أخبار العالم العربي

“حقنة” تنهي حياة شقيقتين في مصر.. “خطأ طبي غير ساذج”

في حادثة أثارت الشارع المصري، تسبب “خطأ طبي ساذج” كما تم وصفه، بمقتل شقيقتين في مصر وذلك بعد تلقي حقنة مضاد حيوي في إحدى الصيدليات بمحافظة الإسكندرية، دون إجراء اختبار حساسية.

– مقتل شقيقتين في مصر

وفقاً للإعلام المصري، فإن الشقيقتين إيمان وسجدة محمد محمود النجار تعرضتا لنزلة برد عادية، الأمر الذي دفع أمهما لاصطحابهما إلى إحدى الأطباء للاستشارة، وبدأت مأساة الأم على حد قولها في الصيدلية عندما اقترحت عليها الصيدلانية عقاراً بديلاً للمكتوب في الوصفة الطبية.

وبعد قيام الأم بالبحث في أكثر من صيدلية عن الدواء المطلوب دون جدوى، عادت للصيدلية الأولى لتتلقى ابنتاها العقار البديل، وبالفعل قامت العاملة بالصيدلية بحقن الطفلتين بعقار مضاد حيوي دون إجراء اختبار حساسية لأي منهما، الأمر الذي تحول إلى كابوس بالنسبة للأم.

"حقنة" تنهي حياة شقيقتين في مصر.. "خطأ طبي غير ساذج"
“حقنة” تنهي حياة شقيقتين في مصر.. “خطأ طبي غير ساذج”

وقالت الأم: شعرت الشقيقتان بإعياء شديد على الفور وتم نقلهما إلى المستشفى حيث فارقتا الحياة”.

وأبلغت الأم المكلومة عن الواقعة، وبعد التحقيقات أمرت النيابة العامة بحبس العاملة والصيدلانية على ذمة التحقيقات وأمرت بالتحفظ على الصيدلية.

وتعليقاً على الحادثة، قال مدير المركز المصري للحق في الدواء، محمود فؤاد: “إن هذه المأساة متكررة”، مؤكداً أنه بحسب رصد قام به المركز هناك 28 حالة توفيت منذ يناير الماضي بنفس الطريقة.

وتساءل فؤاد في تصريح لإحدى الصحف المحلية: “من له حق إعطاء الحقنة؟”، لافتاً إلى أنه سبق وأن تقدم المركز للجنة الصحة في البرلمان منذ 2016 لوضع طرق قانونية للتغلب على هذه المشكلة.

مشيراً إلى أن الأصل في إعطاء الحقن هو الدكتور، منوهاً إلى أن الآباء يقومون بالذهاب للطريق الأسهل وهو إعطاء الحقنة في الصيدلية.

"حقنة" تنهي حياة شقيقتين في مصر.. "خطأ طبي غير ساذج"
“حقنة” تنهي حياة شقيقتين في مصر.. “خطأ طبي غير ساذج”


اقرأ المزيد:

))عشرات القتلى بعملية إطلاق نار جماعي شمال تايلاند.. والسلطات تكشف هوية منفذ الهجوم

)) لجأت إليه للحماية فأقام علاقة غير أخلاقية معها .. عميد شرطة مغربي يستغل نفوذه مع فتاة قاصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى