الشأن السوريالفيديوسلايد رئيسي

بالفيديو|| معارك عنيفة شمال سوريا.. تحرير الشام تدخل مناطق المعارضة المدعومة تركيّاً

توترت الأوضاع اليوم الأربعاء، واندلعت معارك عنيفة شمال سوريا بمختلف الأسلحة بين قوات المعارضة المدعومة تركيّاً وهيئة تحرير الشام.

معارك عنيفة شمال سوريا

وحصلت وكالة ستيب الإخبارية على مشاهدٍ خاصة تظهر أرتالاً عسكرية ضخمة لهيئة تحرير الشام التي تحاول التقدم على محور دير بلوط باتجاه ريف حلب الشمالي، وسط معارك عنيفة تشهدها المنطقة وحركة نزوح قوية للمدنيين والنازحين المتواجدين بالقرب من مناطق الاقتتال.

وفي التفاصيل قال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في سوريا: إن هيئة تحرير الشام بدأت عملية عسكرية في مناطق ريف حلب الشمالي وتحديداً منطقة عفرين وذلك مساندةً لفرقتي السلطان سليمان شاه والحمزة في المعارك ضد الجبهة الشامية وجيش الإسلام في المنطقة، وهي فصائل تابعة لقوات المعارضة المدعومة تركيّاً.

وأضاف مراسلنا أن هيئة تحرير الشام بدأت بالتوغل في قرى وبلدات ريف عفرين شمالي حلب من معبر الغزاوية وذلك بعد انسحاب فيلق الشام من المنطقة دون قتال.

اقرأ أيضاً||وزير الخارجية التركي يتحدث عن تقسيم سوريا.. ويدعو النظام السوري والمعارضة للاتفاق على أمرين

وذكر أن أكثر من 9 جرحى بصفوف هيئة تحرير الشام سقطوا جراء وقعوهم بكمين عسكري نفذه مقاتلي الفيلق الثالث على محاور الباسوطة بريف عفرين شمالي حلب وأن عدة آليات عسكرية تم تدميرها وحرقها الأمر الذي أجبر قسم من قوات الهيئة على التراجع.

محاور متعددة للمعركة

وتحدث المراسل أن هيئة تحرير الشام فتحت محوراً آخر للقتال وهو محور دير بلوط وتهدف للتقدم نحو قرى ريف جنديرس بريف حلب الشمالي وسط معارك طاحنة تدور في المنطقة.

كما اندلعت اشتباكات عنيفة بين تحرير الشام وقوات المعارضة المدعومة تركيّاً قرب قرية قرزيحل جنوب شرق مدينة عفرين، حيث تحاول الهيئة اقتحام القرية بالدبابات بعد قصفها بالمدفعية، في ظل عجز فرق الدفاع المدني عن الوصول للمنطقة لإسعاف المصابين من المدنيين جراء القصف والاشتباكات.

وكان قد أعلن الفيلق الثالث تدمير عدة آليات لهيئة تحرير الشام على محاور دير بلوط بعد استهدافها بالصواريخ والرشاشات الثقيلة كما سقط أكثر من 6 جرحى بصفوف الهيئة على نفس المحور ، حيث استهدفت فصائل المعارضة السورية المدعومة تركياً برشقات نارية معبر دير بلوط الفاصل بين حلب وإدلب.

فيما وأصيب عدد من المدنيين بينهم أطفال جراء المعارك المشتعلة بين هيئة تحرير الشام وقوات المعارضة السورية المدعومة تركياً في منطقة جنديرس كما اشتعلت الحرائق في المنطقة.

ضحايا بين المدنيين

وكانت قوات الفيلق الثالث قد سيطر منتصف الليلة الماضية على بلدات الغندورة شرقي حلب واستعادت السيطرة على معسكر أرندة بريف عفرين شمالي حلب وسط معارك عنيفة مع فرقة الحمزة وسليمان شاه.

وسقط أكثر من 5 قتلى و30 جريحاً خلال المواجهات المشتعلة والمباشرة بين الطرفيين على مدار 48 ساعة الماضية وهي حصيلة مرشحة للزيادة جراء امتداد المعارك على أكثر من محور وجبهة.

وكانت شرارة المعركة بدأت بعد مقتل الناشط محمد أبو غنوم وزوجته وجنينها على أيدي عدد من مقاتلي فرقة الحمزات التابعة للمعارضة المدعومة تركيّاً.

اقرأ أيضاً|| الكوليرا في سوريا هل يتحول لجائحة تهدد المنطقة؟.. “الصحة العالمية” تكشف لـ ستيب” ما جرى بعد لقائهم بالأسد في دمشق

ويعاني الشمال السوري من انفلات أمني ومحاولة الفصائل العاملة فيه فرض سلطتها بقوة السلاح، وتدور بينها خلافات مستمرة على المعابر التجارية والمناطق الخاضعة لسيطرة كل منها.

 تحرير الشام تدخل مناطق المعارضة المدعومة تركيّاً
تحرير الشام تدخل مناطق المعارضة المدعومة تركيّاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى