أخبار العالم

لجنة دولية تكشف أسماء 35 صحفياً اعتقلتهم السلطات الإيرانية منذ بدء الاحتجاجات

أكدت “لجنة حماية الصحفيين” الدولية، الثلاثاء، اعتقال السلطات الإيرانية 35 صحفياً على الأقل منذ بداية الاحتجاجات التي انطلقت تنديداً بمقتل مهسا أميني على يد الشرطة الأخلاقية.

وأوردت المنظمة أسماء الصحفيين مشيرة في تغريدة على “تويتر” إلى أنه تم الإفراج عن أحدهم فقط إلى الآن، ونوهت إلى أن التفاصيل قليلة وسط حجب السلطات الإنترنت وقطع الاتصالات عبر أرجاء البلاد.

وأوردت اللجنة عبر موقعها أسماء الصحفيين المعتقلين لدى السلطات الإيرانية كالتالي: 

1- يلدا موييري مصورة صحفية: نشرت قصصاً عبر إنستغرام من سيارة نقلتها إلى السجن، وقالت إنها تعرضت للضرب والاعتقال، في 19 سبتمبر، أثناء تغطيتها للاحتجاجات المنددة بقوانين فرض الحجاب في وسط طهران.

ونقلت اللجنة عن موقع “إيران واير” الإخباري في المنفى، أن مويري قالت إن الظروف في سجن قرتشك، وهو مركز احتجاز للنساء فقط في مدينة فارامين (جنوب شرق طهران) كانت “مروعة”، مع وجود أكثر من 100 امرأة محشورة في مكان ضيق.

وقالت: “لا يوجد سوى 3 حمامات لاستخدامها، وتصف سلطات السجن العديد من المهدئات للسجناء”.

2- نيلوفر حميدي، مراسلة صحيفة “شرق” شبه الإصلاحية، التي تتخذ من طهران مقرا لها، كانت حميدي من بين أوائل الصحفيين الذين كتبوا عن دخول أميني إلى المستشفى، وفقا لتقرير نشره موقع “إيران واير”.

وكتب محاميها محمد علي كامفيروزي على تويتر، يوم الأحد، أن حميدي تمكنت من إجراء مكالمة هاتفية مع زوجها وقالت إنها في الحبس الانفرادي ويتم استجوابها في سجن إيفين بطهران. ولم يتم إخبارها بالتهم الموجهة إليها.

3- إيمان بهباساند، معلّقة سياسية وكاتبة عمود ومراسلة لشؤون المرأة.

4- روح الله نخائي: مراسل السياسة الخارجية.

5- علي رضا خوشبخت: مراسل سياسي.

6- زهرة توهيدي: مراسلة سياسية.

7- فاطمة رجبي: مراسلة اقتصادية، اعتقلت في منزلها بطهران.

8- مجتبى رحيمي: مراسل سياسي اعتقل في منزله في مدينة قزوين بعد تغريدات عن عدة متظاهرين قتلوا في مسقط رأسه وما حولها.

9- ماجد توكولي: معلق سياسي وكاتب مقالات رأي، اعتقل في منزله بطهران.

10- مرزية طلائع: مراسلة كردية لوكالة مكريان للأنباء، اعتقلت في مدينة سقز بمحافظة كردستان، في 22 سبتمبر.

11- مسعود كردبور”: رئيس تحرير وكالة الأنباء الكردية “مكريان”.

12- خسرو كردبور: محرر ومراسل لموقع وكالة مكريان للأنباء، شقيق مسعود كردبور.

13- إلاهي محمدي، مراسلة صحيفة “هاميهان” اليومية الحكومية. وبحسب تغريدة لمحاميها محمد علي كامفيروزي، فقد تم اعتقالها في 22 سبتمبر.

وذكر المحامي أن قوات الأمن اقتحمت منزلها وصادرت أجهزتها الشخصية مثل الكمبيوتر المحمول والكتب والهاتف وبطاقتها الصحفية.

14- الناز محمدي: مراسل سياسي بمجلة أنديشبوية نصف الرسمية التي تديرها الدولة. الأخت التوأم لإلاهي محمدي.

15- فيدا رباني: معلقة السياسية، حُكم عليها مؤخرًا بالسجن لمدة عشر سنوات وأربعة أشهر ومنعها من ممارسة الصحافة.

16- حامد الشافعي: مراسل سياسي واجتماعي.

17- أحمد رضا هالبيساز : مصور صحفي، اعتقل في وسط طهران في 22 سبتمبر بينما كان يصور الاحتجاجات، وذكرت خدمة بي بي سي الفارسية أنه بعد ساعات قليلة من اعتقاله، سُمح له بالاتصال بأسرته وإبلاغهم بأنه نُقل إلى سجن إيفين.

18- سرفيناز أحمدي: مراسلة سياسية وثقافية مستقلة، أبلغت مؤخرًا عن عمالة الأطفال القسرية (تم الإفراج عنها).

19- سيد حسين روناغي مالكي: مدون.

20- الميرة بهماني: مراسلة مستقلة ومعلقة وكاتبة عمود في قضايا حقوق المرأة، اعتقلت في 26 سبتمبر في مدينة رشت شمال محافظة جيلان.

21- اعتقلت بتول بلالي ، مراسلة مجلة باسارجاد الأسبوعية التي تديرها الدولة ، في 22 سبتمبر، في مدينة سيرجان الجنوبية في محافظة كرمان أثناء تغطيتها للاحتجاجات في مسقط رأسها.

أفاد موقع “أشكان نيوز ” الإخباري المحلي ومقره كرمان، أنه تم نقلها إلى سجن سيرجان المركزي.

22- كما تم القبض على سميرة علي نجاد، مراسلة الموقع الإخباري المحلي سيرجان رافي نيوز الذي تديره الدولة، أثناء تغطيتها لتظاهرة 22 سبتمبر في مدينة سيرجان الجنوبية، بحسب أشكان نيوز، وهي محتجزة حاليا في سجن سيرجان المركزي.

23- جبار دستباز ، مراسل كردي مستقل يعمل في مجال قضايا المرأة، اعتقل في 22 سبتمبر في مدينة سنندج بمحافظة كردستان. وقالت مصادر للجنة حماية الصحفيين إن قوات الأمن ضربته في الشارع أمام منزله.

24- مهرنوش طافيان ، مراسل شؤون السياسة المستقل، اعتقل في مدينة الأهواز جنوب غرب البلاد، في محافظة خوزستان ذات الأغلبية العربية، بحسب مصادر إيران واير ولجنة حماية الصحفيين.

25- فرشيد غربانبور، كاتب عمود سياسي وأدبي ومعلق يكتب لصحيفة هفت صبح (7sobh) اليومية، اعتُقل في مداهمة قامت بها قوات الأمن في الساعة 3 فجرا لمنزله في طهران في 29 سبتمبر، وقالت مصادر للجنة حماية الصحفيين إنه تعرض للضرب وأخذ من المنزل، بعد إصابته بجرح في الرأس.

26- أريا جعفري: المصور الصحفي الحائز على جائزة لوكالة “إسنا”، اعتُقل في 28 سبتمبر في مدينة أصفهان بوسط البلاد.

27- موبين بلوش، مراسل مستقل، اعتقل في وقت سابق، يوم 29 سبتمبر، في مدينة بلوشستان في جنوب شرق ولاية سيستان وبلوشستان.

28- جواد شاكر، رئيس تحرير صحيفة جامعة الشريف، اعتقل وفقا لتغريدة لمحاميه محمد علي كامفيروزي  بتاريخ 26 سبتمبر. 

29) البرز نظامي: مراسل مالي لصحيفة الأعمال دنيا الاقتصاد، اعتقل في غرفة أخبار الصحيفة، في طهران في 2 أكتوبر، حسبما أفادت وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان (HRANA) التي تتخذ من المنفى مقرا لها.

30- صفية قرباغي: مراسلة مستقلة تغطي قضايا المرأة في مسقط رأسها زنجان، اعتقلت في 1 أكتوبر، بحسب تغريدة من زوجها، قال فيها إنها نُقلت إلى مكان مجهول.

31- علي رضا جباري دارستاني: مراسل الثقافة والفنون بوكالة مهر للأنباء التي تديرها الدولة، اعتُقل في 25 سبتمبر في منزله بطهران واقتيد إلى مكان لم يُكشف عنه.

32- سيافاش سليماني: صحفي أذربيجاني إيراني مخضرم ، أُلقي القبض عليه في 1 أكتوبر في منزله في مدينة أورميا شمال غرب محافظة أذربيجان الغربية.

33- علي خطيب زاده: مراسل وكالة الأنباء الكردية مكريان، اعتقل في 20 سبتمبر في مدينة سقز.

34- شهرام أزموده: رئيس تحرير مجلة تالش الشهرية ، اعتُقل في 2 أكتوبر  في مدينة تالش الشمالية بمحافظة جيلان، حسبما قال محاميه رامين سفارنيا في تغريدة على تويتر.

35- علي سالم، محرر قسم تحليل “الفكر” في صحيفة “شرق” شبه الإصلاحية ، اعتُقل في 3 أكتوبر في منزله بطهران.

لجنة دولية تكشف أسماء 35 صحفياً اعتقلتهم السلطات الإيرانية منذ بدء الاحتجاجات
لجنة دولية تكشف أسماء 35 صحفياً اعتقلتهم السلطات الإيرانية منذ بدء الاحتجاجات السلطات الإيرانية السلطات الإيرانية السلطات الإيرانية السلطات الإيرانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى