أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

التيار الصدري يتخذ قراراً مفاجئاً.. ويوجّه رسالة إلى الكاظمي تحتوي طلباً صعباً

أعلن التيار الصدري في العراق، اليوم الخميس، عن تجميد عمل فصائله المسلحة ومنها سرايا السلام، في جميع المحافظات العراقية عدا محافظة صلاح الدين.

التيار الصدري يعلن تجميد عمل فصائله

وطالب صالح محمد العراقي، المقرب من زعيم التيار مقتدى الصدر، رئيس حكومة تصريف الأعمال مصطفى الكاظمي في الوقوف بوجه الميليشيات المسلحة الأخرى التي اتهمها بـ”الإرهاب ومحاولة إثارة الفتنة”.

وقال في بيان: “على قائد القوات المسلحة كبح جماح الميليشيات الوقحة وأمثالها فهي لا تعرف غير الإرهاب والمال والسلطة”.

وأضاف: “بدورنا ولدرء الفتنة في محافظة البصرة نعلن تجميد كل الفصائل المسلحة -إن وجدت- بما فيها سرايا السلام، ومنع استعمال السلاح في جميع المحافظات عدا صلاح الدين، سامراء وما حولها، أو حسب توجيهات وأوامر القائد العام للقوات المسلحة الحالي”.

وتابع: “بخلاف ذلك فسنتخذ إجراءات أخرى لاحقاً.. فترهيب وإخافة المدنيين وإرعابهم أمر محرم وممنوع والاقتتال الداخلي محرم وممنوع”.

اشتباكات عنيفة في البصرة والناصرية

يأتي موقف التيار الصدري بعد اشتباكات متكررة وقعت في محافظة البصرة جنوبي العراق.

ويوم الاثنين الماضي، اندلعت أعمال عنف واشتباكات في مدينتي الناصرية والبصرة، اضطرت السلطات الأمنية إلى استدعاء قوات إضافية من العاصمة بغداد، في محاولة للسيطرة على الغليان هناك.

وقالت مصادر أمنية مطلعة إن مسلحين من عشيرة في البصرة اشتبكوا، مع ميليشيا “عصائب أهل الحق” بزعامة قيس الخزعلي، فيما شهدت منطقة القصور الحكومية، مساء الثلاثاء، اشتباكات عنيفة بين مجموعتين مسلحتين، لم يتسنَّ التعرف على انتمائهما.

في غضون ذلك، اتهم رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الطبقة السياسية في البلاد بالفساد وعدم الإيمان بالديمقراطية.

وقال الكاظمي إن السياسيين “فشلوا جميعاً لأنهم لا يحترمون القوانين ولا يؤمنون إلا بالقوة والسيطرة”.

وأضاف في حديث لصحيفة لوفيغارو الفرنسية نشر أمس الأربعاء، أن الفضاء السياسي “تهيمن عليه شبكات الفساد والمحسوبية السياسية أو الفردية”.

يذكر أنه في 30 أغسطس/آب الماضي، اندلعت الاشتباكات في بغداد عقب قرار الصدر الانسحاب من الحياة السياسية، وبعيد اقتحام أنصاره لمجمع حكومي ضخم في بغداد، واعتصامهم في مبنى البرلمان العراقي لعدة أيام.

التيار الصدري يتخذ قراراً مفاجئاً.. ويوجّه رسالة إلى الكاظمي تحتوي طلباً صعباً
التيار الصدري يتخذ قراراً مفاجئاً.. ويوجّه رسالة إلى الكاظمي تحتوي طلباً صعباً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى