أخبار العالم

تفاقم أزمة الرغيف في العالم.. سعر القمح يقفز جراء توترات البحر الأسود

 

ارتفع سعر القمح، اليوم الاثنين، في مجلس شيكاغو للتجارة بأكثر من أربعة بالمئة، وسط مخاوف من تأثير تصاعد الصراع بين روسيا وأوكرانيا ما يشكل تهديدات جديدة لشحنات الحبوب من منطقة البحر الأسود.

 

ارتفاع سعر القمح

وقفزت أسعار القمح الأكثر نشاطا في مجلس شيكاغو 4.8 بالمئة إلى 9.22 دولار ونصف سنت للبوشل الساعة 1115بتوقيت غرينتش، في حين ارتفعت أسعار الذرة 1.5 بالمئة إلى 6.94 دولار للبوشل وفول الصويا 1.9 بالمئة إلى 13.94 دولار وربع سنت للبوشل.

سعر القمح

بالإضافة إلى ذلك، ارتفعت أسعار الذرة وسط توقعات بتراجع حجم المحاصيل في الولايات المتحدة وأوروبا، كما زادت أسعار فول الصويا بفعل آمال زيادة الطلب الصيني.

من جانبه، قال مات أميرمان، مدير مخاطر السلع لدى ستون إكس “ارتفع سعر القمح بسبب تصاعد القتال بين روسيا وأوكرانيا والقلق بشأن ما إذا كان ذلك سيؤدي إلى أي انقطاع لصادرات الحبوب المنقولة بحرا من البحر الأسود، وخصوصا ما إذا كان مرر شحن صادرات الحبوب الأوكرانية آمنة سيظل آمنا”.

وأضاف: “بغض النظر عما إذا كان الانقطاع الفعلي للشحنات محتملا أم لا، فإن علاوة المخاطرة تضاف إلى الأسعار اليوم كما لو أن شحنات البحر الأسود قد تعطلت، ويمكن أن يتحول الطلب إلى مناطق أخرى مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي”.

وقصفت روسيا مدنا أوكرانية اليوم رداً على تفجير جسر القرم الاستراتيجي الذي اعتبرت روسيا أنه من تخطيط وتنفيذ المخابرات الأوكرانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى