الشأن السوريسلايد رئيسي

مشهد غير مألوف لجنود من الجيشين الروسي والأمريكي في سوريا (صور)

نشرت وكالة الأنباء الفرنسية، اليوم السبت، صوراً لمشهد غير مألوف بين جنود من الجيشين الروسي والأمريكي وهم يتصافحون ويتبادلون التحية في مدينة القحطانية شمال شرق محافظة الحسكة السورية، في وقت يزداد التوتر بين واشنطن وموسكو على خلفية الحرب في أوكرانيا، وبعد يومين فقط من أول إنزال أمريكي في مناطق سيطرة النظام السوري.

مشهد غير مألوف لجنود من الجيشين الروسي والأمريكي

أثارت الصور جدلاً واسعاً بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، كونها تظهر مجموعة من الجنود الروس والأمريكيين تجمعهم علاقات ودية، بينما تستعر نيران الحرب في أوكرانيا بين دولتيهما.

قال مصور وكالة الأنباء الفرنسية دليل سليمان، في تغريدة مرفق بها الصور التي التقطها للجنود: “جنود من رتل روسي عسكري ونظرائهم الأمريكيين يتبادلون التهاني مع تقاطع طرق دورياتهم في حقل نفطي بالقرب من مدينة القحطانية السورية في شمال شرقي محافظة الحسكة، بالقرب من الحدود مع تركيا”.

وهذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها جنود أمريكيون وروس في سوريا في لقاء ودي ويتبادلون التهاني والصور.

مشهد غير مألوف لجنود من الجيشين الروسي والأمريكي في سوريا (صور)
مشهد غير مألوف لجنود من الجيشين الروسي والأمريكي في سوريا (صور)

القوات الأمريكية تنفذ إنزالاً في مناطق سيطرة النظام السوري

يأتي هذا المشهد الودي، بعد يومٍ واحد من إعلان الولايات المتحدة الأمريكية، مقتل 3 زعماء في تنظيم داعش، ضمن عمليتين منفصلتين في شمال وشرق سوريا.

وكانت شبكة سي بي إس نيوز الأمريكية، نقلت أمسِ الجمعة، عن مسؤول أمريكي قوله إنه ولأوّل مرّة منذ فترة طويلة، لم تستخدم الولايات المتحدة خطها الهاتفي الخاص بعدم التضارب مع روسيا لإخطارهم بغارة القوات الأمريكية ووجودها هناك.

وأضاف: “عدم وجود تعارض كان نتيجة للأمن التشغيلي، وليس رد فعل على حرب روسيا على أوكرانيا”.

وانتشرت القوات الروسية وقوات النظام السوري في محافظة الحسكة وأجزاء أخرى من شمال شرقي سوريا، بعد اتفاق مع قوات سوريا الديمقراطية، عام 2019.

منذ ذلك الحين تسير القوات الأمريكية والروسية دوريات منفصلة في المنطقة، وتكررت حوادث اعتراض ميليشيات تابعة للنظام الأرتال الأمريكية في المنطقة الواقعة بين مدينتي القامشلي والحسكة.

وتحتفظ الولايات المتحدة بنحو 900 جندي في سوريا “لتقديم المشورة لقوات سوريا الديمقراطية ومساعدتها في القتال ضد تنظيم داعش”، حسب تصريحات أمريكية سابقة.

مواضيع ذات صِلة : للمرة الأولى.. القوات الأمريكية تنفذ عملية إنزال جوي ضمن مواقع النظام السوري

وتنتشر هذه القوات في مناطق متفرقة من محافظتي الحسكة والرقة ودير الزور، وكذلك الأمر بالنسبة للقوات الروسية التي تنتشر أيضاً في بعض المواقع في شرق سوريا.

شاهد أيضاً : حرب الوردتين اسم لطيف لحرب شرسة غيّرت تاريخ إنجلترا للأبد.. بطلها ملك مجنون و نهايتها غير متوقعة

مشهد غير مألوف لجنود من الجيشين الروسي والأمريكي في سوريا (صور)
مشهد غير مألوف لجنود من الجيشين الروسي والأمريكي في سوريا (صور)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى