أخبار العالم

القوات الروسية تتقدم شرق أوكرانيا.. ومسؤول يتحدث عن حتمية الحرب العالمية

استهدفت القوات الروسية مجدداً، صباح اليوم الخميس، العاصمة الأوكرانية كييف بطائرات مسيرة “إيرانية الصنع”، فيما حذّر مسؤول روسي كبير من إمكانية اندلاع حرب عالمية ثالثة.

وقال حاكم منطقة كييف أوليكسي كوليبا، عبر تطبيق “تيلغرام”، إن موقعاً في منطقة العاصمة الأوكرانية تعرض لضربات جوية في ساعة مبكرة من صباح اليوم.

وأشارت إدارة الإقليم إلى إن “رجال الإنقاذ يعملون بالفعل في الموقع”، دون تقديم مزيد من التفاصيل بشأن مكان وقوع الضربات الجوية في المنطقة، أو بُعدها عن كييف.

وذكر حاكم منطقة كييف، أنه بناء على معلومات أولية، فإن الضربات نفذتها طائرات مسيرة إيرانية الصنع.

وأبلغت أوكرانيا عن سلسلة من الهجمات الروسية بطائرات مسيرة إيرانية الصنع من طراز شاهد-136 في الأسابيع الأخيرة. وتنفي إيران تزويد روسيا بالطائرات المسيرة، بينما لم يعلق الكرملين.

والاثنين الماضي ضربت صواريخ روسية كييف في أعنف هجمات على العاصمة منذ أن تخلت روسيا عن محاولة السيطرة عليها خلال الأسابيع الأولى من الحرب.

كما أفادت تقارير بوقوع انفجارات في لفيف وترنوبل وجيتومير غرب أوكرانيا ودنيبرو وكريمنشوك في وسط البلاد وزابوريجيا جنوبا وخاركيف شرقاً.

حرب عالمية ثالثة

من جهته، قال نائب أمين مجلس الأمن الروسي، ألكسندر فينيديكتوف، اليوم الخميس، إن قبول انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي “ناتو” قد يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية عن فينيديكتوف قوله، إن “كييف تدرك جيدا أن مثل هذه الخطوة ستعني تصعيداً حتمياً إلى حرب عالمية ثالثة”. وأضاف “على ما يبدو، هذا ما يعولون عليه.. لخلق ضجيج إعلامي ولفت الانتباه إلى أنفسهم مرة أخرى”.

كما كرر فينيديكتوف الموقف الروسي بأن الغرب، من خلال مساعدته أوكرانيا، يشير إلى أنه “طرف مباشر في الصراع”.

القوات الروسية تقترب من باخموت

ميدانياً، أفيد بأن القوات الروسية اقتربت من مدينة باخموت ذات الأهمية الاستراتيجية والواقعة في شرق البلاد.

وتقع باخموت على طريق رئيسي يؤدي إلى مدينتي سلوفينسك وكراماتورسك. والمدينتان ضمن منطقة دونباس الصناعية التي لم تسيطر عليها روسيا بالكامل بعد.

ودخلت الحرب مرحلة استنزاف قاسية في الأسابيع الأخيرة، مع تركيز القوات الروسية على الأجزاء التي تسيطر عليها أوكرانيا من منطقة دونباس، والتي ترغب موسكو في الاستيلاء عليها لصالح الانفصاليين المتحالفين معها.

وتهدف روسيا إلى السيطرة على كامل حوض دونباس (يضم لوغانسك ودونيتسك)، بعدما سيطر عليه الانفصاليون الموالون لموسكو جزئيا العام 2014، بهدف فتح ممر بري يصل الشرق بشبه جزيرة القرم التي ضمتها إلى أراضيها بنفس العام.

شاهد أيضاً: “إعصار النار”.. ثاني أقوى الصواريخ في العالم تستخدمها روسيا لضرب أوكرانيا (فيديو)

القوات الروسية تتقدم شرق أوكرانيا.. ومسؤول يتحدث عن حتمية الحرب العالمية
القوات الروسية تتقدم شرق أوكرانيا.. ومسؤول يتحدث عن حتمية الحرب العالمية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى