الصحة

كيف تحارب الصداع بالغذاء.. معلومات عليك معرفتها

 

يصيب الصداع أكثر من 90% من الناس، هنالك من يعاني من الصداع في بعض الحالات النادرة، وهنالك من يعاني من الصداع المتكرر، وعلى الرغم من معدلات الإصابة المرتفعة به، لم يتم بعد إيجاد علاج ناجع للصداع، علاج يخفف بشكل حقيقي عن كل من يعاني منه، هنالك عدة أسباب لتحفيز الصداع العادي والإصابة به، وتستطيع عند معرفتها محاربته بنجاح.

 

أسباب الصداع

الصداع النفسي.

قلة أو كثرة النوم.

التغذية غير الصحية التي تشمل تناول الوجبات السريعة (Junkfood) المشبعة بالأملاح والدهون.

فرط استهلاك الكافيين.

فرط استهلاك الكحول.

الوجود في بيئة صاخبة ودون تهوئة.

التركيز المستمر.

الضغط على العيون – فرط إجهاد العيون (يمكن أن يحدث بسبب وضع نظارات غير ملائمة)

في كثير من الأحيان، يحصل الصداع المتكرر نتيجة إجهاد عضلات الرأس، العنق، أو الوجه. تنشأ الآلام بشكل تدريجي، وتزول خلال عدة ساعات حتى يوم، وليس لها أعراض جانبية خطيرة.

من الممكن أن تتحول الآلام النابعة من الجهد إلى آلام مزمنة (إلى الأبد أو لفترة طويلة).

هنالك آلام صداع متكررة، يستطيع الأطباء تصنيفها وفق نوع المرض الذي تعبر عنه، وبالأخص الصداع النصفي (صداع قوي جدا، يتم الشعور به عادة في جهة واحدة من الرأس) على اختلاف أشكاله.

بالرغم من أن الصداع النصفي قد يكون مزعجا ويشوش مجرى الحياة، لكنه لا يستدعي الدخول إلى المستشفى. ومع ذلك، فهنالك عدة أنواع من الصداع النصفي، تستدعي دخول المستشفى والخضوع لعلاج مكثف، مع أنها ليست خطيرة.

 

الصداع والطعام

وجدت الأبحاث أن الطعام غير الصحي والغني بالمواد المصنعة، يشجع ردود الفعل الأرجية (الحساسية – Allergic response) بما في ذلك الصداع.

 

هنالك مواد وأغذية تتألف منها قائمة طعامنا اليومية، يعرف عنها أنها مثيرة للحاسية (Allergens) مثل الكافيين، مونوصوديوم جلوتامات (مكمل غذائي – MSG)، أصباغ الطعام المختلفة، الخضروات من الفصيلة الصليبية (الملفوف، القرنبيط، الخردل الأخضر، والجرجير)، البيض، السكر، فول الصويا، والخميرة.

إن كان الحديث يدور عن صداع مردّه إلى الحساسية، فلا بد من تحديد المادة التي تثير الحساسية والامتناع عن استهلاكها.

تجنب آلام الرأس

إذا كان الألم يبدأ بعد القيلولة، فمن الممكن أن تكونوا قد استيقظتم في مرحلة الحلم. قصروا القيلولة إلى 40 دقيقة، لتستيقظوا قبل بدء هذه المرحلة.

 

امتنع عن تناول هذه الأطعمة

امتنع عن تناول الأغذية والمكملات الغذائية التي من الممكن أن تسبب نوبات آلام الرأس:

الأطعمة التي تمدد الشرايين مثل: الكاكاو، الجبنة الصفراء، الزبادي، الحمضيات، السمك المدخن، زبدة الفول السوداني، الخل، ومنتجات الخبز.

الأطعمة التي تحوي مونوصوديوم جلوتامات: الطعام الصيني، الأطعمة المعلبة، مساحيق الحساء، اللحوم، والأطعمة المصنعة. اليوم، بالإمكان إيجاد الكثير من أنواع الطعام التي لا تحتوي على الـ”مونوصوديوم جلوتامات”.

أطعمة / مشروبات الحمية التي تحوي أسبرتام وأسولفام K.

اللحوم والفواكه المجففة التي يضاف إليها النتريت والنترات. بالإمكان العثور على فواكه مجففة لا تحتوي على هذه الإضافات.

العنب والنبيذ الأحمر اللذين يحتويان على البوليفينول.

الصداع

امتنع عن استهلاك الكافيين بكثرة

فالكافيين يؤدي إلى تقلص الشرايين، لكنه من الممكن أن يؤدي لآلام الرأس لدى من يعانون من الحساسية. ولذلك، فإن التوصيات تشير إلى ضرورة تحديد استهلاك القهوة بثلاثة كؤوس في اليوم على الأكثر ومحاولة عدم تناول المشروبات الخفيفة والغازية التي تحتوي على الكافيين. ومع ذلك، لا يجب الامتناع عن تناول القهوة دفعة واحدة وبشكل مفاجئ، إذ أن الانقطاع المفاجئ عن تناول القهوة يؤدي لتمدد الشرايين، الأمر الذي من الممكن أن يسبب نوبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى