أخبار العالمسلايد رئيسي

قائد القوات الأوغندية يقدم عرض زواجٍ مغرٍ لرئيسة وزراء إيطاليا ويهدد بغزو بلادها

بينما عرض قائد القوات الأوغندية موهوزي كاينيروجابا، الزواج على رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، أفادت وسائل إعلام أوغندية أن الجيش عزله من منصبه على خلفية تهديده بغزو كينيا.

قائد القوات الأوغندية يعرض الزواج على ميلوني

قدم قائد القوات الأوغندية موهوزي كايينرجابا، وهو نجل الرئيس الحالي يوري موسيفيني والمرشح الأبرز لخلافته، عرض زواج على رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني.

وبدأ كايينرجابا تغريداته بالتساؤل “كم بقرة تعطيها لرئيسة وزراء إيطالية القادمة؟”، ليجيب هو عن السؤال بالقول “سأعطيها 100 بقرة من نوع (نكور) على الفور! لكونها شجاعة وصادقة!”.

وفي تغريدة أخرى، أضاف: “لقد عينت صديقي العزيز السفير الإيطالي لدى أوغندا ماسي ماتسانتي، وسيطاً للزواج. لا أعرف ماذا يطلق عليه في الإنجليزية. سوف يتفاوض في مهر العروس”.

ثم هدد كايينرجابا في تغريدة لاحقة بغزو إيطاليا من أجل محو الإهانة التي ستلحق به إذا ما تم رفض عرضه، لكنه سارع إلى حذفها لتجنب أي صدام ديبلوماسي، وفقاً لما أوردته قناة “الجزيرة”، فيما أبقى عرض الزواج في انتظار رد جورجيا ميلوني.

وحظيت تغريدة القائد الأوغندي بتفاعل واسع على تويتر، وقوبلت بسخرية وترحاب من قبل المعارضين لليمين الإيطالي الذي تمثله ميلوني.

الجيش يعزل قائد القوات الأوغندية

على صعيدٍ متصل، قال الجيش الأوغندي، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس يوويري موسيفيني عزل ابنه موهوزي كاينيروجابا من منصب قائد القوات البرية الأوغندية، بعد أن دأب على التهديد بغزو كينيا المجاورة.

وقال كينيروجابا الذي يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه القائد الفعلي للجيش وخليفة والده إن “التصريحات جاءت على سبيل الدعابة”.

وجاء في بيان الجيش أن نجل الرئيس تمت ترقيته من جنرال مساعد إلى جنرال وسيظل يشغل منصب مستشار رئاسي رفيع المستوى للعمليات الخاصة، ولم يذكر الجيش سبباً للقرار.

ونشر كينيروجابا يومي الاثنين والثلاثاء سلسلة من الرسائل الاستفزازية على تويتر، تضمنت اقتراح توحيد كينيا وأوغندا.

وأثارت تعليقاته ردود فعل غاضبة من الكينيين على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت وزارة الخارجية الأوغندية في بيان، الثلاثاء، دون إشارة مباشرة إلى كينيروجابا، إنها ملتزمة “بالتعايش السلمي” مع كينيا المجاورة.

ويتهم المحللون وزعماء المعارضة في أوغندا موسيفيني البالغ من العمر 78 عاماً بإعداد نجله لخلافته في السلطة، ولكن موسيفيني الذي يتولى السلطة في البلاد منذ 36 عاماً دأب على نفي ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى