الشأن السوريسلايد رئيسي

لأول مرة تركيا تنفذ عملية خاصة بسوريا.. وأوغلو يتحدث عن 50 عام أخرى للحرب

أعلنت تركيا، اليوم الأحد، عن تنفيذ عملية خاصة في مدينة الباب شمالي سوريا، فيما تحدث وزير الخارجية، مولود تشاووش أوغلو، عن معاناة السوريين وحذر من 50 عام أخرى للحرب.

تركيا تنفذ عملية خاصة في سوريا

قالت وزارة الداخلية التركية: “إنه تم تنفيذ عملية مهمة في مدينة الباب السورية، ضد تنظيم داعش”، مضيفةً أنه “في العملية التي نسقتها ونفذتها قيادة قوات الدرك في ولاية غازي عنتاب، تم إلقاء القبض على 9 إرهابيين ضمن الأراضي السورية، ممن يسمون قياديين ومسؤولين بالتنظيم”، حسب بيان الوزارة.

وذكرت أنه “جرى التأكد بأن هذه المجموعة (التي تم اعتقالها) كانت تقود وحدات العمل التابعة لتنظيم “داعش” المسلح في سوريا، التي كانت قد قدمت عمليات تدريبية لعناصر التنظيم، لتنفيذ عمليات تفجير، وتخريب، وتنفيذ هجمات، واستخدام العبوات الناسفة، وتنفيذ اغتيالات، وتدريب استخباراتي، لأعضاء التنظيم الذي حددوه، وهي مسؤولة عن تنفيذ هجمات في مدينة الباب وضد تركيا في نفس الوقت، وكانوا يخططون لتنفيذ المزيد من الهجمات”.

وتمت الإشارة إلى أن “العملية استهدفت تحديداً، ما تسمى بـ”وحدة عمل محافظة دمشق” (بمنطقة الباب) التابعة لتنظيم “داعش المسلح”.

وكشفت السلطات التركية أنه “في هذه العملية، تم اعتقال مساعد الملقب بـ”أبو مصعب”، وهو من يسمى في التنظيم بالأمير الشرعي في التنظيم لمنطقة مداوة في دمشق، كما تم اعتقال ضابط مسؤول عن عمليات اغتيال (إعدام) بالتنظيم، وضابطي لوجستيات، وموظف واحد في الشؤون المالية، ضمن الـ9 الذين تم اعتقالهم من أعضاء التنظيم”، حيث “قامت السلطات القضائية المحلية، باعتقال الذين تمت إحالتهم إليها”.

وبحسب ما تم الإعلان عنه، فقد “عثر خلال عمليات التفتيش في مساكن المتهمين على كمية كبيرة من الأسلحة والمواد الرقمية/التكنولوجية”.

– 50 عام أخرى للحرب

وعلى صعيد أخر، أشار وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إلى أن بلاده تدعم وحدة تراب سوريا، لافتاً إلى أنه يجب عدم السماح بتقسيمها.

وقال أوغلو في لقاء مع منظمات مجتمع مدني ورجال أعمال في ولاية هاتاي جنوبي تركيا، المتاخمة للحدود السورية: “يجب عدم السماح بتحول سوريا إلى وكر للإرهاب الموجّه ضد تركيا، وعدم المساح بتقسيمها”.

وشدد أوغلو على ضرورة إيجاد حل سياسي للقضية السورية، قائلاً: “يجب أن يتوصل النظام والمعارضة لاتفاق على دستور وخريطة طريق تشمل عملية انتخابية وفق قرار مجلس الأمن الدولي”.

وأردف وزير الخارجية التركي: “هناك من ينزعج من هذا الطرح، أخبرونا إن كان هناك حل آخر، هل تقبلون أن تستمر هذه الحرب الأهلية لمدة 50 عاما أخرى؟”.

وأكمل أوغلو: “من أجل استمرار وحدة سوريا وسلامتها، يجب أن تتوصل المعارضة المعتدلة والنظام إلى اتفاق على خريطة طريق، يستثني الإرهابيين.. هذا هو السبيل الوحيد لتأسيس الوحدة واللحمة في سوريا، وبهذه الطريقة فقط يمكننا إعادة السوريين إلى بلادهم بأمان، بمن فيهم السوريون في تركيا الراغبون بالعودة”.

مواضيع ذات صِلة : روسيا تتهم تـركيا بمحاولة تحويل تحرير الشام لمعارضة معتدلة في سوريا

ونوه إلى أن “بدء العملية الانتقالية في سوريا ستكون أيضاً خطوة مهمة على صعيد المصالحة”.

شاهد أيضاً : انفجار منجم شمالي تـركيا وفرق الدفاع تحاول إخراج أحياء وعشرات الضحايا والمفقودين

لأول مرة تركيا تنفذ عملية خاصة بسوريا.. وأوغلو يتحدث عن 50 عام أخرى للحرب
لأول مرة تركيا تنفذ عملية خاصة بسوريا.. وأوغلو يتحدث عن 50 عام أخرى للحرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى