أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

درون إيران في يد البوليساريو لضرب المغرب والرباط تتحرك

تبادلت طهران والرباط الاتهامات والبيانات حادة اللهجة، بعد الحديث عن وصول درون إيران إلى أيدي جبهة البوليساريو الانفصالية لاستخدامها في ضرب أهداف مغربية.

إيران ترد على المغرب

وفي بيان أعربت الخارجية الإيرانية، مساء أمس الثلاثاء، عن رفضها واستنكارها لتصريحات وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة التي اتهم فيها طهران بالتدخل في شؤون الدول العربية وخاصة اليمن، إلى جانب الحديث عن تسليح جبهة البوليساريو.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيـراني ناصر كنعاني: “فيما يتعلق بالمزاعم الكاذبة لوزير خارجية المغرب الذي ادعى في تصريحاته تدخل الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الشؤون الداخلية اليمنية والعربية، على المغرب أن يهتم بحالة انعدام الأمن التي تهدد دول المنطقة نتيجة التطبيع مع نظام الفصل العنصري الصهيوني”.

وأضاف: “أنصح وزير خارجية المغرب بقضاء وقته في حل مشكلات الشعب اليمني المظلوم، بدلاً من الاعتماد على النظام الصهيوني ومساعدته بتحقيق أهدافه في المنطقة”.

اقرأ أيضاً|| دولة عربية ثالثة تدخل على خط صراع المغرب والجزائر في قضية تؤرّق العالم

درون ايران بأيدي البوليساريو

وأول أمس وجه وزير الخارجية المغربية ناصر بوريطة، اتهامات مباشرة إلى إيران “بتسليح الجماعات المتطرفة والكيانات الانفصالية داخل المنطقة العربية”، مشيراً إلى أن درون إيران وصلت لأيدي جبهة البوليساريو الانفصالية.

وأكد بوريطة أن الجماعات المسلحة التي تقلق الدول العربية لا تتمتع بالصفة الحكومية ولا مسؤولية قانونية لها، وليسوا أطرافاً في اتفاقيات نزع السلاح ولا في اتفاقيات استخدام الأسلحة، وبالتالي اعتبر أن من عليه أن يتحمل المسؤولية أمام المجتمع الدولي هي الدول التي تسلمهم هذه الأسلحة، مشيراً إلى أن إيران لا يمكنها أن تستمر في استغلال هذا الفراغ وأن تستمر في تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة العربية، حسب وصفه.

وخلال مؤتمر مشترك مع نظيره اليمني، أحمد عوض بن مبارك، قال الأخير: “إننا نجدد موقف اليمن الثابت الذي عبرنا عنه مراراً، والذي يشكل موقفاً أصيلاً لليمن تجاه الوحدة الترابية للمملكة المغربية ولمغربية الصحراء”.

وشدد الوزير اليمني على أن أي حل للنزاع المفتعل حول الصحراء “لا يمكن أن يكون إلا في إطار سيادة المملكة المغربية ووحدتها الترابية”.

اقرأ أيضاً|| مسؤول جزائري يتهم المغرب بـ”احتلال” أرض من بلاده بمساعدة فرنسا

 

البوليساريو تؤكد امتلاك درون

ونقلت وسائل إعلام عديدة، أن مسؤول في جبهة البوليساريو، وصل موريتانيا مؤخراً، وتحدث علانية عن امتلاك “الجبهة” طائرات درون.

وذكرت قناة I24 الإسرائيلية أن عمر منصور، وهو يحمل صفة وزير داخلية جبهة البوليساريو، تحدث عن خطط لاستخدام طائرات درون في القتال ضد القوات المغربية.

وتقاتل قوات جبهة البوليساريو ضد القوات المغربية منذ سنوات، إلا أنّ السنة الأخيرة شهدت اشتداد التوترات بينهم على إثر عودة المطالب بالانفصال واستخدام القوة العسكرية لتحقيق ذلك، وسط رفض دولي ومحاولة إجراء مفاوضات، عززها الملك المغربي بطرح مبادرة حل تقضي إعطاء حكم ذاتي في إقليم الصحراء المغربية.

يذكر أنّ المغرب كان قد أعلن في 2018 قطع علاقاته مع إيران، مبرراً ذلك بإشرافها على تدريبات عسكرية لجبهة “البوليساريو” عبر عناصر من “حزب الله” اللبناني.

67 1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى