أخبار العالمسلايد رئيسي

تقرير أمريكي يكشف ما تسحبه روسيا من سوريا إلى أوكرانيا وإسرائيل ترصده

سلط تقرير أمريكي، الضوء على ما تسحبه روسيا من سوريا إلى ساحة المعركة الأوكرانية، حيث تتعرض هناك القوات الروسية لضغوطات كبيرة، مشيرةً إلى أن إسرائيل ترصد تلك التحركات بدقّة.

تقرير أمريكي يكشف ما تسحبه روسيا

ونقل تقرير أمريكي لصحيفة نيويورك تايمز حديث مسؤولين كبار في الشرق الأوسط دون التطرق لأسمائهم، أن عمليات “التقليص” التي تعمل عليها روسيا في سوريا لصالح تعزيز جبهة حربها في أوكرانيا أصبحت أمراً واقعاً.

وقال المسؤولون للصحيفة، إن عمليات تقليص القدرات الروسية بسوريا لم يعد مقتصراً على قوات الأرض والقادة فحسب، بل يشمل منظومات الدفاع الجوي.

ووفق تقرير الصحيفة الأمريكية، فقد أعادت روسيا مؤخراً نشر عتاد وقوات عسكرية مهمة من سوريا.

وتشير إلى أن روسيا التي ساعدت قوات النظام السوري على إعادة السيطرة على مساحات واسعة من البلاد وأحكمت قبضة النظام السوري على مناطقه من جديد، قد يؤدي انسحابها التدريجي إلى تحولات أوسع في ميزان القوى، في واحدة من أكثر مناطق الصراع تعقيداً في العالم، حسب وصفها.

إسرائيل ترصد ما يجري

ويقول أحد المسؤولين للصحيفة: يسمح التغيير لإسرائيل، عدو سوريا وجارها الجنوبي، بإعادة التفكير في نهجها تجاه كل من سوريا وأوكرانيا.

وسبق وأكدت وسائل إعلام روسية وتقارير إسرائيلية أن روسيا نقلت العديد من الوحدات العسكرية من قواعد في جميع أنحاء سوريا إلى 3 مطارات متوسطية، حيث تم نقلها إلى أوكرانيا”، وأن “الفراغ ملأه الحرس الثوري الإيراني، وكذلك جماعات حزب الله اللبناني”.

وفي مفاجأة ثانية في شهر أغسطس، أثارت شركة استخبارات فضائية إسرائيلية، علامات استفهام، بعدما نشرت صور أقمار اصطناعية، قالت إنها تظهر إقدام موسكو على تفكيك ونقل منظومة الـ”إس-300″ من سوريا إلى أراضيها.

اقرأ أيضاً|| روسيا تحذر إسرائيل من خطوة “ستدمر” علاقتها مع موسكو

وربط التقرير التواجد العسكري الروسي في سوريا وأوكرانيا، رغم أن الكرملين وبعد مرور 8 أشهر على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا لم يتطرق إلى الأمر.

ولفت المسؤولون إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتجه إلى تعيين  قادة عمليات في أوكرانيا، سبق وأن استلموا دفة الحرب في سوريا، آخرهم الجنرال الجديد، سيرغي سوروفيكين، وقبله “جزار حلب” (ألكسندر دفورنيكوف)، والكثير من قادة العمليات الآخرين.

واتفق خبراء على أن صعوبة المعارك وتعرض القوات الروسية إلى خسائر كبيرة في أوكرانيا، جعلها تضطر لنقل المزيد من العتاد العسكري والقوات من سوريا على أن يسد فراغها الحلفاء لها هناك.

وأوضحت الصحيفة حسب ما ذكر المسؤولون أن عدد المقاتلين الروس الذين تم سحبهم من سوريا يصل بين 1200 و1600 جندي، إلا أنّ آخرون تحدثوا عن رقم أكبر بكثير.

السياسة الإسرائيلية ثابتة

وتنقل الصحيفة الأمريكية عن مسؤول إسرائيلي قوله: إنه تم إعادة انتشار العديد من القادة الروس من سوريا إلى أوكرانيا، فيما أصبحت القيادة العسكرية الروسية في موسكو أقل مشاركة في الإدارة اليومية للعمليات في سوريا، بما في ذلك التنسيق العسكري مع إسرائيل.

من جانبه اعتبر المحلل السياسي الإسرائيلي، يوآف شتيرن، أنه ليس هناك حرية عمل في المجال الجوي السوري لإسرائيل، “حتى لو تم نقل بطاريات دفاعية روسية إلى أوكرانيا”.

اقرأ أيضاً|| أطلق شرارة الحرب.. المخابرات الأوكرانية تعلن مكافأة بـ100 ألف دولار للقبض على شخص

ويبيّن الأسرائيليون أن نقل العتاد والسلاح الجوي الروسي من سوريا لا يعني أن مخاوف إسرائيل من عدم التنسيق مع روسيا في الأجواء السورية قد أزيلت، وبالتالي فإن تل أبيب لن تفكر بتقديم أسلحة متطورة لدعم القوات الأوكرانية حتى لا تصطدم مع موسكو.

ولطالما أعرب مسؤولون إسرائيليون عن قلقهم من أن المزيد من الانسحاب الروسي في سوريا قد يسمح لإيران بتوسيع نفوذها هناك، حسب الصحيفة.

تقرير أمريكي يكشف ما تسحبه روسيا من سوريا إلى أوكرانيا وإسرائيل ترصده
تقرير أمريكي يكشف ما تسحبه روسيا من سوريا إلى أوكرانيا وإسرائيل ترصده تقرير أمريكي تقرير أمريكي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى