أخبار العالم

بالفيديو|| “الضربة الأكثر إيلاماً” في الحرب.. أوكرانيا تفجر جسر كيرتش بالقرم ومصدر يكشف أهميته بالصراع

 

وقع انفجار ضخم في جسر كيرتش بالقرم، اليوم السبت، وهو رابط استراتيجي بين البر الرئيسي لروسيا وشبه جزيرة القرم، فيما بدا أنه ضربة مدوية في وقت مبكر من الصباح لرمز طموحات الرئيس فلاديمير بوتين للسيطرة على أوكرانيا، بحسب صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية.

تفجير جسر كيرتش بالقرم

وذكرت الصحيفة أن الضرر الذي أصاب الجسر، والذي يوفر طريقاً وسكك حديدية من روسيا إلى شبه الجزيرة الأوكرانية، التي ضمها الكرملين في عام 2014 ، يشكل انتكاسة خطيرة أخرى للجهود الحربية الروسية في أوكرانيا من خلال تعطيل طريق إمداد حيوي.

وأقر ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين بأن الحكومة ليس لديها جدول زمني لإصلاح الجسر البالغ طوله 12 ميلا.

وقالت لجنة التحقيق الروسية، وهي أعلى هيئة لإنفاذ القانون، إن انفجار شاحنة أدى إلى اشتعال صهاريج وقود أثناء عبور قطار شحن على جسر كيرتش، ولم يتضح على الفور سبب انفجار الشاحنة، وبعد الانفجار، شوهدت أعمدة كثيفة من الدخان والنيران من مسافة بعيدة.

أشارت واشنطن بوست إلى أن الرئيس الروسي فلادمير بوتين افتتح الجسر شخصيًا، مع الإشارة إلى أن تكلفته بلغت 4 مليارات دولار، والمعروف باسم “جسر كيرتش” لأنه يمتد على مضيق كيرتش بين البحر الأسود وبحر آزوف ، وافتتح في عام 2018 في خطوة ترمز إلى ملكية روسيا لشبه جزيرة القرم.

Vladimir Putin will be under great pressure to respond to the Crimean bridge humiliation. The only off ramp I see at the moment leads into the Kerch s

ولفتت الصحيفة إلى أن الضم الروسي لشبه جزيرة القرم في عام 2014 كان بمثابة مقدمة لحرب هذا العام، والتي استخدمت فيها شبه جزيرة القرم كقاعدة رئيسية لعمليات القوات الروسية.

وشنت أوكرانيا في السابق هجمات في عمق الأراضي التي تسيطر عليها روسيا، بما في ذلك على قاعدة جوية في شبه جزيرة القرم، وعلى أهداف عسكرية عبر الحدود في منطقة بيلغورود الروسية.
وأكدت الصحيفة أن هذا الانفجار في جسر كيرتش الاستراتيجي يعتبر “بمثابة الضربة الأكثر إيلاماً حتى الآن من قبل أوكرانيا التي تخوض حرباً مع الجيش الروسي الأكبر بكثير من جيشها وأفضل تجهيزًا”.

جسر كيرتش

وذكرت واشنطن بوست أنه تم الإشادة بالانفجار في كييف، حيث أشاد المسؤولون الحكوميون بالحادث ونشروا صوراً على وسائل التواصل الاجتماعي لامتدادات خرسانية منهارة للجسر ولقطات من اللحظة الظاهرة للانفجار، تظهر مركبات تسير عبر الجسر قبل ثوانٍ فقط من اندلاع كرة نارية عملاقة في المنطقة.
من جانبه، وصفها ميخايلو بودولوياك ، أحد كبار مستشاري الرئيس فولوديمير زيلينسكي، بأنها “البداية”، وأضاف بودولياك:”يجب تدمير كل شيء غير قانوني”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى