أخبار العالم

شاهد|| “ضفادع متحولة”.. بعد 36 عاماً من كارثة تشيرنوبيل النووية رصد برمائيات سوداء غريبة

بعد 36 عاماً من الانهيار الكارثي الذي تسبب في واحدة من أسوأ الكوارث النووية في التاريخ، تم ملاحظة وجود ضفادع متحولة في المنطقة، حيث تتكاثر الضفادع السوداء الطافرة بالقرب من محطة تشيرنوبيل للطاقة.

– ضفادع متحولة بالقرب من محطة تشيرنوبيل للطاقة

من المفترض أن يكون لضفادع الأشجار الشرقية بشرة خضراء زاهية، لكن العلماء الذين يعملون بالقرب من تشيرنوبيل وجدوا العديد منها مصطبغاً بلون أغمق أو أسود.

63216465 11290735 image a 4 1665132090813

ففي عام 1986، شهد الموقع الواقع في شمال أوكرانيا – الذي كان آنذاك تحت الحكم السوفيتي – أكبر إطلاق لمواد مشعة في البيئة في تاريخ البشرية.

ويعتقد العلماء الآن أن الجلد الداكن للضفادع المتحولة قد ساعدهم على البقاء في منطقة الاستبعاد، والتي تقيد اليوم الوصول إلى 10000 ميل مربع حول نقطة الصفر.

وقال جيرمان أوريزاولا، الباحث في جامعة أوفييدو الإسبانية، والذي شارك في تأليف الدراسة الجديدة: “أصبحنا على دراية بهذه الضفادع في الليلة الأولى التي عملنا فيها في تشيرنوبيل”.

63216471 11290735 image a 3 1665132069284

وأضاف: “كنا نبحث عن هذا النوع بالقرب من محطة الطاقة المتضررة واكتشفنا العديد من الضفادع التي كانت سوداء فقط، ونحن نعلم أن الميلانين مسؤول عن اللون الأسود الداكن في العديد من الكائنات الحية، بما في ذلك الضفادع”.

وتابع: “في الوقت نفسه، نعلم أن الميلانين يحمي من الأضرار التي تسببها أنواع مختلفة من الإشعاع، من الأشعة فوق البنفسجية إلى الأشعة المؤينة – من النوع الموجود في تشيرنوبيل”.

ومن أجل دراستهم، جمع الدكتور أوريزاولا وشريكه في التأليف، بابلو بوراكو، أكثر من 200 ذكور ضفدع من 12 حوض تربية مختلفة بمستويات مختلفة من الإشعاع.

شاهد|| "ضفادع متحولة".. بعد 36 عاماً من كارثة تشيرنوبيل النووية رصد برمائيات سوداء غريبة
شاهد|| “ضفادع متحولة”.. بعد 36 عاماً من كارثة تشيرنوبيل النووية رصد برمائيات سوداء غريبة

ووجدوا أن الضفادع داخل منطقة الحظر كانت أغمق بكثير من تلك الموجودة خارجها، إذ حظيت الضفادع الداكنة بفرصة أفضل للبقاء على قيد الحياة عندما وقعت كارثة في عام 1986، مما جعلها أكثر عدداً اليوم.

وقال الدكتور أوريزاولا: “مع هذا النوع من الممكن أن تجد، في ظل الظروف العادية، نسبة صغيرة من الضفادع ذات اللون غير المعتاد”.

وكانت هذه النسبة الصغيرة ستستفيد من حماية الميلانين، خاصة في وقت وقوع الحادث، عندما تكون مستويات الإشعاع أعلى بكثير، وتنوع النظائر المشعة على نطاق أوسع.

وفي ظل هذا السيناريو، كان يجب أن يعيشوا بشكل أفضل وأن يتكاثروا بشكل أفضل من الضفادع الخضراء العادية.

وبمرور الوقت – مرت 10 إلى 12 جيلًا من الضفادع منذ وقوع الحادث – كان من الممكن أن يؤدي ذلك إلى سيطرة هذه الضفادع السوداء داخل منطقة الاستبعاد.

63216461 11290735 image a 5 1665132102490

– ماذا حدث أثناء كارثة تشيرنوبيل النووية عام 1986؟

في 26 أبريل 1986، تعرضت محطة للطاقة في ضواحي بريبيات لحادث مروع اشتعلت فيه النيران في أحد المفاعلات وانفجر، مما أدى إلى انتشار المواد المشعة في المناطق المحيطة.

وتم إجلاء أكثر من 160.000 من سكان البلدة والمناطق المحيطة بها ولم يتمكنوا من العودة، تاركين الموقع كمدينة أشباح مشعة.

وستظل منطقة الحظر، التي تغطي مساحة كبيرة في أوكرانيا وبعض المناطق المتاخمة لبيلاروسيا، سارية المفعول للأجيال القادمة، حتى تنخفض مستويات الإشعاع إلى مستويات آمنة بدرجة كافية.

ويطلق على المنطقة اسم “المنطقة الميتة” بسبب الإشعاع الواسع المستمر. 

ومع ذلك، فإن انتشار الحياة البرية في المنطقة يتناقض مع هذا، ويجادل كثيرون بأن المنطقة يجب أن تُعطى للحيوانات التي أصبحت راسخة في المنطقة – مما يؤدي إلى إنشاء محمية للحياة البرية المشعة.

ضفادع متحولة
ضفادع متحولة


اقرأ المزيد:

))بالفيديو|| العثور على كائن غريب يشبه الصغير البشري مختبئ داخل كهف جبلي في الأردن

)) حرك النووي لأجلها وأعلن التعبئة.. بوتين يبدأ ضم 4 مناطق أوكرانية بالاستفتاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى