أخبار العالم

قرار أوكراني جديد يخص اليابان ويشعل غضب روسيا

صدر قرار أوكراني من خلال البرلمان، اليوم الجمعة، يتناول الأوضاع في جزر الكوريل التي تطالب بها اليابان وهو ما يثير غضب روسيا.

 

قرار أوكراني يشغل غضب روسيا 

 

وفقاً لما نشره الموقع الرسمي للبرلمان الأوكراني، صدر قرار أوكراني يعترف بجزر كوريل الجنوبية على أنها “أرض تحتلها روسيا في اليابان”.

 

وجاء في البيان الذي نشره البرلمان: “يعلن برلمان أوكرانيا دعمه لموقف اليابان فيما يتعلق بأقاليمها الشمالية، ويقر بأن هذه الأراضي لا تزال خاضعة لاحتلال روسيا، ويدعو المجتمع الدولي إلى مواصلة استخدام جميع التدابير الممكنة لإضفاء الطابع الرسمي على القانون وضع الأقاليم الشمالية لليابان”.

شاهد أيضاً|| جزر الكوريل منطلق الحرب الروسية اليابانية المقبلة..ترسانات موسكو بدأت تخرج من أعماق المحيط! 

 

كما دعا البرلمان الأوكراني الأمم المتحدة، والبرلمان الأوروبي، والجمعيات البرلمانية لمجلس أوروبا، ومنظمة حلف شمال الأطلسي، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والبرلمانات الوطنية للدول الأجنبية من أجل تقديم الدعم المستمر والإجراءات المناسبة فيما يتعلق بتسوية وضع الأقاليم الشمالية في اليابان.

 

استفزاز لروسيا

 

وجاء قرار البرلمان الأوكراني، بعد أيام من إعلان روسيا ضم أربع مناطق أوكرانية، بشكل نهائي بعد إجراء استفتاء انتقده الدول الغربية.

 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن ضم مناطق زابوريجيا وخيرسون ولوغانسك ودونتسيك، وبدأت إجراءات ترسيم الحدود وهو ذات الأمر الذي فعتله في شبه جزيرة القرم عام 2014.

 

ويرى خبراء أن القرار الأوكراني نوع من الضغط السياسي ويدخل ضمن سياسة الحرب بين روسيا وأوكرانيا، حيث أن اليايان وقفت إلى صف الدول الغربية التي دعمت أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية هناك.

 

مناطق متنازع عليها

 

تطالب اليابان بجزر كوناشير وشيكوتان وإيتوروب وهابوماي، في إشارة إلى الرسالة الثنائية حول التجارة والحدود لعام 1855.

 

وحددت طوكيو عودة الجزر كشرط لإبرام معاهدة سلام مع روسيا، والتي لم يتم التوقيع عليها في نهاية الحرب العالمية الثانية.

 

وفي عام 1956، وقع الاتحاد السوفياتي واليابان إعلاناً مشتركاً وافقت فيه موسكو على النظر في إمكانية نقل جزيرتين إلى اليابان في حالة إبرام معاهدة سلام.

 

وتدخل جميع هذه الجزر ضمن مقاطعة ساخالين الروسية، بالوقت الراهن، وقامت روسيا باحتلالها بعد هزيمة اليابان في الحرب العالمية الثانية، وتتمتع الجزر بثروات كبيرة من نفط وغاز ومعادن، بالإضافة الي مخزونها الوفير من الثروة البحرية.

اقرأ أيضاً|| تصل لتحريك النووي.. سيناريوهات الرد على صاروخ كوري شمالي وضع اليابانيين بالملاجئ

 

يذكر أنّه في يونيو الفائت قالت اليابان لأول مرّة منذ عام 2003 أن جزر الكوريل منطقة محتلة بشكل غير قانوني من قبل روسيا، وهو ما رأت فيه موسكو تصعيداً بنبرة الصراع بين البلدين.

 

قرار أوكراني جديد يخص اليابان ويشعل غضب روسيا
قرار أوكراني جديد يخص اليابان ويشعل غضب روسيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى