الصحة

شائعة وبسيطة.. أطعمة يمكنها أن “تذيب بشكل طبيعي” جلطات الدم القاتلة

نشر موقع “إكسبريس”، تقريراً كشف فيه عن مجموعة أطعمة ومشروبات يمكنها أن تذيب بشكل طبيعي جلطات الدم القاتلة، كان من أبرزها الثوم والكيوي واللفت والسبانخ وعصير العنب.

– أطعمة تذيب جلطات الدم القاتلة

وفقاً للموقع، فإن باحثين في معهد “فين أند فاسكلر”، أشاروا إلى أن أقوى المركُبات النباتية التي تعمل على إذابة الجلطات بشكل طبيعي قد تشمل البروميلين والروتين (المعروف أيضاً بالروتوسيد).

وقال الموقع: ثبت أن تناول الروتين، الذي يمكن العثور عليه في التفاح والليمون والبصل وشاي البرتقال والمكملات الغذائية، يمنع الجلطات الدموية بعد الإصابة.

الخلاص من الجلطات

كما توصل مؤلفو التقرير الجديد إلى أن هذا المركّب قد يكون بمثابة دواء غير مكلف لتقليل الجلطات المتكررة والمساعدة بإنقاذ آلاف الأرواح.

وحثت الدراسة العلمية أيضاً على تناول الأناناس الطبيعي أو تناول مكملات غذائية تحتوي على البروميلين لأسباب مماثلة.

وعلى الرغم من هذه النتائج، حذر الموقع من أن محاولة إذابة جلطة دموية في المنزل قد تتطلب تأخير العلاج الطبي المناسب، مشيراً إلى أن هذا يمكن بدوره أن يزيد من خطر حدوث مضاعفات قد تهدد الحياة إذا انتقلت الجلطات الدموية إلى أجزاء أخرى من الجسم.

وفي دراسة نُشرت عام 2017، تم التوصل إلى أن الكركمين، المكون النشط في الكركم، يعمل أيضا كمضاد للتخثر، ومضاد للسرطان ومضاد للأكسدة، لكن استخدامه كعلاج تكميلي لعلاج جلطات الدم يحتاج إلى مزيد من التحقق.

ويعتبر الزنجبيل من الأطعمة الفائقة الفائدة الأخرى المرتبطة بتأثيراتها المضادة للتخثر، إذ يحتوي على مادة الساليسيلات الكيميائية.

والجدير ذكره أنه من أبرز أسباب تجلط الدم الشائعة، هي الجلوس لفترات طويلة من الوقت لأن هذا يعيق تدفق الدم.

شائعة وبسيطة.. أطعمة يمكنها أن "تذيب بشكل طبيعي" جلطات الدم القاتلة
شائعة وبسيطة.. أطعمة يمكنها أن “تذيب بشكل طبيعي” جلطات الدم القاتلة

تابع المزيد:

)) احذر من تورم الساقين لأنّه يدل على مرحلة متقدمة من مرض خطير

)) علماء يحذرون من عادة قد تؤدي للإصابة بالسرطان.. ويوصون بتجنب تناول بعض المواد الغذائية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى