أخبار العالمسلايد رئيسي

أردوغان يكشف نتيجة اتصاله ببوتين وزيلينسكي.. وعن تغير بموقف زعيم الكرملين

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، نتيجة اتصالين هاتفيين مع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي، كما تطرق إلى موضوع شراء مقاتلات F16 من واشنطن.

أردوغان يكشف نتيجة اتصاله ببوتين وزيلينسكي

وقال الرئيس التركي: “لا يوجد مانع أمام تمديد اتفاقية شحن الحبوب عبر البحر الأسود وهذا ما لمسته خلال محادثاتي مع زيلينسكي وبوتين”.

وأضاف: “62 في المئة من شحنات الحبوب من الموانئ الأوكرانية ذهبت إلى أوروبا و5.7 في المئة منها إلى البلدان الأقل نمواً”.

ويوم الأربعاء الماضي، صرح نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي، بأن تمديد الصفقة لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر الممرات في البحر الأسود سيتوقف على نتائجها العملية.

وقال إنَّ “النتائج العملية متواضعة حتى الآن”، مضيفاً “روسيا غير مقتنعة بضرورة تمديد صفقة تصدير الحبوب”.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت في وقت سابق من الأربعاء، أن المشاورات بشأن تمديد صفقة تصدير الحبوب الأوكرانية، التي تم التوصل إليها في إسطنبول في يوليو/تموز الماضي، لا تزال مستمرة.

وتقضي الصفقة بين روسيا والأمم المتحدة وتركيا وأوكرانيا بتصدير المواد الغذائية الأوكرانية عبر ممرات آمنة في البحر الأسود مع رفع القيود عن تصدير الأسمدة والأغذية الروسية.

أردغان يكشف موقف بوتين من لقاء زيلينسكي

في السياق، قال الرئيس التركي إنَّ موقف بوتين أصبح “أكثر مرونة” بشأن المفاوضات، متابعاً “نأمل الوصول للسلام بالجمع بين الرئيسين الروسي والأوكراني”.

وكان أردوغان أبلغ نظيره زيلينسكي، الأربعاء الماضي، استعداد أنقرة للمساهمة في “إنهاء الحرب من خلال المفاوضات”.

كما شدد الرئيس التركي على “أهمية بقاء الحل الدبلوماسي مطروحاً في جميع الظروف”.

أردوغان يتحدث عن مقاتلات F16

حول مفاوضات شراء مقاتلات F16 من واشنطن، قال الرئيس التركي: “فعلنا ونفعل كل ما يلزم لتحقيق نتيجة إيجابية، ويبقى السوق العالمي واسعاً وهناك حلول متنوعة متاحة”.

والأربعاء الماضي، بحث المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، خلال اتصالٍ هاتفي، قضايا ثنائية وإقليمية ذات اهتمام مشترك على رأسها الحرب الروسية-الأوكرانية، وملف التصديق الأمريكي على شراء تركيا مقاتلات F-16.

وعبّر قالن خلال الاتصال عن تطلع تركيا إلى استكمال الكونغرس الأمريكي عملية التصديق على طلب تركيا بشأن شراء مقاتلات F-16 وتحديثها دون شروط، وترحيب أنقرة بالدعم الذي تبديه الإدارة الأمريكية بهذا الخصوص.

63

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى