أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

تسريب ما يقوله بن سلمان عن بايدن يغضب البيت الأبيض والسعودية ترد

نشرت صحيفة وول ستريت جورنال، تقريراً أثار الجدل، بعد أن كشفت معلومات مسربة حول ما يقوله بن سلمان عن بايدن، في جلساته الخاصة، ورد البيت الأبيض والخارجية السعودية على تلك المعلومات.

ما يقوله بن سلمان عن بايدن

وذكرت الصحيفة في تقريرها نقلاً عما أسمتها مصادر سعودية، ما يقوله بن سلمان عن بايدن، مشيرةً إلى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان “يسخر” في حواراته الخاصة من الرئيس الأمريكي جو بايدن وزلاته ويشكك في قدراته العقلية.

وقالت الصحيفة الأمريكية في تقرير نشر أمس الاثنين، إنه وفقاً لأشخاص داخل الحكومة السعودية، فإن الأمير محمد أبلغ مستشارين بأنه لم يتأثر بالسيد بايدن منذ أن كان نائباً للرئيس الأمريكي، وأنه يفضل كثيراً الرئيس السابق دونالد ترامب.

تسريب ما يقوله بن سلمان عن بايدن يغضب البيت الأبيض والسعودية ترد
تسريب ما يقوله بن سلمان عن بايدن يغضب البيت الأبيض والسعودية ترد

وتطرقت الصحيفة إلى علاقة الرجلين، حيث رفض بايدن لقاء الأمير محمد بن سلمان لأكثر من عام بعد توليه منصبه، وحين حصل اللقاء في جدة السعودية قبل أشهر، وصف بأنه لقاء بارد، ووصف مسؤولون سعوديون أن بايدن ظهر وكأنه لا يريد أن يكون هناك، بينما نفى مسؤولون أمريكيون الأمر، وأكدوا أن بايدن كرّس جهداً في الاجتماعات.

وأشارت الصحيفة إلى محاولة بايدن والأمير محمد لبناء علاقة شخصية أثناء زيارة الرئيس الأمريكي إلى جدة في يوليو، “لكن أشخاصاً قريبين من المحادثات قالوا إن الرئيس أغضب ولي العهد من خلال إثارة قضايا حقوق الإنسان على الفور، بما في ذلك مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي عام 2018”.

وأوضح تقرير الصحيفة أن العوامل الجيوسياسية والاقتصادية كانت تدق أسافين في العلاقة بين أمريكا والسعودية منذ سنوات، مشيراً إلى أن العداء بين بايدن والأمير محمد فاقم التوتر، ومن المرجح أن تصبح الأمور “أكثر فوضوية”، حسب وصفه الـ”وول ستريت”.

رد سعودي

من جانبه، نفى وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، أن يكون الأمير محمد قد سخر من بايدن، أو أن يكون قد أخبر مساعديه أنه لم يكن معجباً به وأنه يفضل ترامب عليه.

وقال لـ”وول ستريت جورنال”: إن “المزاعم التي قدمتها مصادر مجهولة، عارية من الصحة تماماً، وإن قادة السعودية يكنون الاحترام للرؤساء الأمريكيين إلى أقصى حد، بناء على إيمان المملكة بأهمية وجود علاقة قائمة على الاحترام المتبادل.”

رد أمريكي

ومع استمرار الجدل حول تلك المزاعم، خرجت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، بتصريحات صحفية لترد على معلومات الصحيفة.

وباختصار شديد قالت بيبر: ما أوردته “وول ستريت جورنال تصريحات مضحكة”، دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

واستدركت قائلة: “لكن الرئيس (بايدن) كان واضحاً جداً منذ بداية هذه الإدارة أنه يتعين علينا مراجعة علاقتنا مع المملكة العربية السعودية”.

توترات بين البلدين

وزادت التوترات بين البلدين مؤخراً، بعد تصعيد أمريكي كبير وهجوم على قادة المملمة بسبب القرار الأخير لمنظمة أوبك بلس النفطية، والتي تعتبر السعودية صاحبة القرار الأول فيها.

حيث قررت دول منظمة أوبك بلس تخفيض إنتاج النفط، وهو عكس ما تريده الولايات المتحدة الأمريكية، حيث اعتبر بايدن ذلك قراراً عدائياً من السعودية.

مواضيع ذات صِلة : “خطر استراتيجي”.. أمريكا متخوفة من ملف قد تسرّبه السعودية لروسيا إذا استمرت الخلافات

وصعّد مشرعون ومسؤولون أمريكيون ضد قرار أوبك، والسعودية على وجه الخصوص، مطالبين إدارة بايدن بمحاسبة المملكة من خلال وقف الدعم الأمني والعسكري وإعادة تقييم العلاقات، لا سيما مع تحسّن ملحوظ بعلاقة الأمير محمد بن سلمان مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

شاهد أيضاً : كنز جعل أمريكا تتوسل السعودية اليوم.. هكذا أصبح العرب عمالقة النفط والمملكة صانعة القرار

تسريب ما يقوله بن سلمان عن بايدن يغضب البيت الأبيض والسعودية ترد
تسريب ما يقوله بن سلمان عن بايدن يغضب البيت الأبيض والسعودية ترد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى