أخبار العالمسلايد رئيسي

استخبارات أمريكا تكشف عن تحرك لصديق بوتين ضده داخل الكرملين ومعلومات مهمّة بيد بايدن

كشفت تقرير من استخبارات أمريكا، عن تحركات داخل دائرة بوتين المقربة في الكرملين، يقودها قيادي كبير ضد الرئيس الروسي، بالوقت الذي تتواصل فيه خسائر روسيا عسكرياً وسياسياً بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

تقرير استخبارات أمريكا الجديد

صحيفة “واشنطن بوست”، نقلت عن مصدر في استخبارات أمريكا قوله: إن عضواً بارزاً في الدائرة المقربة من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، جاهر مؤخراً في الكرملين باختلافه مع طريقة خوض الحرب في أوكرانيا.

وأوضحت الصحيفة أن استخبارات أمريكا حصلت على اسم المسؤول الروسي الكبير الذي ينتقد بوتين، وتم اطلاع الرئيس الأمريكي جو بايدن على الأمر.

وبينت الصحيفة أنه لم يجرِ الكشف عن اسم المسؤول الذي يقال إنه مقرب من بوتن، وصار يبدي عدم اتفاقه مع قرارات الرئيس الأمريكي.

وأضاف المصدر للصحيفة أن المسؤول البارز في الكرملين أبدى استياءه مما اعتبرها أخطاء ارتكبت في العمليات العسكرية الجارية بأوكرانيا، وسط حديث غربي عن تعرض بوتن لأكبر عزلة له داخل السلطة منذ 22 عاماً في السلطة، حسب وصفه.

اقرأ أيضاً|| قرار أوكراني جديد يخص اليابان ويشعل غضب روسيا  

وذكر التقرير أن الدائرة المقربة من بوتن تضم عدداً محدوداً من المعاونين والمستشارين الموثوق بهم، وهم في الأغلب من زملاء سابقين له عندما كان ضابطاً في جهاز الاستخبارات “كا جي بي”.

خسائر روسية في أوكرانيا

وجاء التقرير بالوقت الذي تتواصل فيه عملية التعبئة العسكرية التي طلبها بوتين مؤخراً لقوات الاحتياط، بعد تلقي قواته خسائر بأرض المعركة.

وأثار قرار التعبئة العسكرية الجزئية في روسيا، ما قيل إنه “غضب شعبي”، ما تسبب بهروب آلاف الأشخاص المطلوبين للخدمة العسكرية إلى دول مجاورة، وسط تزايد الانتقادات للقرار.

واليوم الجمعة، قالت قيادة الأركان الأوكرانية إن القوات الروسية بدأت هجوماً مضاداً لاستعادة السيطرة على أراض خسرتها في مقاطعة خيرسون.

وقال مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن قوات بلاده استعادت السيطرة على 2400 كيلومتر مربع من منطقة خيرسون منذ فبراير/شباط الماضي.

وتحدثت مصادر عسكرية أوكرانية أن القوات الأوكرانية استطاعت خلال معارك في الساعات الماضية تدمير دبابات للقوات الروسية، وسيطرت على أخرى تركتها القوات الروسية قبل انسحابها من بلدات في خيرسون.

وفي مقاطعة لوغانسك شرقاً، أعلن الجيش الأوكراني بدء ما سماها معركة تحرير المنطقة، وذلك بالتزامن مع حشد الجيش الأوكراني قواته باتجاه المقاطعة، بعد إعلانه سابقاً عبور الحدود الإدارية من محور ليسيتشانسك.

اقرأ أيضاً|| نبوءة من الثعلب كيسنجر تدق إسفيناً بين روسيا والصين وحرب جديدة مقبلة  

الكرملين يرد

واشنطن بوست نقلت أيضاً عن المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، قوله: إن هناك عدة رؤى إزاء الحرب، وهناك من يقترح طريقة مختلفة لخوض العمليات العسكرية، لكنه اعتبر هذا الأمر عادياً، لأنه من صميم العمل المعتاد.

لكن بيسكوف نفى أن يكون ثمة أي تصدع في الكرملين، إزاء العمليات العسكرية الجارية بأوكرانيا، رغم وجود نقاشات داخلية بشأن عدد من الملفات، نافيا ما جرى تناقله بشأن مسؤول بارز في الكرملين يبدي اختلافا مع بوتن، ووصف الخبر بـ”غير الصحيح على الإطلاق”.

يذكر أنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن قال إن خطر التهديد النووي وصل لأعلى مستوى له منذ أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962، وحذر من أن ذلك ينذر بـ”نهاية العالم”.

استخبارات أمريكا تكشف عن تحرك لصديق بوتين ضده داخل الكرملين ومعلومات مهمّة بيد بايدن
استخبارات أمريكا تكشف عن تحرك لصديق بوتين ضده داخل الكرملين ومعلومات مهمّة بيد بايدن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى