أخبار العالمسلايد رئيسي

ماكرون يوجّه دعوة “غير مسبوقة” للولايات المتحدة.. ويطلب من شخصية دينية التدخل لإقناع بايدن بها

وجّه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، دعوة غير مسبوقة للولايات المتحدة الأمريكية، داعياً إيّاها إلى الجلوس على طاولة المفاوضات مع روسيا لحل الوضع في أوكرانيا، فيما حضّ نواب ديمقراطيون في الكونغرس الأمريكي بايدن على السعي للتعامل المباشر مع موسكو وإيجاد حل “يكون مقبولاً من الشعب الأوكراني”.

ماكرون يوجّه دعوة لأمريكا

خلال حديثه للصحافيين بعد زيارته للفاتيكان، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الولايات المتحدة الأمريكية إلى الجلوس على طاولة المفاوضات لحل الوضع في أوكرانيا.

وقال: “نحن بحاجة إلى أن تجلس الولايات المتحدة الأمريكية على طاولة المفاوضات لدفع عملية السلام في أوكرانيا”، مشيراً إلى أن علاقة الثقة بين “البابا فرنسيس والرئيس الأمريكي جو بايدن يمكن أن تساهم في التأثير على بايدن حتى تستأنف الولايات المتحدة الأمريكية مشاركتها في حل الأزمات في هايتي وأوكرانيا”.

كذلك طلب ماكرون من البابا فرنسيس الاتصال بالرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن لحل الأزمة في أوكرانيا.

ويوم أمس الاثنين، استقبل البابا فرنسيس الرئيس الفرنسي ماكرون في الفاتيكان، وأفادت الأنباء بأن الاجتماع بينهما استمر 55 دقيقة.

نواب ديمقراطيون يوجهون رسالة لبايدن

على صعيدٍ متصل، حضَّ نواب ديمقراطيون في الكونغرس الأمريكي الرئيس جو بايدن على السعي للتفاوض مع روسيا من أجل التوصل إلى تسوية تنهي الحرب في أوكرانيا.

وقال 30 نائباً ديمقراطياً في رسالة إنهم يعارضون ما سموه “الغزو الروسي الشائن وغير الشرعي لأوكرانيا”، مشيرين إلى اتفاقهم مع البيت الأبيض على أن التسوية تعود في النهاية إلى ما تقرره كييف.

وأضاف النواب وعلى رأسهم براميلا جايابال رئيسة التجمع التقدمي بالكونغرس: “لكن بصفتنا مشرّعين مسؤولين عن إنفاق عشرات المليارات من دولارات دافعي الضرائب الأمريكيين على المساعدات العسكرية في هذا النزاع، نعتقد أن مثل هذا الانخراط في هذه الحرب يحمّل أيضاً الولايات المتحدة مسؤولية استكشاف جميع السبل الممكنة بجدية”.

ودعت الرسالة إلى التعامل المباشر مع روسيا لإيجاد حل “يكون مقبولاً من الشعب الأوكراني”.

كما لفت النواب إلى أنه “من المفترض أن يتضمن إطار عمل كهذا حوافز لإنهاء الأعمال العدائية، بما في ذلك شكل من أشكال تخفيف العقوبات، وجمع المجتمع الدولي لوضع ضمانات أمنية لأوكرانيا حرة ومستقلة تكون مقبولة من جميع الأطراف، وخاصة الأوكرانيين”.

وأكدت الرسالة أن “البديل عن الدبلوماسية هو حرب طويلة الأمد”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد طالب قبل الحرب في أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي، بضمانات بعدم انضمام الجمهورية السوفياتية السابقة إلى حلف شمال الأطلسي بشكل نهائي.

مواضيع ذات صِلة : ماكرون يتحدث عن سلام مع روسيا ويرمي الكرة بملعب أوكرانيا

فيما تعهد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي كان قد أشار سابقاً إلى إمكان التخلي عن محاولة الانضمام لحلف شمال الأطلسي، بهزيمة “الغزاة الروس واستعادة الأراضي التي احتلوها”.

شاهد أيضاً : اعتذر ماكرون باسم فرنسا عن قتله واعترف جنرال بتعذيبه وتلفيق انتحاره.. الشهيد الجزائري علي بومنجل

ماكرون يوجّه دعوة "غير مسبوقة" للولايات المتحدة.. ويطلب من شخصية دينية التدخل لإقناع بايدن بها
ماكرون يوجّه دعوة “غير مسبوقة” للولايات المتحدة.. ويطلب من شخصية دينية التدخل لإقناع بايدن بها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى