أخبار العالم العربي

كشف صادم لهوية مقتحم المصرف بلبنان وجهة تحويل الأموال.. ما علاقة أوكرانيا؟ (فيديو)

أفادت وسائل إعلام لبنانية، اليوم الثلاثاء، أن ضابطاً لبنانياً متقاعداً اقتحم مصرفاً مطالباً بتحويل أموال لابنه الذي يدرس في أوكرانيا، وهي واحدة من ثلاث عمليات اقتحام لبنوك على الأقل في أنحاء لبنان، كانت إحداها لدبلوماسي سابق أيضاً.

– اقتحام مصرف في لبنان

البنوك في البلاد، الغارقة في أزمة اقتصادية لأكثر من عامين، أعيد فتحها جزئياً الأسبوع الماضي، في ظل إجراءات أمنية مشددة بعد إغلاق دام أسبوعاً في أعقاب سلسلة من السرقات من قبل العملاء اليائسين للحصول على أموالهم.

واحتجز علي ديب الساحلي، رهائن في فرع بنك BLC في شتورة، وهي بلدة تبعد حوالي 45 كيلومترًا (30 ميلًا) شرق العاصمة بيروت، وفقاً لجمعية صرخة المودعين.

وطالب المتقاعد المسلح، وهو في الخمسينيات من عمره، بالحصول على 24 ألف دولار من الأموال المجمدة في حسابه. 

قال شقيقه: “إنه تم احتجازه، ولم يتضح ما إذا كان قد تمكن من الإفراج عن أي من مدخراته”.

وأضاف: “لم يتسن الاتصال بالشرطة للتعليق”.

قال حسن مغنية، عضو جمعية المودعين: “إن ساحلي ناشد البنك مراراً وتكراراً للسماح له بإرسال 4،430 دولاراً إلى ابنه – الذي ورد أنه تم إخلاؤه بعد أن فشل في دفع الإيجار – لتغطية مصاريف إقامته ودراسته.

كما ورد عن قيام مودع يدعى، جورج سيام باقتحام مصرف “انتركونتينانتال” فرع الحازمية والاعتصام داخله مطالباً بالحصول على وديعته، وهو القنصل العام الفخري لإيرلندا في لبنان.

وبدأت البنوك في فرض قيود صارمة على عمليات السحب بعد انهيار الاقتصاد اللـبناني في 2019، مما أدى إلى تجميد مدخرات العملات الأجنبية.

وبعد سبع سرقات على الأقل الشهر الماضي ، استأجر المقرضون اللبنانيون شركات أمنية خاصة لحراسة فروعهم، والآن لا يستقبلون المودعين إلا عن طريق التعيين.

وعلى صعيد آخر، أفادت وكالة الأنباء الوطنية اللـبنانية الرسمية، في مدينة طرابلس في لبنان، بأن موظفين بشركة كهرباء اقتحموا مصرفاً للمطالبة بالإفراج عن رواتبهم.

وتسبب الانهيار المالي في أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخ لبنان، حيث فقدت الليرة اللبـنانية أكثر من 95٪ من قيمتها في السوق السوداء منذ عام 2019 مع ارتفاع معدلات الفقر والبطالة.

لبنان


اقرأ المزيد:

)) “موضة الاقتحامات والسطو”.. تجبر مصارف لبنـان على قرار غير مسبوق (فيديو)

)) شاهد: تيم حسن يكشف عن مشكلة له في لبنـان ويطلب المساعدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى