سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بوتين يبدأ الانتقام من كييف.. عشرات الصواريخ تضرب أوكرانيا وحتى زيلينسكي ماعاد بمأمن

قرر الزعيم الروسي فلاديمير بوتين على ما يبدو، الانتقام الأعمى من أوكرانيا، بعد استهداف الأخيرة لجسر “كيرتش” الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم، حيث استهدفت القوات الروسية صباح الاثنين، شوارع كييف ومدناً أخرى بالصواريخ، حتى زيلينسكي (الرئيس الأوكراني) ومسؤوليه باتوا هدفاً لهذا الانتقام.

روسيا تطلق 75 صاروخاً

وأعلن الجيش الأوكراني اليوم الاثنين، تصديه لـ 41 صاروخاً من بين 75 أطلقتها القوات الروسية باتجاه مختلف مناطق أوكرانيا.

وهزّت ثلاثة انفجارات قوية صباح اليوم، وسط العاصمة الأوكرانية كييف بعد أكثر من ساعة على انطلاق صفارات الإنذار.

وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي، وقوع قتلى وجرحى بعد التفجيرات التي استهدفت عدداً من المدن الأوكرانية بينها كييف صباح الاثنين.

وسمع دوي انفجارات في لفيف وترنوبيل غرب أوكرانيا، ودنيبرو وسط البلاد تزامناً مع تواصل القصف على كييف.

ودعا الرئيس الأوكراني المواطنين إلى “البقاء في الملاجئ”، مشيراً في قناته على تيليغرام، بأن روسيا “تحاول تدميرنا ومسحنا من على وجه الأرض تماماً”.

أهداف دمرتها صواريخ ومسيرات إيرانية

وأضاف أن الضربات الجوية الروسية استهدفت البنية التحتية للطاقة والمدنيين، لافتاً إلى أن الأهداف الروسية “اختيرت بعناية لإحداث أكبر قدر من التدمير”.

وأشار زيلنسكي إلى أن بلاده تتعامل مع “إرهابيين استخدموا عشرات الصواريخ ومسيّرات شاهد الإيرانية”.

وقال رئيس بلدية كييف، فيتالي كليتشكو، إن انفجارين وقعا في منطقة شيفتشينكو الكبيرة وسط كييف والتي تضم البلدة القديمة التاريخية بالإضافة إلى الكثير من المصالح الحكومية.

وتحدثت وسائل إعلام أوكرانية أنه من المحتمل أن يكون مكتب زيلينسكي قد دمّر بالقصف، وقال مسؤول أوكراني أيضاً “سقط صاروخ روسي في كييف على شارع فولوديميرسكا حيث يقع مكتب هيئة الأمن الأوكراني بالقرب من مكتب زيلينسكي.

وطالت الصواريخ الروسية مدن أخرى من بينها لفيف وترنوبيل ودنيبرو، ما دفع المسؤولين إلى دعوة المواطنين للبقاء في الملاجئ.

وتعهدت وزارة الدفاع الأوكرانية بالثأر، رداً على الهجمات الروسية التي حصلت اليوم، وقال وزير الدفاع الأوكراني، إن الرد الأمثل على “الإرهاب الصاروخي” الروسي هو تزويدنا بنظم مضادة للطائرات والصواريخ.

اجتماع لبوتين وتهديد أوروبي

وإثر هذه الأحداث، ترأس بوتين اجتماعاً لمجلس الأمن القومي الروسي، فيما قالت رئيسة البرلمان الأوروبي، إن ما حدث في كييف جريمة وسيتم محاسبتهم وأوروبا لن تغض الطرف عما يحدث.

وقبل نحو يومين، دمّر هجوم جسر كيرتش بالقرم، وهو جسر استراتيجي افتتحه بوتين عام 2018، يربط بين البر الرئيسي لروسيا وشبه جزيرة القرم، فيما بدا أنه ضربة مدوية لرمز طموحات بوتين في أوكرانيا، حيث وصفه بـ “العمل الإرهابي” الذي دبره جهاز الخدمات الخاصة الأوكرانية.

مواضيع ذات صِلة : فتاة أوكرانية توثق نجاتها بأعجوبة من صاروخ روسي سقط على بعد أمتار منها

وتركز القتال مؤخراً في المناطق الواقعة شمالي شبه جزيرة القرم، ومن بينها إقليم زابوريجيا، حيث أطلقت ستة صواريخ مساء السبت من المناطق التي تحتلها روسيا هناك.

شاهد أيضاً : الكابوس المرعب الذي تخشاه روسيا في أوكرانيا وتسعى أمريكا لجعله حقيقياً..وثائقي حرب العصابات

بوتين يبدأ الانتقام من كييف.. عشرات الصواريخ تضرب أوكرانيا وحتى زيلينسكي ماعاد بمأمن
بوتين يبدأ الانتقام من كييف.. عشرات الصواريخ تضرب أوكرانيا وحتى زيلينسكي ماعاد بمأمن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى