أخبار العالمسلايد رئيسي

جائزة نوبل للسلام تذهب لنشطاء من بيلاروسيا وروسيا وأوكرانيا

قال حكام الجائزة اليوم الجمعة، إن جائزة نوبل للسلام هذا العام ستذهب للناشط الحقوقي البيلاروسي، أليس بيالياتسكي، ومجموعة ميموريال الروسية ومركز الحريات المدنية الأوكراني.

– منح جائزة نوبل للسلام

وقالت بيريت ريس أندرسن، رئيس لجنة نوبل النرويجية: إن القضاة أرادوا تكريم “ثلاثة أبطال بارزين لحقوق الإنسان والديمقراطية والتعايش السلمي في البلدان المجاورة روسيا البيضاء وروسيا وأوكرانيا”.

وأضافت: “من خلال جهودهم المستمرة لصالح القيم الإنسانية ومناهضة العسكرة ومبادئ القانون، أعاد الفائزون هذا العام إحياء وتكريم رؤية ألفريد نوبل للسلام والأخوة بين الدول، وهي الرؤية التي يحتاجها العالم اليوم بشدة”.

وتتبع الجائزة تقليداً يتمثل في تسليط الضوء على الجماعات والنشطاء الذين يحاولون منع النزاعات وتخفيف المشقة وحماية حقوق الإنسان.

اقرأ أيضاً:3 علماء يفوزون بـ نوبل للفيزياء عن ميكانيكا الكم.. أبهرت أنشتاين ورفضها لأنها “لا تقربنا إلى الله”

بدأ أسبوع من الإعلانات عن جائزة نوبل يوم الاثنين مع حصول العالم السويدي سفانتي بابو على جائزة في الطب لكشفه أسرار الحمض النووي لإنسان نياندرتال الذي قدم رؤى أساسية لنظام المناعة لدينا.

وفاز ثلاثة علماء معاً بجائزة الفيزياء يوم الثلاثاء، وأظهر الفرنسي آلان أسبكت والأمريكي جون إف كلوزر والنمساوي أنتون زيلينجر أن الجسيمات الصغيرة يمكنها الاحتفاظ بالاتصال مع بعضها البعض حتى عند فصلها، وهي ظاهرة تُعرف باسم التشابك الكمي، والتي يمكن استخدامها في الحوسبة المتخصصة وتشفير المعلومات.

ومُنحت جائزة نوبل في الكيمياء يوم الأربعاء للأمريكيين كارولين آر بيرتوزي وك باري شاربلس، والعالم الدنماركي مورتن ميلدال لتطوير طريقة “التقاط الجزيئات معاً” التي يمكن استخدامها لاستكشاف الخلايا، ورسم خرائط الحمض النووي، وتصميم الأدوية التي يمكنها تستهدف الأمراض مثل السرطان بشكل أكثر دقة.

وفازت الكاتبة الفرنسية آني إرنو الخميس بجائزة نوبل في الأدب لهذا العام، أثنت عليها اللجنة لدمجها الخيال والسيرة الذاتية في الكتب التي تستكشف بلا خوف تجربتها كامرأة من الطبقة العاملة لاستكشاف الحياة في فرنسا منذ الأربعينيات.

وسيتم الإعلان عن جائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2022 يوم الاثنين.

والجوائز تحمل جائزة نقدية قدرها 10 ملايين كرونة سويدية (ما يقرب من 900000 دولار) وسيتم تسليمها في 10 ديسمبر، وتأتي الأموال من وصية تركها مبتكر الجائزة، المخترع السويدي ألفريد نوبل، في عام 1895.

اقرأ أيضاً: جائزة نوبل للأدب لعام 2022 تذهب للفرنسية آني إرنو.. واللجنة تكشف سبب اختيارها

جائزة نوبل للسلام تذهب لنشطاء من بيلاروسيا وروسيا وأوكرانيا
جائزة نوبل للسلام تذهب لنشطاء من بيلاروسيا وروسيا وأوكرانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى