أخبار العالمسلايد رئيسي

قوات بوتين تتلقى ضربة موجعة في منطقة استراتيجية.. وبولتون يتوقع السيناريو الخطير

أعلنت أوكرانيا، اليوم الأربعاء، تقدم قواتها في منطقة لوغانسك (شرق البلاد) التي كان يسيطر عليها الروس بالكامل تقريباً، فيما قال مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتون، إنَّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “يواجه مشاكل أكبر من أي وقتٍ مضى”.

ضربة موجعة لقوات بوتين

وقال حاكم لوغانسك سيرغي غايداي الأوكراني، في تسجيل فيديو نشر على تلغرام: “الآن أصبح الأمر رسمياً. بدأت إزالة الاحتلال من منطقة لوغانسك وتم تحرير العديد من البلدات من الجيش الروسي”.

إلى ذلك، قالت وزارة الدفاع البريطانية في إحاطة يومية استناداً إلى معلومات وتقديرات مخابراتها، إنَّ الجيش الأوكراني يتقدم في جبهات القتال بشرق وجنوب البلاد.

ولفتت في بيان نشرته عبر حسابها على تويتر إلى أن موسكو تشعر بالقلق من تقدم الأوكران نحو حدود لوغانسك في إقليم دونباس شرقاً، بعد استعادة بلدة ليمان الاستراتيجية في دونيتسك قبل يومين.

كما أوضحت أن الجيش الأوكراني تقدم 20 كلم خلف الدفاعات الروسية بنهر أوسكول، بعد أن سيطر على مناطق استراتيجية حوله.

الكرملين يتعهد باستعادة أراضي فقدتها قوات بوتين

في السياق، تعهد الكرملين باستعادة الأراضي التي فقدتها موسكو أخيراً في المناطق التي ضمتها في جنوب وشرق أوكرانيا، مؤكداً أن هذه المناطق “ستبقى مع روسيا إلى الأبد”.

وذكر المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، للصحافيين ردًّا على سؤال حول الحدود الدقيقة لهذه المناطق التي تم ضمها، إذ تخلت القوات الروسية عن بعض البلدات بعد هجمات مضادة أوكرانية، أنه “ستتم استعادة بعض الأراضي وسنواصل الاستفتاء مع السكان (المحليين) بشأن رغبتهم في العيش في روسيا”.

ولا تسيطر القوات الروسية بشكل كامل على المناطق التي تم ضمها، ويصل إجمالي ما ضمته نحو 18% من الأراضي الأوكرانية، إلا أن الحدود الدقيقة لهذه المناطق غير واضحة.

وأظهرت خرائط عرضتها وزارة الدفاع الروسية، أمس الثلاثاء، انسحابات سريعة للقوات الروسية في شرق أوكرانيا وجنوبها حيث تتعرض لضغوط قوية من الهجوم الأوكراني المضاد.

إلى ذلك، نقلت وكالة تاس الروسية، عن كيريل ستريموسوف المسؤول الروسي في منطقة خيرسون بأوكرانيا، قوله إن تقدم الجيش الأوكراني “هناك توقف”.

وأضاف ستريموسوف أن القوات الروسية في المنطقة “تعيد تجميع صفوفها لشن هجوم مضاد وسط مكاسب أوكرانية سريعة”.

وحققت القوات الأوكرانية انفراجة كبيرة في منطقة خيرسون الجنوبية هذا الأسبوع، مما أجبر القوات الروسية على التخلي عن مواقعها التي كانت تسيطر عليها منذ مارس/آذار الماضي.

بولتون واستخدام بوتين النووي

على صعيدٍ متصل، قال جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق والسفير لدى الأمم المتحدة، إنَّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يواجه “مشاكل أكبر من أي وقت مضى منذ بدء العملية العسكرية في أوكرانيا”.

وأضاف بولتون لشبكة سكاي نيوز البريطانية، أن مشاكل بوتين المتصاعدة في أوكرانيا تجعل استخدام روسيا لسلاح نووي تكتيكي “أكثر احتمالاً”.

وفي معرض مناقشة الضم الروسي لأربع مناطق في أوكرانيا، قال بولتون: “من الواضح أن الرئيس الروسي كان يعتقد أن ذلك سيمنح روسيا مزيداً من المعنويات، وسيعزز وضع الأساس للحدود المستقبلية مع أوكرانيا، لكن الحقيقة هي، أن القتال يدور الآن على أرض روسيا، والجيش الروسي لا يعمل بشكل جيد”.

وأضاف: “لذلك أعتقد دون شك أن هذا يزيد الصعوبات الداخلية، ويجعل استخدام سلاح نووي تكتيكي أمراً ممكناً”.

وفي أكبر توسيع للأراضي الروسية في ما لا يقل عن نصف قرن، وقع بوتين قوانين لضم جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية ومنطقة خيرسون ومنطقة زاباروجيا إلى روسيا.

وأعلن مجلس الدوما أن “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع 4 قوانين دستورية اتحادية بشأن دخول جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين وزابوريجيا وخيرسون إلى روسيا الاتحادية”.

قوات بوتين تتلقى ضربة موجعة في منطقة استراتيجية.. وبولتون يتوقع السيناريو الخطير
قوات بوتين تتلقى ضربة موجعة في منطقة استراتيجية.. وبولتون يتوقع السيناريو الخطير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى