أخبار العالمسلايد رئيسي

روسيا تحدد الفترة التي ستتجمد فيها مدن أوروبية “بأكملها”

حذر رئيس شركة “غازبروم” الروسية، ألكسي ميللر، من أن مدناً أوروبية بأكملها يمكن أن تتجمد خلال ذروة الشتاء القادم الأكثر برودة.

وقال ميللر في خطاب ألقاه في المنتدى الدولي “أسبوع الطاقة الروسي” المنعقد في موسكو، يمكن أن يكون الشتاء دافئاً نسبياً، لكن يمكن أي يكون هناك أسبوع أو 5 أيام باردة بشكل غير طبيعي. في هذه الفترة القصيرة، لا سمح الله، يمكن أن تتجمد مدن بأكملها ومناطق بأكملها في أوروبا”.

وخفضت روسيا تدريجياً تدفقات الغاز عبر خط “نورد ستريم 1″، وأيضاً عبر طرق أخرى، بعد فرض عقوبات غربية عليها بسبب حرب أوكرانيا، التي بدأت في فبراير/شباط، إلى أن توقفت الإمدادات بشكل كامل بنهاية شهر أغسطس/آب الماضي.

ويقدر محللون نقص الغاز بنحو 15 بالمئة عن متوسط الطلب الأوروبي في الشتاء، مما يعني أنه يتعين على القارة خفض الاستهلاك لتجاوز ذروة الطلب في موسم التدفئة.

وكانت الدول الأوروبية قد زادت مخزوناتها من الغاز إلى 90 بالمئة من سعتها، ولكن توقف إمدادات الغاز عبر خط “نورد ستريم 1” من روسيا إلى ألمانيا يترك فجوة كبيرة، وذلك رغم زيادة الإمدادات من أماكن أخرى.

وفي ظل أزمة الطاقة التي تعاني منها القارة العجوز، وفي ظل معدلات التضخم التاريخية، وأزمة ارتفاع تكلفة المعيشة، تحتاج أوروبا إلى تحمل تكاليف إضافية لاستيراد الغاز الطبيعي المسال، وإلى الأمل في أن يكون فصل الشتاء للعام الجاري معتدلاً.

روسيا تحدد الفترة التي ستتجمد فيها مدن أوروبية "بأكملها"
روسيا تحدد الفترة التي ستتجمد فيها مدن أوروبية “بأكملها” مدن أوروبية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى