كسوف الشمس الجزئي الأخير لعام 2022.. مراقبو السماء يحددون موعده

كشف مراقبو السماء عن موعد كسوف الشمس الجزئي الأخير لعام 2022، مشيرين إلى أنه سيكون يوم الثلاثاء القادم في 25 أكتوبر، وسيكون مرئياً في أجزاء من أوروبا وغرب آسيا وشمال شرق إفريقيا.

– كسوف الشمس الجزئي الأخير لعام 2022

وفقاً لــ “سبيس”، فإن مراقبي السماء في أجزاء أخرى من العالم، مثل الولايات المتحدة، قد لا يتمكنون من متابعة هذا الحدث مباشرة.

ومن المقرر أن يبدأ الكسوف الشمسي الجزئي في الساعة 08:58 بتوقيت غرينتش، في 25 أكتوبر، عندما يمر القمر أمام الشمس وينتهي في نحو الساعة 13:01 بتوقيت غرينتش.

وسيسمح مشروع التلسكوب الافتراضي 2.0 لعشاق علم الفلك بمشاهدة كسوف الشمس الجزئي الأخير لعام 2022 من منازلهم (أو مكاتبهم)، حيث سيتم تصوير الكسوف من روما بإيطاليا، وبثه على الإنترنت مجانا.

والجدير ذكره أن الكسوف الشمسي يحدث عندما ينزلق القمر بين الأرض والشمس ويلقي بظلاله على الكوكب فيحجب ضوء الشمس كلياً أو جزئياً.

والكسوف الجزئي بتاريخ 25 أكتوبر، هو ثاني كسوف جزئي لعام 2022، عقب كسوف 30 أبريل الماضي، إذ اكتسح سماء جنوب شرق المحيط الهادئ وجنوب أمريكا الجنوبية.

وكما هو معلوم، فإنه لا يمكن رؤية الكسوف الجزئي للشمس ولا الكسوف الكلي للشمس من جميع أنحاء الأرض، وهذا لأن القمر أصغر بكثير من الأرض وظله يبلغ عرضه بضع مئات من الأميال فقط، ما يعني أنه لا يمكن أن يسقط إلا على جزء من سطح الكوكب في أي وقت.

والحد الأقصى لقرص الشمس، الذي سيتم تغطيته في 25 أكتوبر هو 82% في مكان يسمى “نقطة الكسوف المركزية”. وهذا هو المكان الذي يلتقي فيه خط وهمي يربط بين مركز الشمس ومركز القمر بسطح كوكبنا.

وخلال كسوف 25 أكتوبر، ستكون نقطة الكسوف المركزية في القطب الشمالي، وسيصل التعتيم الأقصى إلى 82% في روسيا، بينما ستنخفض هذه المنطقة المظلمة إلى 70% في الصين، و63% في النرويج، و62% في فنلندا، وستشهد لندن كسوفاً بنسبة 15% فقط.

وسيستمر الحدث بأكمله لما يزيد قليلاً عن أربع ساعات، ولن يكون هذا الكسوف كلياً للشمس في أي مكان في العالم لأنه خلال الحدث لن يكون القمر والشمس متماشيين تماماً، وبالتالي لا يوجد مكان على الأرض سيغطي فيه القمر الشمس بالكامل.

وإذا فوت مراقبو السماء هذه الفرصة لرؤية الكسوف الشمسي الجزئي إما مباشرة أو عبر الإنترنت، فقد تكون لديهم فرصة أفضل بتاريخ 20 أبريل 2023، عندما سيحدث الكسوف الكلي للشمس.

كسوف الشمس الجزئي الأخير لعام 2022
كسوف الشمس الجزئي الأخير لعام 2022


تابع المزيد:

))أنباء عن ضريبة على “الشمس” في دولة عربية تثير موجة جدل

)) شبح العطش…تحلية مياه البحر رهان العرب الأخير للبقاء على قيد الحياة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى