أخبار العالمسلايد رئيسي

مع تقدم القوات الإثيوبية.. تحذيرات دولية من “إبادة” في تيغراي

مع إعلان القوات الإثيوبية سيطرتها على ثلاث مدن في إقليم تيغراي الشمالي، حذرت منظمات دولية من مخاطر متزايدة يتعرض لها المدنيون جراء الهجوم المتواصل، في حين قال مدير منظمة الصحة العالمية، إن المجال “ضيق للغاية لمنع إبادة جماعية”.

مخاوف من تقدم القوات الإثيوبية في تيغراي

بعد هدوء استمر خمسة أشهر، تجددت المعارك في أغسطس/آب الماضي، مزعزعة الآمال بتسوية النزاع الذي حصد عدداً كبيراً من الضحايا المدنيين وتخللته فظائع.

واستنكر مدير منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، الوضع الذي وصفه بـ”المزري” في منطقة تيغراي، منبهاً إلى ضرورة التحرك بشكل عاجل لمنع ارتكاب “إبادة جماعية”.

وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس للصحافيين في مقر المنظمة في جنيف: “العالم لا يولي اهتماماً كافياً”، مشدداً على أن “المجال ضيق للغاية لمنع إبادة جماعية في تيغراي”.

كما أشار إلى أن “الهجمات المتعمدة ضد المدنيين أو البنية التحتية المدنية ترقى إلى جرائم حرب”، داعياً المجتمع الدولي ووسائل الإعلام إلى إيلاء هذه الأزمة الاهتمام الذي تستحق.

وكشف كذلك عن أن العديد من أفراد عائلته ما زالوا في هذه المنطقة، قائلاً “يموت الأطفال كل يوم بسبب سوء التغذية. لا توجد أي خدمة لمرض السل وفيروس نقص المناعة المكتسبة والسكري وارتفاع ضغط الدم وجميع الأمراض التي يمكن علاجها في أي مكان آخر في العالم، ولكنها في تيغراي أصبحت الآن ترادف الحكم بالموت”.

إلى ذلك، دعت منظمة هيومن رايتس ووتش إلى فرض عقوبات محددة الهدف وحظر أسلحة لمواجهة المخاطر المتزايدة التي يتعرض لها المدنيون في منطقة تيغراي.

وقالت في بيان: “يجب الحد من التساهل مع معاناة المدنيين في إثيوبيا بدافع المصلحة السياسية”، داعيةً الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة إلى “اتخاذ تدابير مناسبة، بما في ذلك العقوبات المحددة الهدف وحظر الأسلحة”.

وأضافت: “أن اعتراف الأمين العام للأمم المتحدة يفرض على مجلس الأمن ما هو أكثر من إبداء اهتمام بالوضع”.

وأشارت المنظمة غير الحكومية إلى أن “المعلومات الشحيحة الواردة من منطقة معزولة إلى حد كبير عن العالم منذ أكثر من عام مرعبة، وتسببت الهجمات في سقوط عدد لا يحصى من الضحايا المدنيين، بينهم عاملون في المجال الإنساني، وتسببت في عمليات نزوح على نطاق واسع”.

القوات الإثيوبية تسيطر على مدن جديدة

تأتي التحذيرات الدولية، عقب يوم من إعلان القوات الإثيوبية، سيطرتها على ثلاث مدن في إقليم تيغراي الشمالي.

وأمس الثلاثاء، قالت في بيان إن الجيش الفيدرالي الإثيوبي سيطر على مدن شاير وألماتا وكوريم من دون معارك مدنية.

مواضيع ذات صِلة : جبهة تحرير تيغراي تعلن موقفها من وقف إطلاق النار مع الحكومة الإثيوبية

وتضم شاير مطاراً كما تقع على طريق رئيسية تؤدي إلى ميكيلي، عاصمة إقليم تيغراي، على بعد 300 كيلومتر.

شاهد أيضاً : سيناريو راوندا يتكرر في إثيوبيا والحرب الأهلية دقت ناقوسها

مع تقدم القوات الإثيوبية.. تحذيرات دولية من "إبادة" في تيغراي
مع تقدم القوات الإثيوبية.. تحذيرات دولية من “إبادة” في تيغراي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى