أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

ترسيم الحدود البحرية.. إسرائيل ترفض مقترح لبناني وتُهدد “حزب الله”

رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، اليوم الخميس، التعديلات اللبنانية على مسودة اتفاق ترسيم الحدود البحرية، الذي تبلوّر بتخلي لبنان عن الخط 29 الذي يشمل حقل “كاريش” لمصلحة الخط 23 الذي يتقاطع أيضاً مع حقل كاريش ويضم حقل قانا.

وكانت قناة “كان 11” العبرية ذكرت بوقت سابق، أن إسرائيل لن تستجيب ولن تعدل موقفها في حال طرح لبنان تعديلات جديدة على الاتفاق المتبلور، بل ستطرح مقترحاً مختلفاً جوهرياً.

ونقل مسؤول إسرائيلي عن لابيد قوله، إن “إسرائيل لن تتنازل عن مصالحها الأمنية والاقتصادية حتى لو كان ذلك يعني أنه لن يكون هناك اتفاق قريباً”. وأضاف، “إذا حاول حزب الله أو أي شخص آخر الإضرار بمنصة كاريش أو تهديدنا ستتوقف المفاوضات على الفور”.

وفي السياق، أعرب مسؤول إسرائيلي مطلع على سير المفاوضات بأنه “من الممكن جسر الهوة بين الطرفين”، واصفاً الاتفاق المتبلور مع لبنان بأنه “له بعد استراتيجي هام وتأثير في السنوات المقبلة”.

من جهته، قال وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، إنه “إذا حاول حزب الله استهداف بنيتنا التحتية فلبنان سيدفع ثمناً باهظاً”. وأضاف أن “اتفاق ترسيم الحدود مع لبنان يمس بمصالح إيران”.

ويوم الجمعة 30 أيلول/سبتمبر، تسلّم لبنان المقترح الخطي الأمريكي لترسيم الحدود البحرية، بعد أشهر من المفاوضات ومن التهديدات التي أطلقها “حزب الله”، إذ يتضمن المقترح، منح لبنان الخط 23، إضافة إلى حقل قانا من دون اقتطاع أي جزء من البلوكات النفطية اللبنانية. أما بخصوص المنطقة الآمنة، أو ما يعرف بخط العوامات، فتبقى تحت السيادة اللبنانية على أن تكون منطقة أمنية.

لبنان يتخلى عن ثروته

حول ذلك، اتهم الباحث الأكاديمي والمتابع لملف الترسيم، عصام خليفة، الرؤساء الثلاثة، (عون وبري وميقاتي)، بالتخلي عن ثروة تقدر بمئات المليارات لإسرائيل بتخليهم عن الخط 29 على نحو غير قانوني وغير علمي وغير وطني، وذلك لمصلحة الخط 23 الذي تبين بالوثائق الدامغة أنه اختراع إسرائيلي.

ويصف عصام خليفة في دراسة جديدة له، اتفاقية الترسيم الأخيرة بـ”الجريمة التي لا يمكن تبريرها”، إذ يرى أن الرهان على الحدّ الأدنى نظراً للوضع الاقتصادي غير منطقي، لا سيما أن لا ضمانة لما تحمله تلك المساحة من غاز أو نفط، عدا الوقت الطويل الذي يحتاجه لبنان للتنقيب، في ظل مباشرة الطرف الإسرائيلي بالتنقيب في حقل كاريش، الذي يتقاطع مع حقل قانا (وهو داخل الخط 23، أي داخل الحدود اللبنانية).

اقرأ أيضاً: لبنان يتلقى عرضاً أمريكياً بشأن ترسيم الحدود مع إسرائيل.. بري يكشف التفاصيل

ترسيم الحدود البحرية.. إسرائيل ترفض مقترح لبناني وتُهدد "حزب الله"
ترسيم الحدود البحرية.. إسرائيل ترفض مقترح لبناني وتُهدد “حزب الله”.. ترسيم الحدود البحرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى