلبية شروط روسيا “أمر مستحيل”.

اقرأ أيضاً|| خطة أمريكية حول نفط روسيا قد تشعل أزمة “كارثية” حال فشلها والحل بيد بوتين

صراع شرق أوكرانيا

بيسكوف تحدث أن بوتين قد يوقع على مرسوم ضم المناطق الأوكرانية الأربع اليوم، في تحدٍ مستمر للدول الغربية التي انتقدت عملية ضم الأراضي الأوكرانية.

وكان زيلينسكي قد أكد أن المفاوضات مع روسيا لن تكون ممكنة إلا بعد ما وصفه بـ”التحرير الكامل لجميع الأراضي الأوكرانية”.

وقال زيلينسكي في تصريح أوردته وكالة أنباء “يوكرينفوم” الأوكرانية أمس الإثنين: إنه “لا يمكن رفع أي عقوبات.. لا يمكننا مناقشة أي شيء مع روسيا حتى تخرج من هنا.. هذا ممكن بعد الحرب، يمكننا التحدث عن رفع بعض العقوبات، عن التعويضات والمدفوعات من جانبهم وعن الدبلوماسية”.

اقرأ أيضاً|| متى وأين ستستخدم روسيا السلاح النووي.. خبراء يكشفون لـ”ستيب” “مفاجأة” حول بوتين

وأضاف “يمكننا إشراك قادة أي دولة وأي مؤسسات دولية في هذه المفاوضات، ولكن فقط بعد أن تغادر روسيا جميع أراضينا”، مشيراً إلى أن روسيا لا تفهم كلمات السلام لكنها تشعر جيداً بالقوة في ساحة المعركة، حسب وصفه.

يذكر أنّ القوات الأوكرانية استطاعت التقدم ميدانيًّا بمناطق أعلنت روسيا ضمها، وسيطرت على بلدة استراتيجية هناك، وسط استمرار روسيا بحشد قواتها والتلويح باستخدام الأسلحة النووية.

رد مفاجئ من الكرملين على رفض زيلينسكي التفاوض مع بوتين.. إلى ماذا ألمح؟
رد مفاجئ من الكرملين على رفض زيلينسكي التفاوض مع بوتين.. إلى ماذا ألمح؟

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى