سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| أردوغان يقدم عرضاً غريباً لماكرون.. ويلتقي بزعيم دولة لأوّل مرّة منذ 13 عاماً

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “ممازحاً” نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس، للانضمام إلى الاتحاد التركي، في لقاءٍ سريع عقب وصوله إلى قلعة براغ.

أردوغان يقدم عرضاً غريباً لماكرون

وقال الرئيس التركي لنظيره الفرنسي: “ليس كل شيء عبارة عن أوروبا”؛ مما أثار ضحك ماكرون.

ورصدت عدسات المصورين حديثاً قصيراً بين أردوغان وعدد من زعماء الدول وهم واقفون في قاعة يتجاذبون أطراف الحديث، على هامش أعمال الاجتماع الأول للمجموعة السياسية الأوروبية في العاصمة التشيكية براغ.

وكان أردوغان يقف برفقة الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، والرئيس المجري يانوش أدير، إضافة لوزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو.

وتفاعل عشرات الأتراك عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع مقطع الفيديو، مشيرين إلى أنه ليس أول لقاء دوي بينهما.

باشينيان يتحدث عن لقاء ثنائي مع أردوغان

وكان رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، قد أعلن أمس الأربعاء، أنه سيعقد لقاء ثنائياً مع الرئيس التركي، كما سيشارك في اجتماع رباعي مع رئيس أذربيجان إلهام علييف، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، وذلك في أعقاب الاشتباكات الدامية الأخيرة بين القوات الأذربيجانية والأرمينية.

ففي سبتمبر/أيلول الماضي، أسفرت الجولة الأخيرة من القتال في منطقة ناغورني قره باغ، عن مقتل أكثر من 280 شخصاً، وهو ما أثار مخاوف من اندلاع حرب كبرى جديدة بين البلدين.

وإثر وساطات إقليمية ودولية، التقى وزيرا خارجية أرمينيا وأذربيجان في جنيف قبل أيام لبدء صياغة نص مقترح من أجل معاهدة سلام مقبلة.

من جهتها، قالت شبكة بلومبيرغ الأمريكية، إن المحادثات المزمعة بين أردوغان وباشينيان تمثل “أول لقاء مباشر بين قادة البلدين منذ 13 عاماً، في محاولة لإقامة علاقات دبلوماسية طبيعية بين البلدين والتغلب على إرث من العداء”.

وأشارت إلى مزاعم يريفان بتعرض الأرمن لإبادة على أيدي القوات العثمانية عام 1915.

وفي وقت سابق من الخميس، توجّه الرئيس التركي إلى العاصمة التشيكية براغ للمشاركة في الاجتماع الأول للمجموعة السياسية الأوروبية.

مواضيع ذات صِلة : بسبب أردوغان.. ماكرون يدعو لخطوة “ضرورية” مع بوتين

وتحتضن براغ، الاجتماع الأول للمجموعة السياسية الأوروبية، بمشاركة 44 دولة، بينها أعضاء الاتحاد الأوروبي.

شاهد أيضاً : من جديد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يتعرض للرجم بشيء يشبه البيضة على رأسه

بالفيديو|| أردوغان يقدم عرضاً غريباً لماكرون.. ويلتقي بزعيم دولة لأوّل مرّة منذ 13 عاماً
بالفيديو|| أردوغان يقدم عرضاً غريباً لماكرون.. ويلتقي بزعيم دولة لأوّل مرّة منذ 13 عاماً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى