منوع

إذا سقطت في ثقب أسود ماذا يمكن أن ترى.. علماء يتوقعون ما سيحدث

كشفت صحيفة “سوهو” الصينية، في تقرير نشرته حديثاً عن الثقوب السوداء التي تعتبر من أكثر الأجرام السماوية رعباً وغموضاً في الكون، ما يمكن رؤيته في حال السقوط داخلها.

– السقوط في ثقب أسود

قالت الصحيفة: “الثقوب السوداء ذات الكتلة النجمية هي المرحلة الأخيرة من حياة النجم، الذي ينهار بحدة نحو الداخل، ويتكون ثقب أسود”.

وأشارت إلى أن أول ثقب أسود اكتشفه علماء الفلك كان Cygnus X-1، والذي تم الكشف عن وجوده باستخدام الأشعة السينية، وكانت حينها درجة حرارة Cygnus X-1 نفسها منخفضة جداً- فقط بضع عشرات الآلاف من الدرجات – لكن درجة حرارة القرص التراكمي المحيط به مرتفعة للغاية ويمكن أن تصل إلى 100 مليون درجة.

ونوهت الصحيفة إلى أنه لكل ثقب أسود أفق حدث خاص به، كما يوحي الاسم، هذا هو ما يسمى “حدود الحدث الخارجي”.

وخارجها، تحدث أشياء مختلفة باستمرار، ولكن بمجرد أن تتقاطع مع الأفق، فإنها إما أن تتوقف عن الوجود أو تصبح بلا معنى.

– ماذا يحدث عند عبور أفق الحدث لثقب أسود

بكلمات بسيطة، عندما تعبر أفق الحدث لثقب أسود، فأنت تتحرك بطريقة معينة إلى فضاء آخر حيث لا يمكن قياس أي شيء بقوانين الفيزياء في عالمنا، حسب صحيفة “سوهو” الصينية.

لذا، إذا تم امتصاصك عن طريق الخطأ في ثقب أسود، فإنه بفضل الجاذبية، لن تشعر أن الوقت قد تباطأ، وسيظل يمضي كما كان، ولكن كلما اقتربت من مركز الثقب الأسود، من المحتمل أن تمزقك قوة جاذبية المد والجزر إلى أشلاء.

ونظراً لأن الثقوب السوداء لها قوة جاذبية هائلة، فإن اختلافاً بسيطاً في المسافة يمكن أن يؤدي إلى تغييرات كبيرة في الجاذبية، فعلى سبيل المثال، إذا كنت تحلق باتجاه ثقب أسود وكانت أقدامك في المقدمة، فإن قوة الجاذبية عند قدميك ستكون أعلى بكثير من قوة الجاذبية عند رأسك.

وستتمدد قدميك، وساقيك، والوركين من جاذبية الثقب الأسود، وسيمتد الجزء العلوي من جسمك معها.

نتيجة لذلك، ستصبح أطول وأرق، مثل المعكرونة، وستجد نفسك أخيرًا ممزقًا بسبب الجاذبية القوية للثقب الأسود.

ولكن المراقبين الخارجيين لن يروا كل هذا، لأن الوقت سيمر بشكل مختلف لك ولهم.

وسوف يرونك تتحرك بشكل أبطأ وأبطأ حتى تصل إلى أفق حدث الثقب الأسود وتتجمد، وسوف يتجمد جسمك بالنسبة لهم في مكانه كأنه صورة، وسيظل معلقاً هناك إلى الأبد.

وإذا وقعت في ثقب أسود هائل، بسبب أفق الحدث الكبير، فلن تمزقك الجاذبية، وستسقط فيه في النهاية. وفي عملية عبور أفق الحدث، قد ترى الماضي، أو حتى التاريخ الكامل لتطور الكون، لأن قوة الجاذبية القوية للثقوب السوداء يمكن أن تشوه الزمان والمكان وحتى تشكل حلقات للخروج منها.

لا أحد يعرف ما ستراه عندما تتجاوز أفق الحدث للثقب الأسود، لأن جميع قوانين الطبيعة المعروفة لدينا تتوقف عن العمل بمجرد أن نتغلب على هذه الحدود.

ويعتقد العلماء أن الثقوب السوداء ربما تؤدي إلى عالم آخر، حيث قد تعمل قوانين مختلفة تمامًا للفيزياء، وليس مثل قوانيننا.

ثقب أسود
السقوط في ثقب أسود


تابع أيضا:

))بعد غموض دام لمدة.. التمكن من حل لغز “الثقب الأسود” المرصود على خرائط Google (فيديو)

)) صاعقة تضرب هاتف مواطن أردني أثناء التصوير بجواله جنوب البلاد -فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى