سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

ضمن ترويجها لنظرية المؤامرة.. إيران تبث “اعترافات” لفرنسيين محتجزين وباريس ترد (فيديو)

في إطار ترويجها لنظرية المؤامرة وراء الاحتجاجات، بثّت إيران اليوم الخميس، مقطعاً مصوراً يظهر مواطنين فرنسيين تم القبض عليهما في أيار/مايو بتهمة التجسس، ويدليان باعترافات قسرية، وهو ما ردت عليه فرنسا عاجلاً.

اعترافات “قسرية” تبثها إيران

وفي الفيديو، تقول سيدة تتكلم بالفرنسية إنها تدعى سيسيل كولر وإنها ضابطة استخبارات في عمليات “الإدارة العامة للأمن الخارجي” (دي جي اس أو)، جهاز الاستخبارات الخارجية الفرنسي.

وكانت ايران أعلنت في 11 أيار/مايو توقيف أوروبيين “دخلا البلاد بهدف إثارة الفوضى وزعزعة استقرار المجتمع”.

ودانت السلطات الفرنسية اعتقال الفرنسيين معتبرة أن “لا أساس له” وطالبت “بالإفراج الفوري عنهما”.

واتهمت طهران مطلع تموز/يوليو “نقابيين فرنسيين” اعتقلا في أيار/مايو “بالمساس بأمن البلاد”.

وقال مصدر نقابي فرنسي حينذاك إنهما سيسيل كولر المسؤولة في نقابة الفدرالية الوطنية للمعلمين -القوة العاملة وزوجها جاك باري. وأوضح أنهما كانا يزوران المعالم السياحية في ايران خلال عطلة عيد الفصح عند اعتقالهما.

تهيئة ظروف الثورة

وفي التسجيل الذي نشر الخميس، قالت السيدة إنها وزوجها كانا في إيران “لتهيئة الظروف للثورة وإسقاط النظام الايراني”. وكانا، بحسب تصريحاتها، يمولان الإضرابات والتظاهرات بل ويستخدمان السلاح “إذا لزم الأمر لمحاربة الشرطة”.

وأوضح الرجل الذي ظهر في الفيديو وتحدث بالفرنسية أيضاً أن المديرية العامة للأمن الخارجي تهدف إلى “الضغط على الحكومة” الايرانية.

باريس ترد

ورداً على بث “الاعترافات” المزعومة، قالت السلطات الفرنسية إن “اعترافات” الموقوفين الفرنسيين في ايران “مسرحية غير لائقة ومثيرة للاشمئزاز”. واعتبرت أن الموقوفين الفرنسيين في ايران هما “رهينتا دولة”.

في إيران، هناك أكثر من عشرة من مواطني دول غربية معظمهم من مزدوجي الجنسية محتجزون أو عالقون، في ما تعتبره المنظمات غير الحكومية سياسة احتجاز رهائن للحصول على تنازلات من قوى أجنبية.

وبين هؤلاء الباحثة الفرنسية الإيرانية فاريبا عادلخاه التي اعتقلت في حزيران/يونيو 2019 وحُكم عليها بالسجن خمس سنوات بتهمة تقويض الأمن القومي وهو ما نفاه أقاربها دائما بشدة، وبنجامان بريار الذي أوقف في أيار/مايو 2020 وحُكم عليه بالسجن ثماني سنوات وثمانية أشهر بتهمة التجسس التي ينفيها.

مواضيع ذات صِلة : تحرّك فرنسي ضد المتورطين في قمع احتجاجات إيران

ومنذ أسابيع، تجتاح إيران احتجاجات على وفاة، مهسا أميني، البالغة من العمر 22 عاماً، والتي توفيت في مركز للشرطة بعد أن احتجزتها ما تعرف بـ “شرطة الأخلاق” في البلاد.

شاهد أيضاً : بسبب هذه الصورة الشرطة الإيرانية تعتقل الشابة “دنيا دار”

ضمن ترويجها لنظرية المؤامرة.. إيران تبث "اعترافات" لفرنسيين محتجزين وباريس ترد (فيديو)
ضمن ترويجها لنظرية المؤامرة.. إيران تبث “اعترافات” لفرنسيين محتجزين وباريس ترد (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى