أخبار العالم العربي

مبعوث الأمم المتحدة يصل ليبيا ويباشر مهامه رسمياً.. من هو عبدالله باتيلي

 

وصل الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة المنظمة الدولية للدعم في ليبيا، عبدالله باتيلي، اليوم الجمعة إلى طرابلس، ليبدأ مهامه رسمياً.

 

عبدالله باتيلي يصل ليبيا

وقال عبدالله باتيلي: “سوف أتولى قيادة المساعي الحميدة للأمم المتحدة والقيام بجهود الوساطة من أجل التوصل لحل سلمي ومستدام يقوده ويملك زمامه الليبيون، كما سأتولى الإشراف على عمل البعثة”.

وأضاف: “سوف أتواصل، أولاً وقبل كل شيء، مع جميع الأطراف الليبية في عموم البلاد، بمن فيهم المجتمع المدني والنساء والشباب، للاستماع إلى آرائهم بخصوص الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية ومعرفة رؤاهم بالنسبة لمستقبل بلادهم”.

وأوضح: “وذلك بغية تحديد مسار توافقي يفضي إلى تنظيم انتخابات وطنية شاملة في أقرب وقت”.

وأكد أن “استعادة العملية الانتخابية كفيلة بتعزيز الوحدة الوطنية والاستقرار وتجديد شرعية المؤسسات في البلاد”.

عبدالله باتيلي

من هو المبعوث الأممي الجديد

وعبدالله باتيلي، هو دبلوماسي سنغالي، لديه خبرة في العمل السياسي تمتد لأكثر من 40 عامًا مع الحكومة الوطنية في “داكار”، كما شغل عدة مناصب بارزة في العديد من المؤسسات الأكاديمية والمنظمات الإقليمية ومنظومة الأمم المتحدة.

وسبق لباتيلي، أن تولى منصب نائب الممثل الخاص للأمين العام لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي، خلال عامي 2013 و2014، ثم عمل رئيسًا لمكتب الأمم المتحدة الإقليمي لوسط أفريقيا في الغابون في الفترة بين 2014 و2016، وعمل أيضًا مستشارا خاصا للأمين العام بشأن مدغشقر في 2018، ثم تولى منصب الخبير المستقل للمراجعة الاستراتيجية لمكتب الأمم المتحدة لغرب أفريقيا.

يذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، كان عيّن رسمياً، الدبلوماسي السنغالي باتيلي مبعوثاً للمنظمة الدولية إلى ليبيا خلفاً للموفد السلوفاكي، يان كوبيش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى