أخبار العالمسلايد رئيسي

بعد أن أغضبتهم تراس.. أئمة مسلمون يوجهون رسالة للملك تشارلز

بعد أن أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس، نقل سفارة لندن من موقعها الحالي في تل أبيب إلى القدس، وجّه مجموعة من أئمة المسلمين في القدس خطاباً إلى الملك البريطاني تشارلز الثالث، أعربوا فيه عن “قلقهم العميق” إزاء هذا القرار، ولكن جاء رده بارداً.

قرار تراس يقلق أئمة مسلمين

أدان بيان موجّه إلى الملك البريطاني تشارلز الثالث، كتبه أئمة في جمعية الأقصى لرعاية الأوقاف الإسلامية، خطوة نقل السفارة المحتملة.

وجاء في الخطاب: “القدس كانت- ولا تزال- نموذجاً رائعاً للتعايش والسلام بين طوائفها الدينية منذ قرون”.

وأضاف: “المجتمع الدولي، الذي تعد المملكة المتحدة جزءاً منه، يعترف بتفاهمات الوضع الراهن التاريخية والقانونية منذ عام 1852”.

كما أوضح الخطاب أن هذا الوضع الخاص لحماية حقوق الأديان المختلفة “استمر حتى عام 1967 حين بدأت إسرائيل في فرض العديد من الإجراءات أحادية الجانب لصالح هوية مجتمعها اليهودي”.

وتابع البيان: “المجتمع الدولي، عن طريق عدّة قرارات أممية، رفض الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب، ودعا إلى الحفاظ على حالة الوضع الراهن التي كان معمولاً بها قبل عام 1967”.

وأردف: “نعارض نقل السفارة البريطانية إلى القدس، لأننا نعتبر ذلك رسالة للعالم بأن المملكة المتحدة، خلافاً للقانون الدولي والوضع الراهن، تقبل استمرار الاحتلال العسكري الإسرائيلي غير القانوني للأراضي الفلسطينية، والاحتلال الإسرائيلي أحادي الجانب وضم القدس الشرقية وإجراءات التهويد الإسرائيلية غير القانونية في المدينة المقدسة”.

وأشار الخطاب إلى أن هذه الخطوة “تقوض حل الدولتين وتؤجج الصراع الديني حول وضع القدس غير المستقر بالفعل”.

وفي اجتماع مع نظيرها الإسرائيلي يائير لابيد، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول 2022، قالت تراس إنها تفكر في نقل السفارة إلى القدس، وأعلنت بعدها أنها ستطلق دراسة لهذه القضية.

تشارلز يرد على البيان

رداً على الخطاب، قال متحدث باسم الملك تشارلز الثالث إن هذه “مسألة تخص حكومة المملكة المتحدة”.

يُذكر أن الملك تشارلز الثالث سبق أن زار القدس وهو أمير لويلز عام 2020، وأعرب عن تعاطفه مع الفلسطينيين وتمنَّى لهم “الحرية والعدالة والمساواة” في المستقبل، وهو معروف أيضاً بإعجابه ومعرفته العميقة بالتاريخ الإسلامي.

قرار تراس يلقى رفضاً داخلياً

على صعيدٍ متصل، أعرب وزير الخارجية البريطاني السابق وليام هيغ، عن رفضه نقل سفارة المملكة المتحدة في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، محذراً تراس من اتخاذ هذه الخطوة.

مواضيع ذات صِلة : على غرار أمريكا.. تراس تدرس نقل السفارة البريطانية من تل أبيب إلى القدس

وقال هيغ في مقال نشرته صحيفة التايمز: “هذا القرار سيكون انتهاكاً لقرارات مجلس الأمن من أحد أعضائه الدائمين، وانتهاك لالتزام راسخ بالعمل على دولتين للإسرائيليين والفلسطينيين، وإشارة إلى أن بريطانيا تتبع في سياستها الخارجية دونالد ترامب وثلاث دول صغيرة عوضاً عن بقية العالم”.

شاهد أيضاً : أنا صهيونية و متحمسة ليزا تراس تغازل إسرائيل بتصريحات مثيرة !!

بعد أن أغضبتهم تراس.. أئمة مسلمون يوجهون رسالة للملك تشارلز
بعد أن أغضبتهم تراس.. أئمة مسلمون يوجهون رسالة للملك تشارلز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى